الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أوروبا تحارب التلوث في الجو

4 أغسطس 2006 00:03
إعداد - عدنان عضيمة: عندما تندفع أفواج الناس عبر بوابات الدخول لركوب إحدى الطائرات النفاثة الضخمة، لا يكاد أحد منهم يفكر فيما ستنفثه خلال رحلتها من غازات لتزيد أرقاماً جديدة إلى معدلات التلوث الذي ينوء به جو الأرض· وفي خطوة جديدة ترمي إلى تخفيض سرعة التلوث، وليس إلى وقفه نهائيا، يعتزم الاتحاد الأوروبي تبني قوانين صارمة ترمي إلى الحد من معدل إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو بسبب حركة الطيران على أن يبدأ تطبيقها عام 2010· ويرى محللو الفاينانشيال تايمز فيونا هارفي وساره ليتنير ومارتن آرنولد أن هذه الإجراءات سوف تزيد تكاليف السفر بالنسبة لكل من شركات الخطوط الجوية والمسافرين على حد سواء· ومن المعلوم أن أعداد المحتجين والبيئيين على انطلاق غازات عادم احتراق وقود الطائرات يزداد باضطراد مع الزيادة المسجلة في معدلات تلوث الجو بغازات عادم احتراق وقود الطائرات، وخاصة ثاني أوكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين (الآزوت) والتي بلغت 5,4 بالمئة سنوياً خلال السنوات العشر الماضية بسبب زيادة أعداد الطائرات الموضوعة قيد الخدمة· وهذه النسبة تتعدى تلك التي تحددها القوانين والتشريعات الأوروبية التي سيتم الأخذ بها ابتداء من عام 2010· ويقول شارلي كرونيك خبير التلوث الغازي في منظمة السلام الأخضر (جرينبيس) في هذا الشأن: (يعد الطيران المشكلة الأسرع تفاقماً من بين الأسباب المتعددة الأخرى لتزايد معدلات تلوث جو الأرض؛ وينبغي على الحكومات المعنية أن تبدأ بوضع أسعار جديدة للسفر الجوي من أجل التخفيف من مستويات تأثيره على البيئة)· ويمكن لهذا الطرح الغامض للأمور أن يثير الكثير من التساؤلات؛ فهل هذا يعني أن على البشر تجنّب السفر بالطائرات أو التقليل منه قدر الإمكان من أجل مجرّد الإسهام في تخفيض معدلات التلوث؟، وإلى أي درجة ستسهم هذه القوانين في التخفيف من حدة المشكلة؟· يقول التقرير إن تخفيض معدل الانبعاثات الغازية من الطائرات هو هدف بالغ الصعوبة والتعقيد· ولقد عمد البرلمان الأوروبي مؤخراً إلى التصويت لصالح مشروع قرار يهدف إلى فرض ضرائب على شركات الخطوط الجوية التي ظلت حتى الآن تستفيد من الإعفاءات الضريبية المتعلقة باستهلاك الوقود؛ وهناك توجّه عام في هذا الشأن يرمي لإجبار هذه الشركات على تخفيض معدل الانبعاثات الغازية في طائراتها إلى ما دون المعدلات التي تفرضها القوانين الجديدة· ويشير التقرير إلى أن التصويت لصالح هذه القرارات في البرلمان الأوروبي لا يعطيها الصفة القانونية الملزمة، ولا دعمها بالقوة اللازمة لفرض تنفيذها على الأطراف المعنية· ويبدو أن الاتحاد الأوروبي أصبح في الكثير من الحالات يتخذ إجراءات ويتبنى مشاريع قوانين قبل أن يشبع الأمور درساً وتحليلاً· وفي صدد القوانين الجديدة التي يعتزم الاتحاد تنفيذها، يشير سيمون شو المدير الإداري للوكالة الأوروبية للبيئة أن إضافة الضرائب الجديدة على وقود الطائرات في مطارات دول الاتحاد الأوروبي سوف تدفع شركات الطيران إلى الحرص على تعبئة الوقود من مطارات بديلة تابعة لدول أخرى لا تفرض مثل هذه الضريبة مثل روسيا وشمال أفريقيا والولايات المتحدة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©