السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«ارتقاء»: 61% من الطلبة المواطنين يلتحقون بمدارس «جيدة» المستوى

«ارتقاء»: 61% من الطلبة المواطنين يلتحقون بمدارس «جيدة» المستوى
8 أكتوبر 2018 02:36

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة، أن نتائج السنة الأولى من الدورة الخامسة لبرنامج «ارتقاء» لتقييم أداء المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي، أظهرت تحسناً في أداء 34% من المدارس مقارنة بنتائج المدارس نفسها أثناء دورة التقييم السابقة، في حين تراجع أداء 5% من المدارس.
وقد تمّ الانتهاء من تقييم 410 مدارس خاصة في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي في هذه المرحلة من الدورة الخامسة لبرنامج «ارتقاء»، قامت خلالها فرق التقييم بمشاهدة حوالي 12 ألف حصة دراسية، بالإضافة إلى ذلك فقد تم إجراء 13 زيارة رقابية.
ووفقاً لنتائج السنة التقييمية، فإن 61% من الطلبة المواطنين يلتحقون في مدارس حصلت على تقدير لا يقل عن «جيد»، و25% منهم يلتحقون في مدارس «جيدة جداً» أو «متميزة»، في حين لا يتجاوز الطلبة المواطنون في المدارس «ضعيفة» الأداء نسبة 4%، في حين تصل نسبتهم في المدارس ذات الأداء المقبول إلى 35%.
ومن ضمن المئة وأربع مدارس التي تم تقييمها خلال هذا العام، تقع 36 مدرسة منها، أي ما نسبته 61.5% من إجمالي المدارس التي تم تقييمها في الإمارة، في مدينة أبوظبي، بينما تقع 39 مدرسة منها بنسبة 37.5% من إجمالي المدارس التي تم تقييمها في الإمارة، في منطقة العين، ومدرستان، تمثلان 2% من إجمالي المدارس التي تم تقييمها في الإمارة، في منطقة الظفرة.
وتبعاً للتقارير، فقد حصلت 4 مدارس بمعدل 4% من المدارس التي تم تقييمها على تقدير «متميّز»، و12 مدرسة بمعدل 11% على تقدير «جيد جداً»، و27 مدرسة بمعدل 26% على تقدير «جيد»، في حين تم تصنيف 8 مدارس بمعدل 8% ضمن فئة «ضعيف». وأخيراً، حصلت 53 مدرسة، أي ما نسبته 51%، على تقدير «مقبول».
وفيما يتعلق بجودة التعليم في هذه المدارس، بحسب المنهاج الدراسي المطبق في المدرسة، فقد تم تقييم 25 مدرسة تطبق المنهاج البريطاني، حصل 56% منها على تقدير «جيد» أو أعلى، و44% منها حصل على تقدير «مقبول». أما المدارس التي تدرس المنهاج الأميركي والبالغ عددها 32 مدرسة، فقد حصل 53% منها على تقدير جيد أو أعلى، وحصل 41% منها على تقدير «مقبول»، و6% على تقدير «ضعيف». وقد حصلت 13% من الـ 23 مدرسة التي تدرس منهاج وزارة التربية والتعليم على تقدير «جيد»، و78% منها على تقدير «مقبول»، و9% على تقدير ضعيف.
وفيما يتعلق بالـ 11 مدرسة التي تدرس المنهاج الهندي، فقد حصل 36% منها على تقدير «جيد»، و55% منها على تقدير «مقبول»، و9% على تقدير «ضعيف». وأخيراً، فقد حصل 39% من المدارس التي تقع ضمن مجموعة المناهج الأخرى مثل الفرنسية والبكالوريا الدولية والآسيوية والبالغ عددها 13 مدرسة على تقدير «جيد» أو أعلى، و38% منها على تقدير «مقبول»، و23% على تقدير «ضعيف»،
أما بالنسبة للمدارس الأربع الحاصلة على تقدير «متميز»، فكانت ثلاث منها تتبع المنهاج البريطاني، بينما تطبق المدرسة الرابعة منهاج البكالوريا الدولية.
وضمن معياري إنجازات الطلبة وجودة عمليات التدريس والتقييم، فقد حصل 42% من المدارس التي تم تقييمها على تقدير «جيد» أو أعلى، و51% منها على تقدير «مقبول»، في حين حصل 7% منها على تقدير ضعيف. كما أظهرت النتائج أن 49% من المدارس لديها قيادة وإدارة مدرسية جيدة أو أفضل، و43% منها لديها قيادة وإدارة «مقبولة»، بينما 8% فقط من المدارس لديها قيادة وإدارة «ضعيفة».
وقد تحقق تطوراً ملموساً في الجوانب التعليمية الأخرى التي يتم تقييمها مثل التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، وكذلك الحماية والدعم والإرشاد المقدم للطلبة في هذه المدارس، حيث حصلت 74% من المدارس على تقدير «جيد» في جانب التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، بينما تقدم 78% من هذه المدارس مستوى حماية ورعاية ودعم وإرشاد للطلبة لا يقل عن «جيد».
جدير بالذكر، أن إدارة التفتيش والرقابة بقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بدائرة التعليم والمعرفة، ستواصل عمليات التقييم لبقية المدارس الخاصة داخل إمارة أبوظبي خلال العام الدراسي 2018/ ‏‏2019 لكي تنتهي من الدورة الخامسة في يونيو 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©