الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التوصل لاتفاق ينقذ اليونان ويبقيها في منطقة اليورو

التوصل لاتفاق ينقذ اليونان ويبقيها في منطقة اليورو
13 يوليو 2015 17:18

أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، اليوم الاثنين، عن "اتفاق صعب" مع الشركاء الأوروبيين غير أنه يضمن "الاستقرار المالي" والانتعاش الاقتصادي ما يجعل اليونان لم تعد تواجه خطر الخروج من منطقة اليورو.

وقال تسيبراس، في ختام مفاوضات استمرت 17 ساعة وأفضت إلى اتفاق على منح اليونان خطة مساعدة ثالثة "إن الغالبية الكبرى من الشعب اليوناني ستدعم هذا المجهود ... وسنواصل المعركة" من أجل "الإصلاحات الجذرية التي تحتاج إليها اليونان".

بدزره، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن اليونان لم تعد تواجه خطر الخروج من منطقة اليورو، مبديا ارتياحه للاتفاق الذي تم التوصل إليه، اليوم الاثنين، حول خطة مساعدة ثالثة لهذا البلد.

وقال يونكر في تصريح مقتضب لفرانس برس "زال احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو". وأكد خلال مؤتمر صحافي "لقد توصلنا إلى اتفاق وكان شاقا" مضيفا أن "المفوضية ظلت منذ البداية تشدد على أنه لا يمكن أن نقبل بأي شكل من أشكال خروج لليونان من منطقة اليورو".

تأتي تصريحات رئيس الوزراء اليوناني ورئيس المفوضية الأوروبية بعد أن قررت منطقة اليورو بالإجماع بدء مفاوضات من أجل منح اليونان خطة مساعدة ثالثة بعدما وصل البلد إلى شفير الخروج من منطقة اليورو، على ما أعلن رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك صباح اليوم الاثنين.

وكتب توسك على موقع "تويتر" أن "قمة منطقة اليورو توصلت إلى اتفاق بالإجماع. كلنا مستعدون لبرنامج مساعدة لليونان عبر آلية الاستقرار الأوروبية، مع إصلاحات جدية ودعم مالي".

من جهته، كتب رئيس وزراء استونيا تافي رويفاس على "تويتر" محذرا أن "أوروبا قررت خارطة طريق وكل شيء يتوقف الآن على تطبيقها".

واستمرت المفاوضات طوال الليل وحتى صباح اليوم الاثنين من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق الذي يعطي الضوء الأخضر السياسي لإطلاق مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة لليونان بقيمة تقدر ما بين 82 و86 مليار يورو على ثلاث سنوات.

وكان مصدر أوروبي قد أعلن أن مشروع تسوية لإبقاء اليونان في منطقة اليورو وضع على الطاولة من قبل قادة ألمانيا وفرنسا واليونان بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي وسوف يطرح على قادة منطقة اليورو لإقراره.

وقال المصدر، بعد دقائق على إعلان المجلس الأوروبي استئناف المحادثات في القمة مع "تسوية" على الطاولة "هناك اتفاق رباعي سوف يرفع حاليا إلى قادة منطقة اليورو ال19".

وقدمت هذه التسوية المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، حسب ما أعلن المصدر المقرب من المحادثات.

ومن جهته، قال مصدر حكومي يوناني إن "مسألتين ما تزالان عالقتين" ولكن "مهدنا الأرض ونحن متفقون تقريبا على كل الباقي".

وقال إن نقاط الخلاف تتعلق ب"مشاركة صندوق النقد الدولي التي لا تريدها اليونان" وإنشاء صندوق في لكسمبورج لجمع 50 مليار سهم يوناني من أجل ضمان تطبيق الخصخصة في البلاد وهي فكرة ترفضها أثينا.

وأضاف "مع مسدس في الصدغ كائنا من كان سيقبل"، مشيرا إلى خطورة الوضع المالي في اليونان ومصارفها من أجل تبرير التنازلات من قبل الحكومة.

المصدر: بروكسل
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©