الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية دبي» تحذر منافذ البيع غير الملتزمة بوضع أرقام اتصال «حقوق المستهلكين»

«اقتصادية دبي» تحذر منافذ البيع غير الملتزمة بوضع أرقام اتصال «حقوق المستهلكين»
17 أكتوبر 2010 20:47
أكدت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي انتهاء الموعد النهائي اليوم لالتزام منافذ البيع كافة في إمارة دبي بوضع قنوات الاتصال الخاصة بحماية حقوق المستهلكين، محذرة منافذ البيع غير الملتزمة في الإمارة من تعرضها للمخالفات. وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود دائرة التنمية الاقتصادية في دبي المستمرة لتحقيق أكبر قدر من الوعي لدى المستهلكين لضمان حقوقهم، بحسب بيان صحفي أمس. وقال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة: “تعد دائرة التنمية الاقتصادية الجهة الحكومية الوحيدة في دبي المسؤولة عن رفع مستوى الوعي بحقوق المستهلك ومسؤولياته. وسيبدأ مفتشو قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تنفيذ حملات عشوائية مفاجئة للتأكد من التزام منافذ البيع بطبع بيانات التنويه الخاصة بحماية المستهلك ووضعها في مكان بارز وواضح باللغتين العربية والإنجليزية”. وأشاد بوشهاب بالتعاون المثمر الذي لمسته الدائرة من إدارات المراكز التجارية والجمعيات التعاونية، حيث قامت العديد من منافذ البيع بوضع اللافتات الخاصة بحماية المستهلك فور صدور القرار في أغسطس الماضي. وقال: “تمكن جميع أصحاب منافذ البيع طباعة البيانات المراد إبرازها بسهولة ويسر في التنويه الخاص بحماية المستهلكين عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني www.consumerrights.ae، واختيار خانة (تنزيل ملف شعار الحملة)”. وأضاف: “تؤكد هذه المبادرة أيضاً الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة دبي لقطاع تجارة التجزئة باعتباره ركناً أساسياً في اقتصاد الإمارة”. وقال: “حرصاً منها على تطبيق أعلى المعايير الدولية في خدمة العملاء والمستهلكين، عمدت دائرة التنمية الاقتصادية للقيام بالعديد من المبادرات المهمة، وذلك انسجاماً مع قانون حماية المستهلك ومراعاة لأهم الأسس والأولويات وأرقى المعايير المتبعة في هذا القطاع المهم. ولا يستهدف الالتزام بحقوق المستهلك وضع العقبات أمام التجار وأصحاب الأعمال أو ترجيح كفة أحدهما على الآخر، بل يأتي في إطار العمل على خلق بيئة صحية للتبادل التجاري تتسم بالشفافية والخضوع للقوانين”. قامت دائرة التنمية الاقتصادية باعتماد آلية إلكترونية للتواصل مع المستهلكين وضمان الاستجابة لمتطلباتهم والشكاوى المقدمة من قبلهم، حيث ستتم متابعة الشكوى من وقت استقبالها وحتى يتم إغلاقها. ويمكن للمستهلكين تقديم الشكاوى عن طريق البريد الإلكتروني: consumerrights@dubaided.gov.ae، أو عن طريق الاتصال بخدمة “أهلاً دبي” على رقم 600545555، حيث سيتم تحويل الشكوى للقسم المختص. ويوفر الموقع الإلكتروني التابع للدائرة: www.consumerrights.ae إرشادات خاصة للمستهلكين، تتضمن معلومات عامة ومفيدة تحدد الجهات المتخصصة في حماية المستهلك سواءً كانت دائرة التنمية الاقتصادية أو غيرها من الجهات الحكومية الأخرى. كما يستعرض الموقع مواد وفقرات قانون حماية المستهلك رقم 24 لعام 2006، إضافة إلى المسؤوليات المترتبة على المستهلك تجاه الخدمات المقدمة له والسلع التي يشتريها. ويوفر الموقع مجموعة من النصائح والتوجيهات الخاصة بكيفية التسوق الصحيح، وأهم الشروط التي يجب مراعاتها قبل تقديم أية شكوى. كما يضم أيضاً الطرق المختلفة للتواصل مع الجهات المعنية في الدائرة لتقديم شكوى أو ملاحظات وطرق متابعتهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©