الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مواصلات دبي» تبدأ التشغيل التجريبي لأول تاكسي ذاتي القيادة

«مواصلات دبي» تبدأ التشغيل التجريبي لأول تاكسي ذاتي القيادة
15 أكتوبر 2018 00:17

تحرير الأمير (دبي)

كشفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن البدء بالتشغيل التجريبي لأول «تاكسي» ذاتي القيادة، تم تصميمه بالشراكة مع واحة دبي للسيلكون ودي جي وورلد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفق خالد العوضي مدير إدارة أنظمة التحصيل الآلي في «الهيئة» الذي أكد أن المرحلة التجريبية ستكون بمسارات خاصة في واحة دبي للسيلكون ولن تتجاوز الثلاثة أشهر.
وأضاف العوضي لـ «الاتحاد» أن الهدف من استخدام التاكسي ذاتي القيادة هو توفير مزيد من الأمان للعملاء، حيث يشتمل على كاميرات وأجهزة استشعار لقراءة حالة الطريق والتحكم بالمركبة وتجنّب الاصطدام بأي جسم، منوهاً بأن الإحصائيات الأخيرة للهيئة بينت أن 90% من الحوادث سببها السائقين؛ لذا كان لا بد من بديل ذكي لسلامة التنقل بين الطرق. وأوضح أن المركبة تتميز بمعايير فائقة الجودة من حيث الأمن والسلامة، حيث تعتمد على الذكاء الاصطناعي، إذ تعمل بنظام مبرمج اعتمد على خرائط، منوهاً بأن التاكسي الذكي سيكون متاحاً لجميع الأعمار فيما التعرفة لم تحدد بعد، ولكن من المرجح أن تكون قريبة من تعرفة الليموزين.
وعرضت «الهيئة» خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2018 أيضاً مشروع نظام المحادثة الآلي المؤسسي باستخدام الذكاء الاصطناعي «محبوب» الذي يجيب بصوره آلية عن مختلف استفسارات المتعاملين الذين يتواصلون مع «الهيئة» عبر قنوات الاتصال الإلكترونية والذكية، كما عرضت مشروع «المرقاب».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©