الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة التربية تحدد 9 إجراءات لتطبيق الاختبار المدرسي بدلاً من الامتحانات الفصلية

وزارة التربية تحدد 9 إجراءات لتطبيق الاختبار المدرسي بدلاً من الامتحانات الفصلية
23 يناير 2014 13:42
دينا جوني (دبي) – عممت وزارة التربية والتعليم أمس معايير الاختبار المدرسي الذي سيؤديه طلبة الصفوف من السادس إلى الحادي عشر في مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، وذلك بدلاً من امتحانات الفصل الدراسي الثاني. ويأتي ذلك وفقاً للتعديلات التي طرأت على نظام التقويم والامتحانات والتي أقرتها الوزارة في سبتمبر من العام 2013، والتي ضمن 5 بنود جديدة منها تطبيق امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفوف من السادس إلى الحادي عشر على مستوى المدرسة فقط، على أن يستمر طلبة صفوف الثاني عشر بتطبيق معايير امتحانات الفصل الثاني الموحّدة على مستوى الدولة. وتضمن التعميم الموجّه إلى مديري المناطق التعليمية في الدولة 9 إجراءات يجب تطبيقها من قبل المناطق التعليمية تعزيزاً لدورها الإشرافي لضمان جودة الاختبار المدرسي وموافقته للمعايير التي وضعتها الوزارة. ومن هذه الإجراءات توجيه المدارس نحو بناء الاختبار المدرسي وفق جدول مواصفات يعدّ من قبل واضعي مفردات الاختبار، وللمدارس حق الاستعانة بالتوجيه التربوي في المناطق التعليمية في حال الحاجة إلى دعم فني، والمرونة في السماح لمجموعة من المدارس في توحيد نموذج الامتحان إذا تعذر وجود فريق بناء الامتحان في المدرسة لأي سبب من الأسباب على أن توحّد مواعيد تطبيق الامتحانات المشتركة، وتعميم بنود التطبيق على المدارس المستهدفة والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الأيام المخصصة للدراسة في الفصل. وأشار التعميم إلى أن تطبيق الاختبار المدرسي لا يستهدف فئتي تعليم الكبار ومدارس الغد، لذا توجه الفئتان لتطبيق ما يتلاءم مع أنظمتها والإجراءات الخاصة بها في هذا الجانب. وكذلك وضع آليات المتابعة للتعرف على قدرة المدارس على بناء اختبار وفق جدول مواصفات، وقياس مستوى إدارة الاختبار والفروق الفردية بين مدارس المنطقة، والتعرف على احتياجات المعلمين والعاملين في المدرسة الناتجة عن بناء وإدارة الاختبار. ويتزامن تطبيق الاختبار مع بتوفير خدمة دعم للمدارس من خلال تشكيل فرق تربوية تتعرف على واقع التطبيق، وتقييم النماذج الاختبارية ومقارنتها بجدول المواصفات من خلال نماذج وعينات مطبقة، وتقييم تجربة بناء الاختبار المدرسي ورصد أفضل الممارسات لتعزيز ثقافة التغيير والتحسين. وأخيراً توفير التغذية الراجعة عن إيجابيات وسلبيات التطبيق على أن تشمل المتابعة فئتي مدارس التعليم العام والخاص المطبق لمنهاج الوزارة لمختلف المواد والصفوف. وتضمن التعميم 6 بنود إرشادية للمدارس المتعلقة بالاختبار المدرسي حرصاً على التطبيق الجيد. وجاء في البند المتعلق بمعايير الاختبار أن تكون الأسئلة مرتبطة بأهم النواتج التعليمية وفق جدول مواصفات، وأن تتناول الأسئلة كافة مستويات القياس للمهارات المعرفية ومهارات التفكير العليا، وأن تبتعد عن مهارات الحفظ بشكل عام. كما تراعى في بنائها الفروق الفردية بين الطلبة، وتوزيع نموذج إجابة مع الدرجات المخصصة لكل فرع من فروع الأسئلة، وإخراج الورقة بتقنية وأسلوب ملائم للمرحلة الدراسية، ومراعاة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع كل حالة، على أن تكون الدرجة الكلية للاختبار 50 درجة. وبالنسبة لحالات الغياب، يخضع الطالب لامتحان مؤجل في الفترة المخصصة له، وأن يكون من إعداد المدرسة وفق المعايير المعتمدة للاختبار الأساسي، على أن ترصد درجته في خانة امتحان المؤجل. وكما يجب على المدارس رصد الدرجة الحاصل عليها الطالب في الاختبار مباشرة في نظام sis في المكان المخصص للامتحان، على أن يقوم النظام بتحويلها إلى 100 درجة، علماً أن وزن امتحان الفصل الدراسي الثاني 10%.وحدّد التعميم زمن الاختبار بساعة واحدة تتخلل اليوم الدراسي، ويتم تحديدها من قبل إدارة المدرسة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©