الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

200 طالب في «السبّاح الصغير» بمركز حمودة بن علي بأبوظبي

200 طالب في «السبّاح الصغير» بمركز حمودة بن علي بأبوظبي
15 يوليو 2012
يستقطب مسبح حمودة بن علي 200 طالب من المواطنين والمقيمين، ضمن مشروع” صيفنا مميز” لهذا العام الذي ينفذه مجلس أبوظبي للتعليم للسنة الحادية عشرة على التوالي في إمارة أبوظبي، ويواصل مسبح حمودة بن علي تنفيذ مشروعه الرائد المعروف بـ«السبّاح الصغير»، الذي يهدف إلى تأهيل كوادر وطنية متخصصة في السباحة وصناعة أبطال للمستقبل في هذه الرياضة الحيوية، وتشمل الفئة العمرية المشاركة في هذا النشاط الطلبة من الصف الثاني للصف الخامس. أبوظبي (الاتحاد)- أكد أحمد الطنيجي مدير مسبح مدرسة حمودة بن علي أن مشروع” صيفنا مميز” أصبح دليلاً ينير الطريق لجميع المشاريع والأنشطة الصيفية الأخرى، فهو يطبق أعلى معايير الجودة في مجال حفظ الطلاب في بيئات آمنة يتم من خلالها استغلال أوقات فراغهم فيما هو نافع ومفيد من تعلم لمهارات جديدة في مجال رياضة السباحة، والتي تعتبر أكثر الرياضات مناسبة في هذا الوقت من السنة. وأضاف الطنيجي: لقد قمنا في مسبح حمودة بن علي بالتعاون مع المدربين في الفترة التحضيرية قبل بدء “صيفنا مميز” لهذا العام بوضع برامج تناسب جميع مستويات الطلاب، وقد وضعت الخطط، بعناية بحيث يتم اجتياز جميع الطلاب للمهارات البدائية، ونكون قد قمنا بمحو تام لأمية السباحة على المستوى العملي والنظري وبعد وضع خطط التدريب من المدربين أقوم بالتعاون مع المدربين بوضع المعايير التي يتم من قياسها الحكم على أداء المدرب ومخرجات دورته، وذلك بمقارنة تلك المعايير مع ما يحصل عليه الطلاب من مهارات نهاية كل جزء من الخطة التدريبية، ويتم التعديل في الخطة لما فيه مصلحة الطالب والمهارات المرجو من اكتسابها. كما تشتمل الخطط التي نضعها رعاية الموهوبين وتطوير مهاراتهم وإكسابهم مهارات تدعم مهاراتهم في السباحة كتدريبهم على الإنقاذ، واستخدامهم في عمل نماذج تدريبية مميزة للطلاب الآخرين. مهارات السباحة وأضاف، يتم من خلال الدورات تدريب الطلاب على مهارات السباحة العامة كالطفو والنزول الآمن والقفز والتحكم بالنفس وضبطه لأزمان قياسية، ويتم البدء بالسباحة الحرة، وكلما أبدى الطالب تميز وتفوق وسرعة في التعلم يتم رفعه لمستوى تعلم أعلى يتعلم من خلال نوع مهارات وسباحة جديدين. القدرة الاستيعابية للمسبح في كل فترة تصل من 60 إلى 80 طالباً، أي بواقع 150 طالباً تقريباً، ولكن بسبب الإقبال الشديد من الطلاب قمنا بعمل جدول تم الاستيعاب لنحو 200 طالب تقريباً. برامج التدريب وأشار إلى أنه يتواجد أثناء التدريب مجموعة من أولياء الأمور الذين يرغبون بمشاهدة أبنائهم وكيفية تطور مهاراتهم، وغالباً ما يكونوا من الأمهات المتفرغات ونستفيد منهم كثيراً في التغذية الراجعة التي يقدموها، والتي تخدم في تطوير برامج التدريب وأساليب التدريب المتبعة لدينا، كما يتم دعوة جميع أولياء الأمور عند قيامنا بحفل لتخريج طلاب من مستوى ونقلهم لمستوى أكثر تطور، بالإضافة لتدريب الطلاب على السباحة يتم إعطاؤهم مهارات نظرية في مجال الإنقاذ والصحة العامة كدورات تقدمها الممرضة. وتقول الممرضة وفاء يونس بمركز حمودة بن علي التغذية السليمة فقط هي التي تساعد على أداء السباح السليم، ويجب أن تتكون الوجبات الأساسية للسباح من العناصر الثلاثة الرئيسية، وهي الكربوهيدرات والبروتينيات والدهون، والوجبة الصحيحة للرياضي يجب أن تتكون أساساً من 50% كربوهيدرات 30% بروتين 20% دهون، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح والكربوهيدرات التي يستخدمه الجسم عند القيام بأي مجهود عضلي، حيث يحتاج السباح إلى تخزين كمية من الكربوهيدرات قبل التمرين وهي من 2-5 جرامات لكل رطل من وزن الجسم، لذا يجب علينا أن نهتم بالغذاء المناسب، وبالحصول على وجبة الإفطار. نظام عالمي ويقول المدرب جمال عبدالناصر عبدالمجيد: يتم من خلال الدورات تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مستويات، وهو نظام عالمي متبع في جميع مراكز التدريب المتميزة، نبدأ في اللحظات الأولى للنشاط بعد استقبالهم