الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فيديو.. لحظة انفجار السيارة المفخخة في أنقرة

18 فبراير 2016 16:42

أظهرت لقطات فيديو لحظة انفجار السيارة المفخخة، مساء أمس الأربعاء، في أنقرة والذي أسفر عن مقتل 28 شخصا على الأقل.

وتشاهد في الفيديو، الذي التقطته كاميرا مراقبة مثبتة في أحد المباني في الشارع الذي وقع فيه الانفجار، سيارات تسير في الشارع قرب حافلة قبل أن تنفجر إحداها.

كما تظهر اللقطات اللحظات الأولى عقب الانفجار حيث اندلع حريق هائل في السيارات والمباني المجاورة.

وأعلن رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو، اليوم الخميس، أن تركيا حددت هوية منفذ التفجير وأنه عضو في وحدات حماية الشعب الكردية السوررية يعمل بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني المحظور.

وقال داود أوغلو، في خطاب نقله التلفزيون على الهواء، إن التفجير يظهر أن وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية وإن تركيا تتوقع تعاونا من الحلفاء ضدها.

من جهة أخرى، حددت الشرطة التركية هوية منفذ الاعتداء وهو سوري دخل تركيا في الآونة الأخيرة كلاجئ وقالت إنه مقرب من المقاتلين الأكراد في سوريا، كما افادت وسائل الإعلام اليوم الخميس.

وأوضحت صحيفتا "يني شفق" (المقربة من الحكومة) وسوزجو (معارضة) أن سائق الشاحنة المفخخة، التي دمرت عدة حافلات عسكرية قرب مقر رئاسة أركان الجيش، يدعى صالح نصار وقتل في الانفجار.

وكشفت الشرطة العلمية هويته بفضل بصماته الرقمية المسجلة من قبل أجهزة الهجرة عند دخوله في الآونة الأخيرة الأراضي التركية بصفة لاجئ، كما ذكرت الصحيفتان.

وتشتبه الشرطة التركية بأنه مقرب من وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي، أبرز حزب كردي في سوريا كما قالت الصحيفتان.

ولم يؤكد مصدر رسمي هذه المعلومات. ومساء الأربعاء، رفضت السلطات التركية الإدلاء بأي تعليق حول المنفذين المحتملين للاعتداء. وقال نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش للصحافة "ليس لدينا بعد أية معلومات حول منفذي هذا الهجوم".

ومنذ السبت، تقصف المدفعية التركية بوتيرة يومية مواقع تسيطر عليها وحدات حماية الشعب التي استفادت من فرصة الهجوم الذي تشنه قوات النظام بإسناد جوي روسي في منطقة حلب للتقدم في مناطق قريبة من الحدود التركية.

وتعتبر السلطات التركية أن حزب الاتحاد الديموقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية "منظمتان إرهابيتان" مرتبطتان بمتمردي حزب العمال الكردستاني.

وبحسب آخر حصيلة للسلطات لا تزال مؤقتة، فإن اعتداء أنقرة أوقع 28 قتيلا و61 جريحا بينهم 30 غادروا المستشفى بعد تلقي إسعافات أولية بحسب رئاسة أركان الجيش.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©