السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

روبوت ينظم حركة سير الأفراد والمركبات في التقاطعات

روبوت ينظم حركة سير الأفراد والمركبات في التقاطعات
15 أكتوبر 2018 00:18

يوسف العربي (دبي)

يقف «الروبوت» في شوارع المدينة على مدار 24 ساعة لتنظيم حركة سير السيارات والأفراد في التقاطعات والإشارات المرورية من دون أن يتأثر بدرجة حرارة الطقس أو التشريعات التي تمنع العمل في أوقات الظهيرة.
وفي منصة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في جناح حكومة أبوظبي في أسبوع جيتكس للتقنية، تم استعراض إمكانيات الـروبوت المروري الذي طورته الشركة الإماراتية «ديجيتال ريسيرش تكنولوجيز»، والذي تم تصميمه وتصنيعه بالكامل داخل الدولة.
وقال رائد الأعمال فيصل محمد الشمري، رئيس الشركة ومبتكر مشروع الروبوت، إن القيمة الحقيقية للتكنولوجيا تنطلق من توظيفها لخدمة الناس ورفاهيتهم، مشيراً إلى أنه انطلاقاً من هذا المفهوم قام بتطوير الروبوت المتخصص في تنظيم حركة سير السيارات والأفراد في الإشارات والتقاطعات بما يسهم في تعزيز مستويات أمن وسلامة رجل المرور الذي يمكنه التحكم في حركة الروبوت عن بعد أو أن يتركه يعمل آلياً من دون تدخل بشري.
ولفت إلى أنه تم تزويد الروبوت المتخصص في تنظم حركة المرور بالعديد من الخصائص منها التعرف إلى وجه «Face Detecting» أي فرد يقوم بمخالفة حركة السير مع إمكانية ربطه مع غرفة العمليات التابعة للشرطة لتحرير المخالفة.
وأشار الشمري إلى أن الأبحاث والتجارب للخروج بالمنتج النهائي للروبوت استغرقت نحو عامين، مشيراً إلى وجود مفاوضات مع عدد من المنشآت الخاصة والجهات الحكومية لتوظيف الروبوت الجديد وفق احتياجات كل جهة في هذا المجال. وأشار إلى أنه تم الاستمرار في تحسين النماذج الأولية، لتقديمها بصورة أكثر حداثة وبشكل أكثر فعالية في مختلف الطرقات بحيث يصدر عنها ضوء أخضر أو أحمر، كما يسجل نشاط الطرق، وبإمكانه إصدار التعليمات المرورية والتوعية بشأن سلامة الطرق بعدد من اللغات.
وقال فيصل إن أهداف شركة «ديجيتال ريسيرش تكنولوجي» العضو في صندوق خليفة لتطوير المشاريع وحاضنات حمدان للابتكار بمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، يتجاوز الأهداف التجارية، حيث تسعى الشركة المطورة للروبوت للتأكيد على قدرة شركات ريادة الأعمال الإماراتية على تقديم إسهامات جديدة ومؤثرة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©