الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عفت كريدية: تقليد المجوهرات لا يهدد التصميمات الأصلية

عفت كريدية: تقليد المجوهرات لا يهدد التصميمات الأصلية
21 فبراير 2009 23:49
تقليد المجوهرات أو استنساخها موضة ''قديمة جديدة'' دخلت إلى عالم صناعة المجوهرات· وبات نسخ القطع الثمينة الموقعة من بيوت المجوهرات العالمية رائجاً دون ضابط أو رابط· فهل بات للمجوهرات المقلدة شعبية مرتفعة لدى النساء اللواتي لا يستطعن اقتناء تلك الأصلية؟ وهل تستطيع أي امرأة التمييز بين المجوهرات الحقيقية والأخرى المقلدة؟ على الرغم من عشق المرأة للذهب والألماس والأحجار الكريمة إلا أن المجوهرات المقلدة أصبحت مطلباً مهماً دخل بقوة إلى الموضة العالمية فصارت مكملاً للمرأة العصرية التي تختار ما يناسبها من قطع حسب ميزانيتها· ولكن كيف يتم تقليد المجوهرات؟ تجيب مصممة المجوهرات عفت كريدية: ''إن المكان الأساسي لنسخ المجوهرات هو معارض المجوهرات ذاتها التي يشارك فيها عدد كبير من مصممي المجوهرات العالميين والعرب، حيث يحفظ المقلد شكل القطعة التي تعجبه ليقلدها لاحقاً· ولكن بالتأكيد لا يمكن أن يصل في تقليده إلى تصميم مطابق للقطعة الحقيقية· وبعض المقلدين يأخذون التصميم وينسخونه مع بعض التطوير والتغيير حسب مستوى زبائنهم''· ومع تحول المجوهرات إلى صناعة تتماشى مع ثورة التكنولوجيا التي نشهدها اليوم على صعيد التصميمات والابتكارات حدثت ثورة في تقليد المجوهرات حتى أصبح من الصعب التمييز بين المجوهرات الحقيقية والأخرى المقلدة· وعلى الرغم من ذلك تتمتع المجوهرات الحقيقية ببريق يداعب أحلام كل سيدة بارتدائها ذات يوم· تقول كريدية: ''عادة تحدد الماركات العالمية خطوط الموضة كل موسم ومنها يستوحي المصممون أفكارهم· إلا أن خطورة التقليد لا تطال المجوهرات بالدرجة الأولى بل الساعة التي تعتبر أكثر القطع التي يطالها التقليد''· وتتذكر كريدية أن في السبعينيات والثمانينيات لم يكن تقليد المجوهرات منتشراً· وتتابع: ''لأن تقنيات التقليد لم تكن معروفة· وبالتالي كان ارتداء المجوهرات مقتصراً على فئة معينة من الأثرياء''· ومنذ بداية عملها في تصميم المجوهرات تؤكد كريدية أن عدداً كبيراً من تصميماتها قد تم تقليده· وتضيف: ''منذ أربع سنوات أطلقت موضة الألماس الأسود الذي سرعان ما انتشر وتم تقليده الشيء الذي أٍسعدني· واليوم أطلقت موضة الألماس الملون من الأزرق والزهري والأصفر التي لم تتقبلها السيدات في البداية ولكن لاحقاً أعجبن بها!'' وترى كريدية أن تقليد المجوهرات ليس سهلاً خصوصاً إذا كان المصمم الذي تنسخ تصميماته يستعمل أحجاراً معينة لا يمكن الحصول عليها بسهولة· كما إذا كان يعتمد أسلوب خلط الأحجار ''كالياقوت الأحمر والزمرد الأخضر والذهب الأًصفر مثلاً الذي يعطي المرأة رونقاً كبيراً''· نصائح كريدية لارتداء موفق للألماس ؟ تقتصر الإكسسوارات الماسية الخاصة بالشعر من دبابيس أو تيجان على مناسبات السهرة والمساء، وليس من المناسب أبداً التحلي بها في النهار· ؟ لا تلبسي مجموعة متكاملة من الألماس (الخاتم، السوار، القلادة) إلا في المساء والسهرة· ؟ النهار لا يتطلب الكثير من الإكسسوارات، فقطعة واحدة أو اثنتان على الأكثر من هذه المجوهرات تكفي، ويفضل أن تكون هذه القطعة صغيرة وناعمة· أقراط الأذن الكبيرة أو التي تتدلى منها حبة الماس أو اللؤلؤ خاصة بمناسبات المساء والسهرة فقط· ؟ يفضل ارتداء إكسسوارات اليد من خواتم وأساور في ساعات النهار أكثر من إكسسوارات العنق والوجه من قلادات وأقراط إلا إذا كانت الخواتم ذات أحجار كبيرة جداً حيث يفضل ارتداؤها مساءً· ؟ من المقبول أن ترتدي المرأة ساعة مرصعة بالأحجار الكريمة في النهار وقلادة ناعمة جداً أو حلقاً صغير الحجم''
المصدر: بيروت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©