الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: حضور 70% من «الدوام» المدرسي شرط لنجاح الطلبة من الأول إلى الثالث

«التربية»: حضور 70% من «الدوام» المدرسي شرط لنجاح الطلبة من الأول إلى الثالث
9 أكتوبر 2018 01:42

دينا جوني (دبي)

حددت وزارة التربية والتعليم شرطين لنجاح طلبة صفوف الأول والثاني والثالث وانتقالهم إلى الصف الأعلى، واضعة 8 معايير للبرنامج العلاجي الذي يستهدف الطلبة الذين لم يحققوا درجة الاجتياز، كما عدّلت الوزارة من النهاية الصغرى لدرجات المواد في الصف التاسع، لتصبح 60 بدلاً من 50، وذلك بعد ضمّه إلى المرحلة الثانوية، وأبقت الوزارة على الأوزان النسبية للتقييم في الفصول الدراسية من دون تغيير للصفوف من الرابع إلى الثاني عشر.
وأكد قطاع المناهج والتقييم في وزارة التربية والتعليم من خلال دليل الإجراءات التنفيذية لسياسة التقييم الذي عممته على المدارس الحكومية يوم الخميس الماضي، أنه ينتقل طلبة الأول والثاني والثالث إلى الصف الذي يليه في حال حضور الطالب 70% من أيام التمدرس على الأقل خلال العام الدراسي، وخضوعه لكافة إجراءات التقييم التي تحددها الوزارة، مشيرة إلى أن الطلبة يبقون لإعادة الصف في المراحل المذكورة إذا لم يلتزموا بتحقيق هذين الشرطين.
ويحقق الطالب الاجتياز في المادة الدراسية إذا حصّل على درجة 50 كحدّ أدنى، وفي نهاية العام الدراسي، إذا لم يحقق الطالب درجة الاجتياز، فإنه يخضع لبرنامج علاجي في مادتي الرياضيات واللغة العربية، ووضعت الوزارة معايير البرنامج أهمها أن مدته محددة بأسبوعين وحضوره يعدّ خطوة مهمة للطالب من أجل تحقق نواتج التعلّم، وهو يطبّق تشاركياً ويعتمد على التعلّم الذاتي للطالب ودعم المعلم وولي الأمر، ويعمل المعلم على تحديد نواتج التعلّم المفقودة لدى الطالب من خلال نتائج الامتحانات المركزية خلال العام الدراسي، ويطبّق تقييم ختامي في نهاية المدة المحددة للبرنامج، ويعدّ من قبل معلم المادة للنواتج التي تضمنها البرنامج. وفي حال تحقق نواتج التعلّم بعد الانتهاء من التقييم، يرصد المعلم للطالب درجة الاجتياز 50 وتستخرج بطاقة الأداء. وفي حال عدم تحقق درجة الاجتياز لأي من المادتين في نهاية تطبيق البرنامج، تستخرج بطاقة الطالب بنفس الدرجة التي حصل عليها من تقييم المعلم.
ولم يطرأ أي تعديل على الوزن النسبي التكويني لمواد المجموعة «أ» للصفوف من الرابع إلى الثاني عشر، والبالغ 10% لكل فصل دراسي أي 30% كمجموع تكويني بنهاية العام الدراسي، مقابل 35% وزن كل اختبار فصلي، بمجموع 70% في نهاية العام.
أما مواد المجموعة «ب»، وهي المواد التطبيقية المبنية على المشاريع ومهمات الأداء، فإن الوزن النسبي للتقييم التكويني أو التقييم المستمر، يبلغ 25% في الفصلين الأول والثالث، و20% للفصل الثاني بمجموع 70% بنهاية العام الدراسي، مقابل 10% وزن كل امتحان مركزي بمجموع 30% بنهاية العام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©