الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

44?6 % نمواً في عدد مستخدمي «فيسبوك» بالدولة خلال عام

44?6 % نمواً في عدد مستخدمي «فيسبوك» بالدولة خلال عام
13 يوليو 2012
يوسف العربي (دبي) - ارتفع عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في الإمارات بنسبة 44?57% لنحو 2?9 مليون مستخدم، بداية أبريل الماضي، مقابل 2?02 مليون مستخدم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الصادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية. وأوضح التقرير، أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي تخطى 43 مليون مستخدم بنهاية الربع الأول من العام الحالي، كما رصد التقرير نمواً واضحاً في استخدام اللغة العربية ضمن وسائل التواصل الاجتماعي. وجاءت الإمارات في صدارة الدول من حيث نسبة انتشار مستخدمي “فيسبوك” في الدول العربية، حيث بلغت نسبة عدد مستخدمي الموقع الاجتماعي “فيسبوك” نحو 36% من إجمالي عدد سكان الدولة، فيما بلغت نسبة عدد المستخدمين النشطين لموقع تويتر نحو 2?1%. وجاءت الأردن في المرتبة الثانية عربياً من حيث انتشار “فيسبوك” مسجلة نسبة انتشار بلغت 35%، ثم لبنان 34%، تليها الكويت بواقع 31%، وتونس بنسبة 28%. وارتفعت نسبة مستخدمي فيسبوك من سكان العالم العربي من 4% قبل عامين إلى حوالي 12% حاليا، منهم 70% من شريحة الشباب، الأمر الذي اعتبره التقرير مؤشراً على تبني قطاعات متنامية من المجتمع العربي لوسائل الإعلام الاجتماعي بهدف إحداث تغيير في مجتمعاتهم. واستحوذت الإمارات على نحو 7% من إجمالي عدد مستخدمي فيسبوك في الدول العربية، فيما بلغ عدد مستخدمي الموقع في مصر نحو 10?7 مليون مستخدم يشكلون نحو 25% من إجمالي عدد المستخدمين في الدول العربية، واستحوذت المملكة العربية السعودية على نحو 12% بواقع 5?16 مليون مستخدم، مقابل 10% للمغرب بواقع 4?3 مليون مستخدم، و8% للجزائر و7% لتونس، بواقع 3?44 مليون مستخدم ونحو 2?9 مستخدم على التوالي. وسجلت الكويت أعلى نسبة انتشار لمستخدمي تويتر إلى عدد السكان حيث بلغت نسبة انتشار الموقع في الكويت نحو 8?1%، تليها البحرين بنسبة 4?2%، ثم قطر بواقع 2?2%. وجاءت السعودية في صدارة قائمة عدد مستخدمي “تويتر” النشطين بحوالي 393 ألف مستخدم نشط، في حين صدرت حوالي 88% من التغريدات في مارس 2012 من الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين. ورصد تقرير الإعلام الاجتماعي زيادة الإقبال على استخدام اللغة العربية في بين مستخدمي تويتر في المنطقة، حيث ارتفعت نسبة استخدام اللغة العربية إلى 62% نهاية شهر مارس الماضي، مقابل نسبة استخدام لا تتعدى 48% بنهاية شهر سبتمبر من العام الماضي. وفي المقابل، انخفض معدل استخدام اللغة الانجليزية بين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المنطقة، لتصل إلى نحو 32?6% نهاية شهر مارس الماضي، مقابل 44?4% نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي. ولفت التقرير إلى أن نسبة المستخدمين من النساء العربيات لمواقع التواصل الاجتماعي ارتفعت على نحو طفيف من 32% مع نهاية عام 2010 إلى 34% في الربع الأول من عام 2012، حيث يبقى استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي منخفضاً مقارنةً مع الرجال. وأكد التقرير أن استخدام الإعلام الاجتماعي واصل الانتشار في المنطقة العربية على نطاق واسع خلال عام 2011، وصاحبته تحولات رئيسية في توجهات الاستخدام فبعد أن كان مجرد أداة للتواصل الاجتماعي والتسلية نجح في اختراق جميع نواحي الحياة اليومية تقريباً لملايين العرب، وأثر على طريقة تفاعلهم اجتماعياً أو قيامهم بأعمالهم أو التفاعل مع الحكومة. وبنهاية العام الماضي تطور استخدام الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية، ليشمل المشاركة الشعبية والسياسية وجهود ريادة الأعمال والتغيير الاجتماعي، ومع ازدياد أعداد المستخدمين العرب في الكثير من البلدان وتشكيلهم كتلة حدية ناشطة، بدأت الحكومات أيضاً في استكشاف إمكانات الإعلام الاجتماعي وقدرته على تطوير نماذج حوكمة أكثر شفافية وتشاركية وإدماجاً. وذكر التقرير أنه على الرغم من الاستخدامات المبتكرة والمفيدة اجتماعياً التي يزخر بها الإعلام الاجتماعي، تصاحبه بعض المخاوف الجديدة التي تتمحور حول الأمن والخصوصية وحرية التعبير وتأثير استخدام الإعلام الاجتماعي على السياسات الخارجية والدبلوماسية. وبحث تقرير الإعلام الاجتماعي العربي أسباب التباين بين المشاركة المرتفعة للمرأة العربية في هذا الأنشطة الاجتماعية واستخدامهن المنخفض لشبكات الإعلام الاجتماعي مقارنة بالمتوسط العالمي. وتطرق إلى العوامل التي تؤدي إلى انخفاض مستوى انتشار استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي بين النساء مقارنة بالرجال والمتوسط العالمي للنساء، بالإضافة إلى تحديد توجهات استخدام الإعلام الاجتماعي، ومدى إيمان المرأة العربية بجدوى استخدامها. وذكر التقرير انه بالرغم من أن الإعلام الاجتماعي شكل أداة قوية خلال الحراك المدني خلال العام 2011 لنشر المعلومات، إلا أن معدل استخدام المرأة العربية لوسائل الإعلام الاجتماعي في المنطقة كان منخفضاً مقارنة بالرجال، وكذلك مقارنة بالمتوسط العالمي. واكد التقرير انه لم تظهر أي دلائل تشير إلى تباطؤ انتشار وسائل الإعلام الاجتماعي وشعبيتها سواء على المستوى العالمي أو داخل المنطقة العربية حتى الآن، مؤكداً أنه على المستوى العالمي مازال “فيسبوك” هو موقع التواصل الاجتماعي الأول بعدد مستخدميه الذي تجاوز 800 مليون مستخدم على مستوى العالم. وأوضح التقرير أن 50% منهم يقومون بالدخول يومياً إلى حساباتهم في حين يدخل 350 مليون مستخدم على فيسبوك باستخدام الهواتف “المحمولة”. ولفت التقرير إلى عدد مستخدمي تويتر تجاوز نحو 100 مليون “مستخدم نشط” في سبتمبر الماضي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©