الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تستضيف 13,3% من القنوات الفضائية العربية

الإمارات تستضيف 13,3% من القنوات الفضائية العربية
15 يوليو 2012
يوسف العربي (دبي) - تستضيف دولة الإمارات المقار الرئيسية لـ 86 قناة فضائية عربية مجانية، تمثل 13,3% من إجمالي عدد القنوات الفضائية في الدول العربية، بحسب التقرير السنوي لمجموعة “أراب أدفايزور” للأبحاث والدراسات المتخصصة في قطاع الاتصالات والإعلام . وأشار التقرير، الذي صدر بعنوان “قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي 2012” إلى ارتفاع عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي، بنسبة 19,3% خلال عام ليصل إلى 642 قناة فضائية بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقابل 538 قناة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وكشف التقرير، أن عدد القنوات الفضائية العاملة بشكل كلي”لا تشمل البث التجريبي”، بلغت نحو 565 قناة بنهاية شهر مارس الماضي و يعود معظمها للقطاع الخاص مقارنة بـ 501 خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وقال التقرير “إن عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية، التي تستهدف المنطقة العربية مستمر في النمو، حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية بنسبة 542 %، خلال الفترة من يناير 2004 إلى مارس 2012”. وكشف التقرير، أن القنوات الفضائية الخاصة، شكلت نحو 75% من مجموع القنوات الفضائية، نتيجة تأثير تحرير القطاعات السمعية والبصرية في المنطقة. و أفادت هند قويدر محللة أبحاث في شركة المرشدين العرب، بأن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات يستحوذون على أكبر عدد من قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي، بحصص متقاربة تتفاوت بين 21,6% إلى 13,3%. وأضافت : أن مصر كانت المقر الرئيسي لـ 21,6 % من مجمـوع قنـوات التلفـزيون الفضـائية المجانية الـ 565 العاملة كلياً، في حين كانت المملكة العربية السعودية المقر الرئيسي لـ 14%. وكشفت دراسة موازية لمجموعة المرشدين العرب، ارتفاع معدل سعر الإعلان التلفزيوني على القنوات الفضائية العربية، بنسبة 5,6% ليصل متوسط تكلفة الإعلان الذي تصل مدته إلى30 ثانية إلى نحو12,1 ألف درهم “3,299 دولار” بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 11,468 ألف درهم “ 3,125 دولار” بنهاية الربع الأول من العام الماضي . وبينت الدراسة، أن اعلى معدل لسعر الإعلان على القنوات الفضائية كان ما بين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساءً بتوقيت الإمارات وتناولت الدراسة نحو 38 قناة فضائية مجانية . وأظهرت الدراسة الصادرة عن مجموعة المرشدين العرب، أن معدل سعر الإعلان لمدة ثلاثين ثانية بلغ أقصاه على القنوات الاخبارية الفضائية، حيث وصل إلى20 ألف درهم “ 5460 دولارا “خلال وقت الذروة. وتستضيف أنظمة الأقمار الاصطناعية العربية نايل سات وعرب سات، عدداً من كبار مزودي الخدمة التلفزيونية، مثل قنوات شركة أبوظبي للإعلام ودبي للإعلام و”إم بي سي” و” شوتايم” و”ايه أر تي”و”الجزيرة” و”المجد” . ومن جهته، قال المهندس جلال عبدالفتاح، مدير العمليات في شركة “نايل سات”، إن زيادة عدد القنوات العربية يتزامن مع نمو ملحوظ في حجم الاستثمارات في قطاع الإعلام العربي الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية، مدفوعاً بانتشار تقنيات البث عالية الوضوح وزيادة عدد الأقمار والقنوات الفضائية. ولفت إلى، أن تقنية البث عالية الوضوح حققت نجاحاً كبيراً خلال العامين الماضيين، مضيفاً أن نسبة التحول إلى تقنية البث عالية الوضوح في القنوات والتي يتم بثها عبر الأقمار الاصطناعية العربية هذه الفترة، كانت مرتفعة لحداثتها، حيث لم يمر على طرح تقنية الـ “اتش دي” تجاريا أكثر من 4 سنوات فقط. وأشار إلى، أن الجهات المعنية مثل القنوات الفضائية وشركات الإنتاج قامت بتحديث بنيتها التحتية من كاميرات وأجهزة بث ومونتاج لدعم هذه التقنية بسرعة كبيرة، ويدفعهم في ذلك أن الشركات التكنولوجيا العالمية المصنعة لم تعد تنتج الأنواع القديمة التي لا تدعم تقنية البث عالي الوضوح. وتعد تقنية البث التليفزيوني، عالي الدقة أحد أهم التطورات التي شهدها قطاع البث التليفزيوني خلال العقد الماضي، حيث توفر هذه التقنية وضوحاً ونقاءً بالألوان يفوق طرق البث التقليدية في البث بأربع مرات. كما أن متطلبات التحول إلى تقنية “اتش دي”، لا تزال محدودة إذا قورنت بالاستثمارات المطلوبة للتحول إلى تقنية البعد الثلاثي وقام فريق المحللين في مجموعة المرشدين العرب بإصدار حوالي 2975 تقريراً عن قطاعات الاتصالات والإعلام العربية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©