• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

مذكرة بإعفائهم من «رسوم الخدمات»

توظيف 50 مواطناً من أصحاب الهمم في مراكز الخدمة «تسهيل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

دبي (الاتحاد)

وفرت الموارد البشرية والتوطين 50 وظيفة لأصحاب الهمم في مراكز الخدمة «تسهيل»، وفقاً لمذكرة تفاهم أبرمتها «الوزارة» مع وزارة تنمية المجتمع. وحضر معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع مراسم إبرام مذكرة التفاهم التي وقّع عليها سيف السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية، وسناء سهيل وكيلة وزارة تنمية المجتمع.

ويأتي توقيع المذكرة ضمن مبادرات عام الخير الذي جاء ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن العام 2017 في دولة الإمارات سيكون شعاره عام الخير.

كما تأتي المذكرة تنفيذاً للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من خلال توفير برامج تأهيل مهني تناسب أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات ومستويات الشدة، وتوفير فرص عمل لائقة لهم إضافة إلى تهيئة بيئة العمل المناسبة التي تساعد على تكيّفهم واستقرارهم المهني بما يعزز مفهوم الدمج الشامل لهذه الفئة.

وقال معالي ناصر بن ثاني الهاملي، «إن التعاون بين الوزارتين يأتي انطلاقاً من تكامل أدوارهما في مجال دعم أصحاب الهمم، وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل من خلال تطوير مهاراتهم وتوفير الوظائف الجاذبة والمستقرة لهم، وذلك في إطار تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وأشار «إلى أن مراكز الخدمة «تسهيل» توفر بيئة العمل الجاذبة للموارد البشرية الوطنية، ومن بينهم أصحاب الهمم خصوصا في ظل تقاضي العاملين في هذه المراكز رواتب ثابتة، إضافة إلى عمولات عن كل معاملة يتم إنجازها وهو الأمر الذي من شأنه توفير الدخل المناسب لأصحاب الهمم، وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم». وأضاف معاليه «أن الامتيازات التي توفرها مراكز «تسهيل» لأصحاب الهمم وكبار السن تأتي في إطار دعم هذه الفئات التي تحظى باهتمام ورعاية القيادة الرشيدة التي توجه باستمرار بضرورة توفير كافة سبل الداعمة، بما يؤدي إلى تمكين تلك الفئات في المجتمع». وقالت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، «تأتي اتفاقية التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، تماشياً مع توجهات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيقاً لرؤيتها 2021، وتعزيزاً للتكاملية بين كافة المؤسسات الحكومية الاتحادية، وتحقيقاً لخطط وزارة تنمية المجتمع الاستراتيجية، في توسيع مجالات التعاون المشترك، لتسهيل وتطوير الخدمات المقدّمة لأصحاب الهمم.

وبموجب المذكرة ، اتفق الجانبان على إعفاء أصحاب الهمم من رسوم الخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة «تسهيل» وتطوير برامج التأهيل المهني المقدمة لأصحاب الهمم، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل وتطبيق مفهوم «التشغيل المدعوم» والتدريب في موقع العمل إضافة إلى توفير خدمة توصيل معاملات المراكز لحاملي بطاقة «مسرّة» من كبار السن في أماكن عملهم وسكنهم.

.. وتوظف أصحاب الهمم منتسبي «زايد العليا»

بدرية الكسار (أبوظبي)

دشن مركز الأعمال للخدمات «تسهيل» أمس، مكتباً في مقر مؤسسة زايد العليا للأعمال الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، دعماً لأصحاب الهمم وتدريب 9 طالبات من منتسبات المؤسسة، ومن ثم توظيفهن للانخراط في سوق العمل. وذلك في إطار جهود المؤسسة المتواصلة للعمل على دمج وتمكين فئات أصحاب الهمم في المجتمع.

جاء ذلك، بموجب مذكرة تفاهم جرى توقيعها بين المؤسسة و«تسهيل» لدعم منتسبي المؤسّسة، من خلال برنامج لتدريبهم وتشغيلهم وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل.

وقع المذكرة من جانب «زايد العليا» عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسّسة بالإنابة، ومن جانب مركز الأعمال للخدمات «تسهيل» غانم الآغا الرئيس التنفيذي، ومصرف أبوظبي الإسلامي سامح عوض الله رئيس شبكات الأفراد في الإمارات.

وبموجب مذكرة التفاهم التي جرى التوقيع عليها بمقر مركز أبوظبي لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة التابع للمؤسّسة بمنطقة المفرق توفر المؤسّسة المساحة والمكان المناسب في مبنى المركز لتطبيق الخدمة الخاصة لأصحاب الهمم، وبدوره، يقوم مركز الأعمال للخدمات «تسهيل» بافتتاح مكتب له، على أن يُوفر الأجهزة اللازمة، ويتولى دعم أصحاب الهمم بتنظيم برنامج تدريب وتأهيل لعدد من تلك الفئات بعد ترشيحهم من «زايد العليا»، ومن ثم يقوم بتشغيلهم وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل.

ويقوم مصرف أبوظبي الإسلامي بدعم المشروع من خلال عدد من الإجراءات منها فتح حسابات بنكية مجانية مدى الحياة لأصحاب الهمم الملتحقين بالبرنامج، فضلاً عن تقديم كافة الخدمات المصرفية لهم في موقع عملهم دون الحاجة للانتقال لأي من فروع المصرف، كما ينظم المصرف سحوبات شهرية لمنح خمسة فائزين من كوادر المكتب جوائز نقدية ضعف الراتب بما لا يتخطى 25 ألف درهم.

كما يقوم مصرف أبوظبي الإسلامي بإجراء سحبين كل عام لمنح فائزين من أصحاب الهمم من العاملين بالمكتب يقدم من خلاله 24 ضعف الراتب.

وأشاد عبدالله الحميدان عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسّسة بالإنابة، بجهود مركز الأعمال للخدمات «تسهيل» ودوره كشريك استراتيجي فاعل ومهم في دعم جهود مؤسّسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة.

وقال: تعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها وهي شراكة ثلاثية بين مؤسسة زايد العليا ومصرف أبوظبي الإسلامي ومركز الأعمال للخدمات (تسهيل) وإن افتتاح مكتب تسهيل يعد الأول مع وزارة شؤون الموارد البشرية والتوطين لإيجاد مصدر دخل لأصحاب الهمم، وتشجيعهم للعمل.

ومن خلال تدريب الطالبات وعددهن 9 قام المركز بتوفير برامج وورش عمل لتدريبهن على استخدام الأجهزة وكيفية إدخال البيانات للمعاملات في البداية تم تعليمهن كيفية تخليص معاملات تجديد جواز السفر، وتجديد الهوية.

وأوضح أن مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء المجلس، تعمل بشكل جاد على دمج وتأهيل وتدريب أكبر عدد من منتسبيها من فئات أصحاب الهمم، وجعلهم أفراداً فاعلين في المجتمع، ويشاركون في مسيرة البناء والتنمية على أرض الدولة، من خلال وحدة التوظيف والتهيئة البيئية في المؤسّسة.

من جانبه، أوضح زايد الخزرجي مدير خدمات مصرف أبوظبي الإسلامي في مكان العمل: أن المصرف يقدم عرض خدمات مجانية مدى الحياة لأصحاب الهمم يشمل جميع منتسبي مؤسسة زايد العليا والموظفين من أصحاب الهمم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا