الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"بي بي - تورش" منافس شرس "للآي فون 4"

"بي بي - تورش" منافس شرس "للآي فون 4"
19 يناير 2011 01:10
الإتحاد نت - تكنولوجيا:

عندما قامت شركة أبل بطرح هاتفها "آي فون - النسخة الأولى" في ربيع 2007، كانت الشركة تعتقد أن عصر الهواتف المحمولة "الأخرى" قد انتهى، وقد بدأ عصر منتجات "أبل" فقط. ومنذ ذلك الوقت، توالت منتجات أبل الواحدة تلو الأخرى في مجال الاتصال، (آي فون 3g، أي فون 3gs، آي فون 4g وقريباً النسخة الأحدث من هذا الجهاز الذي قلب موازين الاتصال والهواتف المتحركة، آي فون 5).

وخلال هذه الطفرة من النجاح والتفوق لم تكن أبل تعلم أن هنالك العديد من المنافسين الذين كان شغلهم الشاغل هو أن يكون لهم نصيب من هذه "الدجاجة التي تبيض ذهباً" وهو سوق الهواتف المتحركة، وكان أبرز المنافسين الذي برز بقوة خلال الفترة الماضية هو البلاك بيري أو ما يعرف بالـ "بي بي".

قامت شركة "ريسيرتش إن موشن" أو "Rim" المنتج لأجهزة الـ "بي بي" مؤخراً بإصدار نسختها الأحدث من هذه الأجهزة وهو " تورش"، والذي يعتبر المنافس الرئيسي لمنتجات شركة أبل وبالأخص " آي فون 4". 

والمتتبع للإنتاج الغزير لكلا الشركتين وصدور النسخة تلو الأخرى من هذه الأجهزة، قد يصاب بما يعرف بـ "الصدمة التكنولوجية"، وقد يصبح اختيار الجهاز الأنسب له "مهمة صعبة" قد تؤدي به إلى القرار الخطأ واختيار الجهاز الذي لا يتناسب والمتطلبات والاحتياجات التي تهمه.

لقد عمدت كلتا الشركتين وبالأخص شركة "أبل" إلى إتباع "سياسات معينة" في إنتاجها لمثل هذه الأجهزة وذلك لتتمكن من الاستمرار في السوق لأبعد مدة ممكنة، ولتضمن لنفسها استمرار توافد المستهلكين الباحثين عن كل ما هو جديد ومميز في عالم الاتصال اللاسلكي. وبهذا تعود الفائدة الكبرى لمثل هذه الشركات، ويكون المستهلك هو "الهدف السهل" لمنتجات هذه الشركات.


هل أشتري الـ "بي بي" أم الـ "آي فون"؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب في البداية أن تسأل نفسك سؤال آخر أهم، وهو، ما هي احتياجاتي للجهاز؟ ومن خلال هذا يمكنك تحديد ما هو الجهاز المناسب لك، والذي يلبي احتياجاتك ومتطلباتك.


الفرق بين الـ "بي بي - تورش" و الـ "آي فون - 4G":


أولاً: المواصفات الفنية:

1- الشاشة:

- آي فون : 3.5 بوصة
- بي بي تورش: 3.2 بوصة

تمتاز شاشة الآي فون بكبرها ووضوحها العالي عن شاشة البي بي، بالإضافة الى تقنية اللمس التي تمتاز بالسرعة والدقة وردة الفعل العالية. مما جعلها أحد أهم أسباب نجاح الآي فون عن غيره من الأجهزة. 

2- السرعة:

- آي فون : 1 جيجاهيرتز
- بي بي تورش: 624 ميجاهيرتز

رغم فرق السرعة بين الجهازين، إلا أن الـ 624 ميجاهيرتز مع كمية الذاكرة المتوفرة في البي بي تجعله يتعامل مع البرامج والتطبيقات المتوفرة في الجهاز بكفاءة أفضل من الآي فون بكثير، وبالأخص في التعامل مع "مجموعة برامج في آن واحد".

3- المتصفح:

- آي فون 4g: سفاري
- بي بي تورش: ويب كيت

رغم تفوق برنامج السفاري في العديد من الميزات إلا أن سرعة برنامج ويب كيت أكدت أن تصفح الإنترنت من خلالها له "طعم خاص" وذلك للإمكانيات الرائعة التي يمتاز بها البرنامج ومن أهمها دعمه لتقنية "الفلاش" والتي يعتمدها العديد من المواقع الإلكترونية إذا لم يكن الغالبية العظمى منها.

4- البرامج:

- آي فون 4g: البرامج المعتمدة من شركة أبل فقط.
- بي بي تورش: مصدر البرامج مفتوح.

رغم أن مصدر البرامج في جهاز البي بي مفتوحاً، مما يعني توفر هذه البرامج بأشكال وصيغ مختلفة، إلا أن أثمانها مرتفة بعض الشيء، (اضغط هنا للذهاب إلى موقع البرامج الخاص بالبي بي). وعلى العكس من ذلك فإن البرامج على جهاز الآي فون تمتاز برخصها وتنوعها رغم أن مصدرها واحد فقط وهو "متجر أبل"، (اضغط هنا للذهاب إلى موقع البرامج الخاص بالآي فون).

5- الكيبورد:

- آي فون 4g: كيبورد باللمس
- بي بي تورش: كيبورد باللمس + كيبورد حقيقي/لوحة مفاتيح

يعتبر الكيبورد باللمس على أجهزة أبل، أحد الميزات التي غيرت مفهوم هذا النوع من الكيبوردات، وذلك، لسهولة استخدامه وسرعة الاستجابة والدقة في التعامل مع البرامج والتطبيقات. ولكن! يعتبر جهاز تورش من شركة "Rim" هو المنافس الحقيقي إذا لم يكن الوحيد لأجهزة أبل، من حيث الميزات والخصائص، هذا بالإضافة إلى أن جهاز تورش تفوق على آي فون 4 من حيث إضافة "الكيبورد الحقيقي/لوحة مفاتيح"، وبهذا فإن مستخدم جهاز التورش لديه خيارين إما ان يستخدم "لوحة المفاتيح" أو ان يستخدم الكيبورد باللمس.

6- نظام التشغيل:

- آي فون: IOS 4 
- بي بي تورش: متعدد المهام/خاص

كلا النظامين يمتاز بالعديد من الميزات والوظائف التي تجعله متفوقاً. وهذا واضح بالقفزة الكبيرة التي قامت بها شركة أبل بين نظام التشغيل القديم 3 إلى نظام التشغيل الحالي 4، والذي يعد من أقوى أنظمة تشغيل الهواتف الذكية المتوفرة في السوق.

7- سعة التخزين:

- آي فون : 8، 16، 32 جيجابايت
- بي بي تورش: 4 جيجابايت + ذاكرة خارجية

إلى الآن لم تقم أبل بإضافة " ذاكرة خارجية " مما يجعل الآي فون محدد فقط بسعات التخزين التي حددتها الشركة. وعلى العكس من ذلك بالإضافة لسعة التخزين الثابتة في أجهزة البي بي، فيمكنك إضافة ذاكرة خارجية تصل الى 64 جيجا بايت.

8- الكاميرا:

- آي فون : 5 ميغا بيكسل HD
- بي بي تورش: 5 ميغا بيكسل SD

كلا الجهازين يمتاز بكاميرا مميزة تحتوي على فلاش أوتوماتيكي، إلا أن كاميرا الآي فون تمتاز بتصوير الفيديو عال الدقة.

9- عمر البطارية:

- آي فون 4g: السعة 1420mAh 
- بي بي تورش: السعة 1300mAh

رغم أن سعة البطارية في الآي فون أكبر، إلا أن بطارية البي بي تتغلب عليها من حيث مدة الاستخدام. يرجع ذلك للاختلاف الفني والتقني بين الجهازين.


ثانياً: المواصفات العملية:

مستخدمو كلا الجهازين يعرفون تمام المعرفة ما يجذبهم إلى كلا الجهازين، وربما أهم هذه الأسباب التي جذبت المستهلك الى هذه الأجهزة:

الآي فون:

- وفرة البرامج والتطبيقات (أكثر من 300000).
- كبر حجم الشاشة وسرعة استجابة اللمس.
- سهولة التعامل مع الجهاز.
- تصوير الفيديو عالي الدقة.
- عمل مكالمات الفيديو بسهولة.
- توفر الإكسسوارات وتنوعها.

البي بي:

- برنامج "ماسنجر" الذي يعتبر أقوى برامج التراسل الفوري
- إستقبال البريد الإلكتروني كرسائل نصيه.
- تصفح الإنترنت بتقنية الفلاش.
- ذاكرة خارجية تصل الى 64 جيجابايت.


الخلاصة:

هذه نسب تقريبية لمستخدمي هذه الهواتف، من خلالها ومن خلال ما تقدم يمكنك أن تحصر حاجتك ومتطلباتك لمعرفة ما هو الجهاز الأنسب لك. 

                                  بي بي      آي فون
1- أنا رجل أعمال              87%        88%
2- أنا أحب التصوير            57%        62%
3- أنا أحب الصوتيات          تقليدي      مميز 
4- أنا أحب الألعاب             73%        83%
5- أنا أحب السفر             60%         76%
6- أنا أحب الهواتف الأنيقة   تقليدي     مميز


في النهاية، إن قرار إختيار الجهاز المناسب الذي يتوافق مع احتياجاتك ومتطلباتك من خلال التطور السريع لهذه الأجهزة، يعتبر أمراً صعباً للغاية إذا لم يكن مستحيلاً. وبالأخص لو علمنا أن جيل جديد من البي بي سيأتي في الطريق، هذا بالإضافة إلى "العملاق الصغير" من شركة أبل"آي فون 5". ولهذا حاول أن تكون احتياجاتك للهاتف هي الدافع الرئيسي لاختيارك ولا تكترث للإعلانات غير المنتهية، سواءاً في الإنترنت أو محال البيع.




المصادر:

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©