وتعريفهم بمرافق المسبح بعمل اختبارات لنحدد من خلالها عدد المجموعات التي سيتم العمل عليها، ويبدأ كل مدرب بإكساب الطلاب في مجموعته المهارات التي تمكنهم من إتمام الدورة بنجاح حتى ينتقلوا للمستوى الأعلى، حيث قُسمت المهارات بحيث يكون عمل كل مدرب مكمل لما أنجزه زميله، وتكون المهارات الموزعة على المستويات متكاملة ومتماسكة، وتستغرق عملية تدريب الطالب ووصوله لمرحلة السباحة وحيداً دون مساعدين إلى نحو 24 ساعة تدريبية موزعة ومقسمة على المهارات التي سيحتاجها، وقد تتفاوت حسب مقدرة الطالب والفروقات الفردية بين الطلاب. ويقول نهاد عبدالمجيد: تبدأ خطوات التدريب لمن هو جديد على السباحة بإزالة عامل الخوف لدى الطالب الموجود بفطرته تجاه الماء ومساعدة الطالب على النزول الآمن للماء وإكسابه الثقة والطمأنينة بنفسه وبالمدرب ثم ننتقل لتعليمه مهارة الطفو، وذلك بعمل نموذج بسيط وسهل التنفيذ يطبق في المرحلة الأولى من المدرب، ويتم الاستعانة بالطلاب الموهوبين فتكون الفكرة والشرح أقرب لذهن الطالب المتدرب حين طرحها بأكثر من شكل فما يقدمه الطالب الموهوب أمام زملائه يكون مكملاً لما بدأه المدرب. ويقول مدرب السباحة محمد طارق، أما بالنسبة للطلاب الموهوبين فالاهتمام بهم وتنمية مواهبهم جزء لا يتجزأ من خطة المدربين في المسبح، فانتقال الطالب من مستوى لآخر يزيد من مهاراته التي سيتعلمها، كما نقوم بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي كالأندية الوطنية التي تقوم بدورها في متابعة الطالب وتدريبه بعد نهاية فترة النشاط الصيفي، كما نقوم بعمل دورة إنقاذ للطلاب الموهوبين ويتم تخريجهم، وإعطائهم شهادات تثبت تفوقهم وتميزهم. مهارات جديدة ويقول الطالب سالم محمد: إنني استفدت كثيراً من مشاركتي في دورة السباحة برغم معرفتي السابقة، إلا أنني من حيث التدريب استطعت أن أزيد سرعتي أثناء السباحة، كما تعلمت مهارة السباحة على الظهر، وأنا متشوق لتعلم مهارات جديدة في المستقبل، وهذه المشاركة الأولى لي في المسبح، ولكنني سأكون حريصاً جداً على المشاركة دوماً في أنشطة مشروع “صيفنا مميز”، وأشعر بالسعادة جداً، وكل الطلاب المتواجدين ملتزمون بالأخلاق، وبما نبهنا إليه المدربين لنحافظ على أنفسنا، ونتعلم الكثير ولن أتغيب أبداً لأنني في كل يوم أتعلم مهارات جديدة، ولا أريد أن أفوت أي شيء. ويقول الطالب حمد المزروعي: إنني حريص على الحضور يومياً إلى المسبح للمشاركة في برنامج التدريب وتعلم السباحة، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي أشارك في نشاط سباحة ضمن مشروع “صيفنا مميز”، حيث تعلمت خلال الأسبوع الماضي عدداً من القواعد الأولية اللازمة لمهارة السباحة، وفي مقدمتها الوقوف في الماء، والطفو، وتحريك الذراعين، وأيضاً بعض الألعاب المائية التي أشعر معها بتمضية الوقت بصورة جيدة. ويقول الطالب حامد عبدالله: بأن مشروع “صيفنا مميز” جعل من الصيف في أبوظبي صورة مختلفة عمّا كان في الماضي، فعل الرغم من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة خلال هذه الفترة: فإن الطلاب والطالبات يجدون سعادة غامرة في الاستيقاظ صباحاً وركوب الحافلات التي تقلهم إلى المراكز الصيفية المنتشرة في أبوظبي، ومن بينها مركز مسبح حمودة بن على الذي يعتبر أحد المراكز المتميزة في تقديم نشاط رياضي متخصص في السباحة، وهذه أول مشاركة لي، حيث تعلمت السباحة في المركز، ولم أكن أتقنها في السابق. عوامل الأمن والسلامة أكد أحمد الطنيجي مدير مسبح مدرسة حمودة بن علي، توافر جميع عوامل الأمان والسلامة التي تجعل الطالب يسبح بطمأنينة وثقة، فالمدربون مؤهلون تماما وهم موزعون بشكل مميز ومدروس ضمن مناطق تواجد الطلاب في الماء، كما أن أدوات السلامة كبدل السباحة وستر الإنقاذ، وغيرها متوافرة في المسبح، وإضافة لذلك، فقد تم تزويد المسبح بممرضة مؤهلة وتستطيع التعامل مع حالات الغرق وغيرها من احتياجات المسابح، كما تم وضع قوانين للتواجد في المسبح ولوحات لإرشاد الطلاب بما هو مسموح وما هو ممنوع، فلا تجد من يجري حول حواف المسبح خشية الانزلاق ولا وجود لتدافع الطلاب في الماء أو خارجه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©