الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"سوبا" يجمع رياضيي الأولمبياد الخاص في فعالية تدريبية

"سوبا" يجمع رياضيي الأولمبياد الخاص في فعالية تدريبية
9 أكتوبر 2018 00:08

أبوظبي (الاتحاد)

شارك العشرات من رياضيي أصحاب الهمم ذوي الإعاقة الذهنية في دورة تدريبية خاصة حول كيفية التحكيم وتنظيم الفعاليات الرياضية خلال الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، وحضر برنامج الأولمبياد الخاص الرسمي للرياضيين «سوبا» الذي أقيم في المقر الرئيس للجنة المنظمة مجموعة من الحكام الناشئين ومنظمي الفعاليات والمباريات الرياضية، بهدف التعرف إلى المهارات التي يحتاجونها ليكونوا جزءًا من الفريق التقني الرسمي، والعمل جنبًا إلى جنب مع المنظمين خلال الألعاب العالمية.
وبفضل رعاية ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أضحى الأولمبياد الخاص «الألعاب العالمية أبوظبي 2019» جزءًا لا يتجزأ من سلسلة المبادرات المخطط تنفيذها، بهدف إتاحة مزيد من الفرص لأصحاب الهمم، تماشيًا مع رؤية أبوظبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام التي تدعم دمج أصحاب الهمم في المجتمع.
يستقطب الأولمبياد الخاص الذي سيقام ضمن 11 مرفقًا رياضيًا من 14 إلى 21 مارس، أكثر من 7500 رياضي من مختلف أنحاء العالم، للمشاركة في 24 رياضة رسمية من الرياضات الأولمبية.
ويأتي إطلاق «سوبا» البرنامج المتخصص والفريد من نوعه للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، تماشيًا مع التزام أبوظبي بأن تكون الألعاب العالمية الحدث الأكثر تضامنًا في تاريخ الأولمبياد الخاص، بمشاركة 24 رياضيًا في الدورة التدريبية التي قدمت لهم مجموعة من المهارات التي تضمنت تعلم القوانين والأنظمة المعتمدة في الرياضات المختلفة في الألعاب العالمية، وكيفية التفاعل مع اللاعبين.
كما جرى أيضاً تقييم مهارات التواصل والمعرفة لدى الرياضيين المشاركين في الفعالية التدريبية الخاصة ببرنامج الأولمبياد الخاص الرسمي للرياضيين، والذين ينتمون إلى جنسيات مختلفة، وذلك ليتمكن كل واحد منهم من تولي المهام الخاصة التي تناسب قدراته خلال الألعاب العالمية.
وشهدت فعالية التدريب حضور عائلات الرياضيين وأعضاء من الاتحادات الوطنية المشاركة في الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، ومسؤولين من اللجنة المنظمة للألعاب العالمية ومؤسسة سدرة.
وفي تصريح له، قال عبدالله الوهيبي، مدير الإدارة الرياضية في الأولمبياد الخاص: تعد الفعالية التدريبية التي أطلقتها برنامج الأولمبياد الخاص الرسمي للرياضيين «سوبا»، خطوة مهمة نحو إعداد هؤلاء الرياضيين واكتسابهم المهارات والثقة من أجل القيام بالتحكيم في الأنشطة الرياضية، وليكونوا أعضاء فعالين ضمن الفريق التقني الرسمي خلال الألعاب العالمية.
وأضاف: «من خلال مشاركة رياضيي الأولمبياد الخاص السابقين والحاليين في أعمال التنظيم والمهام المختلفة ضمن الفعاليات الرياضية المتنوعة، فإن برنامج الأولمبياد الخاص الرسمي للرياضيين يقدم المساعدة اللازمة لأبوظبي في تحقيق أهدافها التي تتمثل بجعل الألعاب العالمية الحدث الأكثر، تضامناً في تاريخ الأولمبياد الخاص».
واختتم بقوله: «يشارك رياضيو الأولمبياد الخاص في الفرق الرياضية التضامنية إلى جانب رياضيين آخرين من دون إعاقات ذهنية، لذلك فإن مشاركتهم أيضاً في الأعمال التنظيمية خلال الحدث تمثل خطوة بالغة الأهمية من أجل الوصول إلى هدف الأولمبياد الخاص، والذي يتمثل ببناء عالم يضمن المساواة والظروف الإنسانية للجميع».
وتلقي الألعاب العالمية الضوء على مسيرة الأولمبياد الخاص على الصعيد العالمي، وتحتفي بقدرات وإنجازات الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية، وترسخ الرؤية العالمية القائمة على القبول والاحترام لجميع الأشخاص.
ويضم الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 24 رياضة أولمبية، تقام منافساتها ضمن مواقع تتوزع في جميع أنحاء إمارة أبوظبي، ويعد أكبر حدث منفرد على الإطلاق تستضيفه الإمارات، لتصبح أول دولة تنظم هذا الحدث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©