الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كيري: إيران لن تكون قادرة على خرق الاتفاق النووي

كيري: إيران لن تكون قادرة على خرق الاتفاق النووي
17 يوليو 2015 19:23

تصدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الجمعة، للانتقادات الموجهة إلى الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران مؤكدا أنه سيكون أمام المفتشين الدوليين الكثير من الوقت لرصد أية محاولة إيرانية لخرق الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء في فيينا بعد نحو عامين من المفاوضات، وافقت إيران على السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعها ومن بينها القواعد العسكرية، فيما يسعى العالم إلى منع طهران من امتلاك أسلحة ذرية.

وأكد كيري لشبكة "ام اس ان بي سي" أن "آثار اليورانيوم أو أية آثار ومواد انشطارية يمكن رصدها ومن الصعب جدا جدا التخلص منها".

ورفضت إيران على مدى سنوات طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع بارشين العسكري خارج طهران.

وأضاف كيري أن "ايران ظلت لسنوات بعد ذلك خائفة جدا من دخول الوكالة الدولية إلى ذلك الموقع".
وقالوا "لو كانوا خائفين من دخولنا (إلى الموقع) واحتمال عثورنا على شيء ما بعد سنوات، استطيع أن أطمئنكم أن أجهزتنا الاستخباراتية مرتاحة جدا بشأن فترة الـ24 يوما على أساس أنها ليست كافية لكي يتمكنوا من تجنب طرقنا الفنية وقدرتنا على المراقبة".

وشدد على أن فترة ال24 يوما هي الفترة القصوى ولدى إيران، التي تسعى إلى رفع العقوبات عنها "أسباب كثيرة للقيام بذلك بسرعة أكبر لأنه كلما طالت الفترة كلما زادت الشكوك".

وأكد كيري أن الاتفاق يمنح العالم الخارجي "أفضل نظام تفتيش" على الإطلاق، مضيفا أن رصد الأمم المتحدة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي -- المستخدمة في تخصيب اليورانيوم -- سيستمر 20 عاما، كما أن سيستمر رصد تنقيبها عن اليورانيوم لمدة 25 عاما.

وأضاف "لقد أصبحت لدينا قدرة غير مسبوقة لرؤية ما يفعلون. وأجهزتنا الاستخباراتية تخبرنا أنه لكي يحصل الإيرانيون على مسار سري، فإن عليهم الحصول على دورة وقود سرية كاملة، وهذا مستحيل نظراً لنظام (المراقبة) الذي وضعناه معا".

ويقوم كيري وإدارة الرئيس باراك أوباما بحملة لإقناع المتشككين في الاتفاق النووي، ومن المقرر أن يمثل كيري أمام مجلس الشيوخ في جلسة صعبة الأسبوع المقبل.

المصدر: واشنطن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©