الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ملالا تحتفل بعيد ميلادها مع لاجئين سوريين

ملالا تحتفل بعيد ميلادها مع لاجئين سوريين
13 يوليو 2015 13:35

احتفلت حاملة جائزة نوبل للسلام ملالا يوسفزاي، أمس الأحد، بعيد ميلادها الثامن عشر مع شبان وشابات من اللاجئين السوريين في لبنان.

وكانت الشابة الباكستانية أصيبت بجروح خطيرة عام 2012 إثر تعرضها لمحاولة اغتيال تبنتها حركة طالبان.

وافتتحت ملالا، مدرسة خاصة بالبنات اللواتي يعشن في مخيمات للاجئين السوريين في سهل البقاع في شرق لبنان.

وأطلق على المدرسة اسم "ملالا يوسفزاي اول غيرلز" وستستقبل أكثر من 200 تلميذة سورية تتراوح أعمارهن بين 14 و18 عاما.

وقالت ملالا في بيان وزع في لندن "أتشرف بالاحتفال بعيد ميلادي الثامن عشر مع شابات سوريات شجاعات وملهمات".

وأضافت "انا هنا باسم 28 مليون طفل لا يمكنهم التوجه إلى المدارس بسبب نزاع مسلح" مضيفة أن "شجاعتهم وعزمهم على مواصلة دروسهم في شروط صعبة توحي لأناس كثيرين في العالم بأسره ومن واجبنا دعمهم".

وتابعت "في هذا اليوم، أوجه رسالة إلى قادة هذا البلد (سوريا): إنكم تتخلون عن الشعب السوري وخصوصا أطفال سوريا" مضيفة "إنها مأساة فعلية، أسوأ ازمة لاجئين في العالم منذ عقود".

وبعد ذلك، التقت ملالا رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في منزله ببيروت برفقة والدها ونورا جنبلاط، رئيسة مؤسسة "كياني" التي تهتم بمساعدة الأطفال الذين يعانون بسبب النزاعات المسلحة.

وفي تصريح تلفزيوني، قالت ملالا إن "الأطفال السوريين هم أطفال يعانون أكثر من غيرهم لأنهم لاجئون منذ أربع سنوات ومحرومون من التعليم".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان أكثر من 1,2 مليون نسمة في حين أن مجموع سكان لبنان يبلغ نحو أربعة ملايين نسمة.

وتعيش ملالا في برمنجهام في وسط بريطانيا مع عائلتها منذ عام 2012، ومنحت جائزة نوبل للسلام عام 2014 وباتت ايقونة النضال لتعليم الفتيات في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©