الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بيجو» تغلق مصنعاً وتسرح 8 آلاف عامل

«بيجو» تغلق مصنعاً وتسرح 8 آلاف عامل
13 يوليو 2012
باريس (رويترز) - تعتزم شركة صناعة السيارات الفرنسية “بيجو ستروين” تسريح ثمانية آلاف عامل وإغلاق مصنع تجميع لمواجهة خسائر متزايدة، وذلك في خطوة ربما تعجل بموجة من إعادة الهيكلة في غرب أوروبا. وقالت “بيجو”، في بيان أمس، إن مصنع اولناي قرب باريس، والذي يضم أكثر من ثلاثة آلاف عامل، سيتوقف عن الإنتاج خلال 2014 في إطار خطة لإعادة تنظيم الإنتاج في مصانع الشركة غير المستغلة بالكامل في فرنسا. وسيكون هذا أول مصنع لصناعة السيارات يتوقف عن الإنتاج في فرنسا منذ 20 عاماً وهو ما يشكل تحدياً للرئيس الاشتراكي فرانسوا هولوند الذي يسعى لإنعاش الإنتاج الصناعي. وقالت الحكومة الفرنسية إنها تدرس إغلاق المصنع لكنها لم تستهجنه ما أثار غضب “سي.جي.تي” أكبر نقابة لعمال المصانع في فرنسا. ووعد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرو، في بيان، بضمان أن تساعد “بيجو” العمال المسرحين من مصنع اولناي في العثور على وظائف جديدة. وقال إن الوزراء سيقدمون خطة أشمل لدعم صناعة السيارات في 25 يوليو. وسيستغني مصنع ثان في رين عن 1400 من عماله البالغ عددهم 5600 لخفض العمالة في مواجهة تراجع الطلب على السيارات الكبيرة مثل طراز “بيجو 508” و”ستروين سي”5. كما سيجري إلغاء نحو 3600 وظيفة في غير أنشطة التجميع بمختلف إدارات الشركة. وقال فيليب فارين، الرئيس التنفيذي لشركة “بيجو”، في بيان،: “أدرك تماماً خطورة ما أعلناه”. وأضاف “عمق واستمرار الأزمة التي تؤثر على أنشطتنا في أوروبا تجعل مشروع إعادة التنظيم لا غنى عنه الآن”. وذكرت “بيجو” أنها ستسجل خسارة صافية في النصف الأول وخسارة تشغيلية قدرها 700 مليون يورو (857,5 مليون دولار) للأنشطة الأساسية المتمثلة في صناعة السيارات. وقالت الشركة إن عمليات التصنيع تستهلك 200 مليون يورو شهرياً وليس من المتوقع تحقيق تدفقات نقدية إيجابية قبل 2015. وأوضح ايريك هاوزر، محلل قطاع السيارات في “كريدي سويس” بلندن، “لم يكن أحد يتوقع أن يستهلكوا السيولة بهذا المعدل المثير للقلق لهذه الفترة الطويلة”. وأعلنت “بيجو”، الأسبوع الماضي، تراجع مبيعاتها 13% في النصف الأول إلى 1,62 مليون سيارة خفيفة في حين أعلنت “رينو” تراجعاً أقل بلغ 3,3% وزادت مبيعات “فولكس فاجن” 10%. وقال محللون إن من بين المصنعين الآخرين الذين يدرسون إعادة الهيكلة أو بدأوا فيها بالفعل “رينو” و”فيات” و”أوبل”، الذراع الأوروبية المتداعية لـ”جنرال موتورز”، إذ يكافح قطاع السيارات الأوروبي في ظل تخمة مزمنة في المعروض في سوق تقلصت بنسبة 20% منذ 2007. وأعلنت الشركة عزمها تحويل موقع اولناي لأنشطة أخرى والسعي لتعيين نحو نصف عماله في وظائف أخرى بالمجموعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©