الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي تبدأ التطبيق الإلزامي لـ «توثيق» في أكتوبر المقبل

بلدية أبوظبي تبدأ التطبيق الإلزامي لـ «توثيق» في أكتوبر المقبل
22 يوليو 2011 22:43
أنهت بلدية مدينة أبوظبي التنسيق الكامل مع الدوائر والمؤسسات ذات الصلة بمشروع توثيق، على أن يبدأ الإلزام بالمطالبة بإبراز عقد “توثيق” في أكتوبر المقبل، بحسب علي الهاشمي مدير مشروع توثيق ببلدية مدينة أبوظبي. وقال الهاشمي في تصريح لـ “الاتحاد” إن البلدية رصدت 15 جهة حكومية ذات صلة بالعملية الإيجارية وأجرت معها تنسيقاً كاملاً للاستفادة من مزايا المشروع والخدمات التي يقدمها للسوق العقاري. وأشار إلى أنه سيتم تطبيق المشروع في المرحلة الأولى غداً الأحد مع ثلاث جهات رئيسية ذات صلة بالمشروع وهي (شركة أبوظبي للتوزيع، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة النقل)، على أن يتم لاحقاً توسيع الشراكة مع الجهات الحكومية المتبقية لمطالبة ملاك العقارات بإثبات تسجيلهم بعقود توثيق. ودعا مدير مشروع توثيق الملاك وأصحاب العقارات إلى ضرورة الإسراع بالتسجيل في مشروع توثيق للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج للمحافظة على الحقوق بين أطراف العلاقة الإيجارية. وأوضح الهاشمي أن بلدية مدينة أبوظبي سجلت حتى الآن بحدود 45 ألف وحدة إيجارية في مدينة أبوظبي، وجاري استقبال الشركات العقارية وملاك العقارات وأصحاب الفلل ليتم تسجيلهم في البرنامج قبل تطبيقه بشكل ملزم في أكتوبر المقبل. وأضاف مدير مشروع توثيق أن التسجيل ينطبق على كل العقارات القابلة للتأجير، حيث سيتم تسجيل البيوت والملاحق الإضافية في المساكن الشعبية كما ورد في القرار الصادر من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وبدأت بلدية مدينة أبوظبي تسجيل العقارات والعقود الإيجارية، وفق نظام “توثيق” الجديد، وذلك تنفيذاً لقرار المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وحدد النظام الجديد رسوم تسجيل عقد الإيجار من قبل المؤجر بـ 100 درهم، وتعديله 50 درهماً، وتجديده 100 درهم، وتسجيل بيانات عقار 1000 درهم، وتسجيل بيانات الوحدة الإيجارية، وأي تعديل في بيانات العقار من قبل المؤجر بـ 5 دراهم لكل وحدة، أما تعديل العقد بناء على طلب المستأجر فبرسوم قدرها 50 درهماً. وحددت البلدية آلية العمل بالنظام الجديد بمرحلتين الأولى “الإعداد”، والثانية “استخدام النظام”، وتشمل مرحلة “الإعداد” ثلاث خطوات هي: فتح الحساب لملاك العقارات وشركات إدارة العقارات في نظام “توثيق”، ولإتمام ذلك يتوجب على مستخدم النظام تعبئة استمارة البيانات الخاصة لفتح حساب لملاك العقارات القابلة للتأجير، وشركات إدارة العقارات، مرفقاً بها المستندات والوثائق المطلوبة لإتمام هذه المعاملة، ويتم تقديمها لمقر البلدية. أما الخطوة الثانية فتشمل تسجيل بيانات العقارات القابلة للتأجير حيث يقوم المستخدم بتعبئة نموذج إدخال بيانات العقارات الخاصة به، وبعد التعبئة يتم إرسال النموذج إلى مقر البلدية في شارع السلام أو أحد مراكز خدمة العملاء في البطين لإتمام عملية التسجيل. تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة، وفيها يتم تسجيل بيانات عقود الإيجار سارية المفعول حيث يقوم المستخدم بتعبئة نموذج إدخال بيانات عقود الإيجار سارية المفعول الخاصة به، وتقديمها لمقر البلدية الرئيسي أو أحد مراكز خدمة العملاء لإتمام عملية التسجيل. وبإمكان المستخدم اتباع آليات عدة لإتمام عملية تسجيل بيانات العقارات الخاصة بالملاك وشركات إدارة العقارات منها، تعبئة نموذج إدخال بيانات العقارات وعقود الإيجار سارية المفعول للملاك وشركات إدارة العقارات، أو التحميل المباشر لنموذج إدخال بيانات العقارات وعقود الإيجار سارية المفعول على نظام “توثيق” الإلكتروني، أو استخدام النظام من خلال رمز الدخول المتوافر من قبل البلدية، أو خدمة تحليل البيانات. أما المرحلة الثانية “استخدام النظام”، فتشمل كل المعاملات الإيجارية الخاصة بعقود الإيجار بما في ذلك إصدار عقد إيجار جديد، أو تجديد، وتعديل بيانات وإلغاء وإنهاء العقد، قبل انتهاء فترة صلاحية العلاقة الإيجارية، حيث يمكن لمستخدم نظام “توثيق” إتمام كل أو أي من هذه المعاملات عبر الآليات المتاحة لتسجيل عقود الإيجار، والتي تتمثل في ربط “توثيق” بالنظام الخاص بملاك العقارات وشركات إدارة العقارات، واستخدام النظام من خلال رمز الدخول المتوافر من قبل البلدية، أو عبر منافذ خدمة العملاء التابعة لبلدية مدينة أبوظبي. وأكدت البلدية أن المرحلة الأولى من مشروع “توثيق” والتي تختص بفتح حساب وتسجيل بيانات العقارات القابلة للتأجير وبيانات عقود الإيجار الحالية خلال فترة الأشهر الستة المقبلة لا تلزم المستخدم بإبراز عقد إيجار مسجل من قبل البلدية، لإتمام أي معاملة مع الجهات الرسمية، وسيتم الاستمرار بالعمل بالعقود الحالية دون الحاجة لتسجيلها، وأنه سيتم تفعيل الشراكة مع الجهات ذات الصلة فور الانتهاء من المرحلة الأولى، والبدء في المرحلة الثانية، وهي مرحلة “استخدام النظام” والتي تتطلب إصدار عقد إيجار مسجل من قبل البلدية. وكانت البلدية اعتمدت نموذجاً موحداً لتسجيل عقود الإيجار في مدينة أبوظبي عبر نظام آلي، ما يسهل على الملاك والشركات تسجيل عقاراتهم ويسهم بإنشاء قاعدة بيانات للعقارات المخصصة للإيجار كافة، تتضمن معلومات عن الوحدات المؤجرة وملاكها ومستأجريها، فيما يتم التنسيق مع الجهات المختصة لربطها بالنظام الآلي لتسجيل عقود الإيجار. كما أتاحت البلدية للمستخدمين خدمة تسجيل العقود عبر موقعها على شبكة الإنترنت www.adm.gov.ae/tawtheeq، وفق خطوات ميسرة تشمل آلية التسجيل الإلكتروني والدفع ببطاقات الائتمان دون الحاجة للحضور إلى مبنى البلدية، تسهيلا على الجمهور وتوفيرا للوقت والجهد.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©