السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3500 طالب يتقدمون للالتحاق بثانويات التكنولوجيا العام المقبل

3500 طالب يتقدمون للالتحاق بثانويات التكنولوجيا العام المقبل
13 يوليو 2012
عمر الحلاوي (العين)- قدم 3500 مواطن ومواطنة طلبات للالتحاق بثانويات معهد التكنولوجيا التطبيقية الذي أعلن عن فتح باب القبول للطلاب المواطنين للالتحاق بالصف التاسع والعاشر، في سبع أفرع بأبوظبي والعين ودبي ورأس الخيمة والفجيرة من بينــهم فــرعان للبنات في أبوظبي والعين. ويجري المعهد امتحان القبول النهائي للطلاب المتقدمين في الثاني من شهر سبتمبر المقبل، حيث تستوعب ثانويات التكنولوجيا التطبيقية لهذا العام 1800 طالب من بينهم 450 طالبة، فيما بلغت نسبة النجاح في امتحان القبول الماضي 56%. وقال احمد الملا مدير شؤون الطلاب بمعهد التكنولوجيا التطبيقية إن الأعداد التي سيتم قبولها تمثل نسبة حوالي 50% من الطلاب المواطنين المتقدمين لافتاً إلى أن عدد الطلاب الكلي في العام الماضي بلغ 4300 من بينهم 739 طالباً بالصف الثاني عشر، و1175 بالصف الحادي عشر. ولفت الى ان المعهد سيستقطب نحو 1200 طالب للصف التاسع و 600 طالب للصف العاشر، حيث تتيح الثانويات التطبيقية الفرصة للطلاب المتميزين والذين فاتهم القبــول العام الماضي، وأكملوا الصف التاسع الالتــحاق بالصف العاشر خلال العام الدراسي المقبل، الامــر الذي يدفع المعهد لفتح فرص محــدودة لا تتجاوز 600 طالب للصف العاشر. وأضاف الملا أن استقطاب طلبة الصف التاسع الابتدائي يهدف بالأساس إلى إعدادهم وتأهيلهم بشكل جيد، وتزويدهم ببــعض المهارات اللازمة خــاصة مـــهارات اللغة الإنجليزية والحاسوب، والتي سيجـــري تزويدهم بها على خط موازٍ مع المواد التعليمية الأساسية التي تتعين عليهم دراستها ضمن المنـــهج المقرر في تلــك المرحلة، مشـــيراً إلى أن انضمام الطلبة الراغــبين في الالتحاق بمعاهد التكنولوجيا بدءاً من مرحلة الصف التاسع، سيوفر كثيراً عليهم من الوقت والجهد، ويجـــعلهم أكثر قدرة واستعداداً من الناحية العلمية والمهنية على التفاعل مع تجربة التعليم التكنـــولوجي. ويستقطب معهد التكنولوجيا التطبيقية اعتبــاراً من العام الدراسي الجاري طلبة الصف التاسع، ليزيد عدد المقبولين بالمعاهد. وحول معايير القبول وتقييم الطلبة، أشار الدكتور الشامسي إلى أن الطلبة المتقدمين خضعوا لمرحلتين من التقييم، الأولى تتضمن اختبارين تحريريين في مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية، معتبراً أن قياس مسـتوى الطــالب في الرياضيات هو الجزء الأهم، والذي يتم التركيز عليه بشكل أكبر في هذه المرحلة، من منطــلق أن الرياضيات مادة تتطلب القدرة على التفكير والتحـــليل المنطقي، بينما اللغة الانجليزية هي مهارة يمكن للـــطالب اكتسابها بالـممـــارسة والتــدريب خلال مراحل التعلم. ولفت إلى أن اختبار الرياضيات الذي يقيم من خلاله الطالب، يوضع بشكل يقيس مخرجات المدارس الحكومية في إطار طبيعة ما تلقاه الطالب من خبرات ومهارات في هذه المادة على مدار السنوات الثلاث الأخيرة لدراسته، وبالتالي ليس اختباراً تعجيزياً أو مبتكراً من قبل المعاهد، بل يتعامل مع واقع دراسة الطالب. وأوضح أن المرحلة الثانية من التقييم والتي يخضع لها الطالب الذي يتجاوز المرحلة الأولى، تتعلق بالمقابلة الشخصية والتي يتم من خلالها قياس ميول الطالب واهتماماته ومدى شغفه بدراسة تخصص الهندسة والتكنولوجيا في المستقبل. وأضاف الملا أن هذه المقابلة تحتاج إلى جهد وخبرة لأن الطلبة لا يزالون في مراحل عمرية صغيرة، ولم تتكون لديهم الصورة بشكل كامل، ولكن يمكن بالخبرة كشف ميولهم مبكراً والتعرف إليها، منوهاً بأن هناك فارقاً كبيراً لمسوه بين طلبة التاسع والعاشر، رغم أنهما مرحلتان متتاليتان إلا أن هناك فروقاً واضحة بينهما تبرز صغر سن مرحلة التاسع، ولكن يبقى الجانب الإيجابي في هذه المرحلة الصغيرة، وهو إمكانية كشف الميول والتوجهات للمسارات الهندسية والتكنولوجية في وقت مبكر . وذكر أن أي طالب من المتقدمين لا يتم قبوله في المعاهد، فإن السبب هو عدم تناسب ميوله مع البرامج التعليمية التي تطرحها المعاهد ومتطلباتها، لأن المهم هو أن يقبل الطالب الذي يتم التأكد من قدرته على الاستمرارية بنجاح في المعاهد، مشيراً إلى أن غالبية الطلبة المقبولين هم من طلبة المدارس الحكومية. وأوضح أن المعاهد تعمل على استقطاب أعداد ليست بقليلة من المعلمين، سواء من داخل الدولة أو خارجها للوفاء بمتطلبات العملية التعليمية فيها بعد التوسع وقبول طلبة الصف التاسع للمرة الأولى بدءاً من العام الدراسي المقبل، مع الاهتمام بمعايير استقطاب هذه الكوادر وتميزها بدرجة من الخبرة والمهنية العالية لتلبية الطموحات والأهداف التي تسعى إليها معاهد التكنولوجيا التطبيقية. يذكر أن المعهد يركز على استقطاب الطلبة من ذوي الميول والطموح، والقدرة على الاستمــرارية بنجاح في الدراسة، حيث يعمل على تنمــية دافعيتهم للدراسة وتزويدهم في هذه المرحــلة بالمهارات والقدرات الكفيلة بتأهيلهم للانخراط بمجال التعليم التقني والتكنولوجي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©