الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2,77 مليار درهم الإنفاق الإعلاني بالإمارات خلال النصف الأول بنمو 8%

2,77 مليار درهم الإنفاق الإعلاني بالإمارات خلال النصف الأول بنمو 8%
15 يوليو 2012
ارتفع حجم الإنفاق الإعلاني بالإمارات بنحو 8,2% خلال النصف الأول ليصل إلى 2,77 مليار درهم (755 مليون دولار)، لتتصدر بذلك القطاع عربياً، بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك”. وأظهرت الإحصاءات تحسناً في أداء الإعلانات بالتزامن مع تعافي معظم القطاعات الاقتصادية من تداعيات الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على صناعة الإعلانات عالمياً ومحلياً خلال ذروتها لاسيما خلال الأعوام 2009 و2010. وارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني في دول الخليج بنسبة 10,4% خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى نحو 8,67 مليار درهم (2,36 مليار دولار) مقابل 7,8 مليار درهم خلال الفترة المقابلة العام الماضي. وبلغت حصة الإمارات نحو 31% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول التعاون خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 27% للسعودية التي سجلت إجمالي إنفاق إعلاني بلغ نحو 2,75 مليار درهم (752 مليون دولار) بنمو 16%. وبلغت الحصة الإجمالية للكويت 19% من إجمالي الإنفاق الإعلاني للدول الخليجية لتسجل نحو 1,6 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي بنمو لا تتجاوز نسبته 1% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. واستحوذت قطر على حصة إجمالية من الإنفاق الإعلاني الخليجي بلغت 9,5% بقيمة إنفاق بلغت 822 مليون درهم (224 مليون دولار) فيما بلغت حصة سلطنة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج نحو 5,66% بعد أن سجلت انفاقاً يقدر بنحو 491,8 مليون درهم بنمو نحو 2% خلال النصف الأول. وجاءت البحرين في المركز الأخير خليجياً مستحوذة على حصة لا تتجاوز 3%. وحلت مصر في الترتيب الثالث عربياً بإنفاق إعلاني بلغ نحو ملياري درهم خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 355 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته نحو 54% . وأظهرت الإحصاءات نمو الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام عابرة الحدود “Pan Arab Media” مثل الصحف الدولية والقنوات الفضائية العربية التي ينطلق معظمها من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 56% ليصل إلى 4,6 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2012 مقابل 2,96 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني بالمنطقة العربية بنسبة 34% ليصل إلى نحو 7,872 مليار دولار خلال النصف الأول مقابل حوالي نحو 5,87 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغت حصة الإمارات نحو 9,5% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدول العربية. وأظهرت الإحصاءات نمو الإنفاق الإعلاني في معظم الدول العربية خلال النصف الأول بسبب تلاشي ضغوط الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى تقليص حجم مخصصات الإنفاق الإعلاني لدى المؤسسات والشركات خاصة في القطاعين المالي والعقاري خلال العامين 2009 و2010. وسجلت مصر أعلى نسبة نمو في حجم الإنفاق الإعلاني خلال النصف الأول بلغت نسبته 54% كما ارتفع معدل الإنفاق الإعلاني في السعودية وقطر والكويت بنسبة 16% و5% و1% على التوالي خلال تلك الفترة. وأشارت الإحصاءات إلى أن الإعلانات التليفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث استحوذ الإعلان التليفزيوني على نحو 65,5% بقيمة 5,157 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 1,8 مليار دولار لتستحوذ على ما نسبته 23% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني، ثم المجلات بقيمة إعلانات بلغت 404 ملايين دولار لتستحوذ على ما نسبته 5,1%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية 341 مليون دولار بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 132 مليون دولار وإعلانات السينما 12 مليون دولار. وبحسب إحصاءات “بارك” عن سوق الإعلان في الإمارات، واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغت حصتها نحو 58,67% بقيمة 1,633 مليار درهم “443 مليون دولار” وجاءت إعلانات المجلات في المرتبة الثانية لتستحوذ على نحو 15,7% وبقيمة إعلانات بلغت نحو 436 مليون درهم “119 مليون دولار” تلتها إعلانات التليفزيون التي سجلت قيمة إنفاق إعلاني بلغ نحو 183 ملايين درهم (50 مليون دولار)، وبحصة بلغت 6,6%، ثم الإعلانات الخارجية بإنفاق قدره 389 مليون درهم “106 ملايين دولار” وبحصة لا تتجاوز 14% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني بالدولة. وسجلت إعلانات الراديو في الدولة إنفاقاً قدره 99 مليون درهم، وجاءت إعلانات السينما في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لم يتجاوز 10 ملايين درهم. واعتبر خبراء الإعلان أن نمو الإنفاق الإعلاني في الدولة بنسبة 8% خلال النصف الأول من العام الحالي، مؤشر على تعافي القطاع وعودة الاستقرار النسبي لسوق الإعلانات. وقال بسام يحيى المدير الإقليمي لرصد الإنفاق الإعلاني في المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك» إن حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات شهد تحسناً تدريجياً خلال النصف الأول من العام 2012 نتيجة تحسن الأحوال الاقتصادية والتلاشي التدريجي لحالة الترقب والحذر التي سيطرت على الشركات والمؤسسات المعلنة في بداية الأزمة. وأضاف يحيى أن وكالات الإعلانات عانت خلال العامين الماضيين من تراجع الإنفاق الإعلاني بسبب تقليص مخصصات الإعلانات التجارية في معظم القطاعات الاقتصادية، لافتا إلى أن أزمة تحصيل مستحقات وكالات الإعلانات التي أثيرت خلال عام 2009 جعلت وكالات الإعلانات والوسائل أكثر حرصاً في انتقاء عملائها من الشركات والمؤسسات التجارية الكبيرة والمعروفة لضمان تحصيل قيمة الحملات الإعلانية. وحول الآليات التي ينتهجها المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» في رصد الإعلانات واحتساب قيمتها، قال يحيى إن المركز لديه ورش عمل دائمة تعمل على مدى العام لاحتساب قيمة الإعلانات التي يتم نشرها في وسائل الإعلام العربية المختلفة. وأشار يحيى إلى أن أرقام الإنفاق الإعلاني التي يتم رصدها تعكس القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الخصم التي تمنح لبعض العملاء.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©