الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«صندوق النقد» يخفض توقعاته للنمو العالمي بفعل الحرب التجارية

«صندوق النقد» يخفض توقعاته للنمو العالمي بفعل الحرب التجارية
10 أكتوبر 2018 01:02

إندونيسيا (وكالات)

خفض صندوق النقد الدولي، أمس، توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في 2018 و2019 قائلاً: «إن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تؤثر سلباً، وإن الأسواق الناشئة تعاني في ظل أوضاع مالية أكثر صعوبة، ونزوح لرؤوس الأموال».
وتظهر التوقعات الجديدة، التي أُعلنت في منتجع بالي الإندونيسي، حيث يعقد صندوق النقد والبنك الدولي اجتماعاتهما السنوية، أن موجة النمو القوية التي غذتها إلى حد ما التخفيضات الضريبية الأميركية، وزيادة الطلب على الواردات، بدأت تضعف.
وقال صندوق النقد في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية: «إنه يتوقع الآن نمواً عالمياً يبلغ 3.7% في كل من 2018 و2019، ليتراجع عن توقعاته في يوليو بأن تكون نسبة النمو العالمي 3.9% لكل من العامين».
يرجع هذا الخفض إلى مجموعة من العوامل، من بينها تبادل الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية على الواردات، وتراجع أداء دول منطقة اليورو واليابان وبريطانيا، وزيادة أسعار الفائدة التي تضغط على بعض الأسواق الناشئة، مع نزوح رؤوس الأموال، ولاسيما في الأرجنتين والبرازيل وتركيا وجنوب إفريقيا وإندونيسيا والمكسيك.
ومع بدء ظهور معظم عواقب حرب الرسوم بين الصين والولايات المتحدة العام المقبل، خفض صندوق النقد توقعاته للنمو في الولايات المتحدة في 2019 من 2.7% إلى 2.5%، في الوقت الذي خفض فيه توقعاته للنمو في الصين في 2019 من 6.4% إلى 6.2%. وأبقى الصندوق على توقعاته للنمو في 2018 للدولتين من دون تغيير عند 2.9% للولايات المتحدة، و6.6% للصين.
وقال موريس أوبستفيلد، كبير خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد: «إنه ليس قلقاً من قدرة الحكومة الصينية الدفاع عن عملتها، لكنه أبلغ مؤتمراً صحفياً أن بكين ستواجه «ضرورة الموازنة» بين تحركاتها لدعم النمو، وضمان الاستقرار المالي».
وخفض الصندوق توقعاته للنمو في منطقة اليورو في 2018 من 2.2% إلى اثنين في المئة، مع تضرر ألمانيا بشكل خاص، بسبب تراجع في طلبيات التصنيع وحجم التجارة.
ومن المتوقع أن تسجل البرازيل انخفاضاً في نمو الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 0.4 نقطة مئوية إلى 1.4% في 2018، في الوقت الذي يتسبب فيه إضراب سائقي الشاحنات في حالة شلل لاقتصاد البلاد. وتوقّع صندوق النقد الدولي حدوث انكماش في الاقتصاد الإيراني، بسبب إعادة فرض العقوبات الأميركية، بينما رفع توقعاته للاقتصاد السعودي مع زيادة إنتاج النفط، وارتفاع أسعاره. وأكد الصندوق أن من المتوقع انكماش اقتصاد إيران بنسبة 1,5% هذا العام، على أن ينكمش بـ3,6% في عام 2019. وكان الصندوق قد توقع في مايو نمو الاقتصاد الإيراني بـ4% في عام 2018، والعام الذي سيليه، قبل أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعادة فرض العقوبات على طهران.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©