الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزير التربية: العام الدراسي الماضي الأكثر تميزاً في مسيرة التعليم

12 يوليو 2012
لمياء الهرمودي (الشارقة) - افتتح معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم صباح أمس اللقاء التعريفي الأول لمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في نمذجة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على مستوى الإمارة، والذي نظمه مجلس الشارقة للتعليم في مقر مسرح المدينة الجامعية بالإمارة. وحضر اللقاء التعريفي علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور عبد الله السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية، وعائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم، ومنى شهيل نائب مدير تعليمية الشارقة، وحشد كبير من موظفي المنطقة ومديرات ومعلمات مدارس الحلقة الأولى بالإمارة، وعدد من وسائل الإعلام بالإمارة. وقال معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم إن وزارة التربية على ثقة في خبرة عناصرها البشرية وإسهاماتها المميزة في إحداث التطوير الشامل لمنظومة التعليم، والوصول بمدارسنا إلى مصاف المدارس العالمية، وبما يتناسب مع ما تشهده الدولة من ازدهار ورقي في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات. وأكد معاليه أن العام الدراسي 2011 - 2012، كان أكثر الأعوام تميزاً في مسيرة التعليم، لما شهده الميدان التربوي من أعمال تطوير على مستوى مدارس الدولة، وما حظى به الطلبة الأوائل من تكريم قيادتنا الرشيدة لتميزهم، وما ناله العاملون في قطاع التعليم من حوافز مادية ومعنوية، تمثلت في توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القاضية بترقية 7782 من العاملين في التعليم. وأوضح :”إن الصروح التعليمية والعلمية التي تحتضنها إمارة الشارقة تجسد رؤية وفكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتعكس حرص سموه الدائم على أن تكون الشارقة ضمن أفضل المدن العالمية المميزة بريادتها في التعليم والثقافة على وجه التحديد .” وذكر أن اهتمام سموه البالغ ومتابعته الحثيثة لأعمال تطوير التعليم، وتوجيه سموه بتحويل مدارس الحلقة الأولى إلى نموذجيات، يأتي ضمن التطور الشامل الذي يرتضيه سموه للعملية التعليمية، وتكامل التطوير في المدارس مع ما تشهده الصروح العلمية في الشارقة من طفرات نوعية وتقدم مشهود له عربياً وإقليمياً وعالمياً. وأكد أن أوامر صاحب السمو حاكم الشارقة ببدء تنفيذ مبادرة النموذجيات في مدارس الحلقة الأولى، يأتي ضمن اهتمام سموه بتربية النشء، وتوجيهاته الدائمة بإكسابهم العلوم والمعارف وغرس القيم في نفوسهم في سن مبكرة، بما يعود على وطنهم وأمتهم بالنفع والخير. وحيا معالي القطامي الدور الكبير الذي يقوم به مجلس الشارقة للتعليم، في عملية التحديث المنشودة، والجهد الذي تبذله إدارة منطقة الشارقة التعليمية للارتقاء بمستوى مدارس الإمارة. من جهته، أكد الدكتور عبد الله السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم أن مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة بشأن نمذجة مدارس الحلقة الأولى بالإمارة قرار حكيم، وسيثري المخزون التعليمي والتربوي في الإمارة، وهو جزء من اهتمام سموه في النشء وتطوير أساليب التعليم. وأبدت مديرات ومعلمات في المدارس إعجابهن بالفكرة رافعات آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على مبادراته الكريمة. وعبرن عن آرائهم وأفكارهم واقتراحاتهم، فضلاً عن مخاوفهم وهمومهم في ضوء نمذجة مدارس الحلقة الأولى. ومن أبرز القضايا التي تم تناولها خلال اللقاء قضية نصاب المعلمات من الحصص الذي يصل إلى 22 حصة خلال الأسبوع مما يثقل كاهل المعلمة التي تترتب عليها أعمال ووظائف أخرى غير التدريس كترتيب الفصول وإعدادها وتنظيم الكتب للاستلام وغيرها من الأعباء التي هي ليست ضمن وظيفتها الأساسية، فضلاً عن زيادة الرواتب وأهمية وجود المدرس المساعد، وإعادة أدوار الموجهين الفنيين إلى السابق والصعوبات التي تواجههم في حالات دمج المعاقين. بدوره، أوضح علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم أن إدارة الموارد البشرية بالوزارة تقوم حالياً بعمل دراسة لتوصيف الوظائف بشكل عام لكل الموظفين في الوزارة ومن بينها وظيفة المعلمة، بحيث سيتم تحديد الوظائف والواجبات التي عليها القيام بها دون غيرها من المهام، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم حالياً بدراسة وجود المعلم المساعد كطريقة جديدة في عملية تدريب المعلمين حتى يتم تعيينهم بشكل رسمي. كما تطرقت إحدى المعلمات إلى قضية قلة الرواتب والحوافز للمعلمين والمعلمات، مشيرة إلى أهمية دور المعلم الذي يجب أن ينال اهتماماً اكبر وراتباً يتناسب مع حجم المجهود العظيم والجليل الذي يقوم به طوال العام الدراسي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©