الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

مسبار ينجح في التحليق بمحاذاة كوكب بلوتو

مسبار ينجح في التحليق بمحاذاة كوكب بلوتو
15 يوليو 2015 14:57

أكدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) نجاح مهمة مسبار "نيو هورايزنز" بعدما أفلح في الاقتراب بدرجة كبيرة من "بلوتو" جامعا معلومات كثيرة من شأنها السماح بتعزيز المعارف المتصلة بهذا الكوكب القزم.

هذا المسبار، الذي اقترب إلى مسافة لا تتعدى 12 ألفا و400 كلم من بلوتو بعد رحلة استمرت تسع سنوات لمسافة قاربت 5 مليارات كيلومتر، بعث برسالة يؤكد نجاحه في المرور بمحاذاة الكوكب القزم من دون مشاكل.

وتلقى الخبراء التقنيون في وكالة الفضاء الأميركية بارتياح هذه الرسالة قرابة الساعة 20,55 مساء الثلاثاء (00,55 ت غ الأربعاء) بعدما كانوا يخشون احتمال حصول مشكلة تقنية.

وقالت مديرة العمليات في المشروع اليس برومان "لدينا مسبار بحالة سليمة"، مؤكدة تلقي الرسالة التي بعثتها المركبة الفضائية بنجاح، ما أثار موجة فرح عارم في أوساط زملائها داخل مركز التحكم في لوريل بولاية ميريلاند شرق الولايات المتحدة.

ويعتبر "نيو هورايزنز" أسرع مسبار أرسله البشر إلى الفضاء إذ أنه مر بمحاذاة الكوكب القزم "بلوتو" بسرعة تلامس 49 ألف كيلومتر في الساعة.

وبهذه السرعة الهائلة، كان أي عائق صغير حتى بحجم حبة أرز ليؤدي إلى تبعات كارثية.

وخلال بضع ساعات، خزن مسبار "نيو هورايزنز" كمية قصوى من الصور والمعلومات بشأن "بلوتو"، وهو جرم لا يعرف عنه الكثير.

ولم يكن ممكنا للمسبار التواصل بشكل فوري مع التقنيين الموجودين على الأرض. وقد انقطع الاتصال لبضع دقائق قرابة الساعة 16,30 (20,30 ت غ) الثلاثاء لإرسال 15 دقيقة من البيانات عن بعد. وتطلب الأمر أكثر من أربع ساعات لوصول هذه البيانات من تخوم المجموعة الشمسية إلى تقنيي وكالة "ناسا".

ويبدأ المسبار بإرسال هذه المعلومات القيمة التي من شأنها كشف الكثير من الحقائق المرتبطة بالكوكب القزم "بلوتو" اعتبارا من الأربعاء. كما أن نقل كامل البيانات المجمعة خلال هذه الرحلة التاريخية سيستغرق 16 شهرا.

ويواصل "نيو هورايزنز" رحلته متجها إلى حزام "كايبر"، وهو سحابة هائلة من الأجرام الصغيرة خارج مدار "نبتون".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©