الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توجيه تهم فساد إلى رئيس وزراء رومانيا

توجيه تهم فساد إلى رئيس وزراء رومانيا
13 يوليو 2015 17:34

وجهت إلى رئيس الوزراء الروماني فيكتور بونتا، اليوم الاثنين، تهم تتعلق بالفساد وغسيل الأموال تعود وقائعها إلى الفترة التي كان فيها محاميا، على ما أعلنت النيابة العامة المتخصصة في مكافحة الفساد.

ويجعل هذا الاتهام المزيد من الضغط على بونتا لتقديم استقالته.

وقال المدعون إن بونتا وجهت له تهم التهرب من الضرائب وغسيل الأموال وتضار بالمصالح في ممارسة مهامه وتزوير فواتير لوقائع تعود إلى فترة 2007-2011 في وقت كان يعمل محاميا.

وبونتا، الذي وصل إلى السلطة في 2012، هو أول رئيس وزراء روماني في منصبه توجه له تهم بالفساد.

وفرض المدعون الحجز على قسم من أملاكه ليتمكنوا عند الاقتضاء من التعويض على الضرر الذي قد يكون ألحقه بالدولة، وفق ما أفاد المصدر.

وكان بونتا (42 عاما)، الذي يتعافى من عملية جراحية في الركبة، حضر قبل الظهر متوكئا على عكازين، إلى مقر النيابة العامة في قضايا الفساد للمثول أمام المدعين.

ويتهمه المدعون العامون بانه تلقى ما يوازي 55 الف يورو من مقرب منه يدعى دان سوفا الذي كان هو نفسه محاميا آنذاك، والذي وقع معه عقد تعاون.

ولتبرير هذا المبلغ الذي تقاضاه على عدة أقساط شهرية، حرر بونتا 17 فاتورة مزورة على ما يعتقد يؤكد فيها أنه عمل لحساب مكتب سوفا للمحاماة.

كما أن بونتا متهم بتضارب المصالح في ممارسة مهامه كرئيس وزراء اذ انه عين دان سوفا مرتين في منصب وزاري في 2012 ثم في 2014.

وأوضحت مصادر قضائية أنه رفض الرد على أسئلتهم، مشيرا إلى أنه ينتظر نتائج تدقيق في حساباته المالية طالب به القضاء.

ونفى رئيس الوزراء أن يكون قد قام بشيء يخالف القوانين.

ويملك بونتا (42 عاما) حصانة ضد بعض التهم التي وجهت إليه لكنه لا يملك حصانه ضد غسيل الأموال والتهرب من الضرائب. ولا يمكن توقيفه بدون موافقة البرلمان.

المصدر: بوخارست
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©