الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز 10 ملايين عملية إلكترونية في مدارس أبوظبي

19 أكتوبر 2010 00:10
بدأ مجلس أبوظبي للتعليم بالإعداد التحضيري للمرحلة الثانية لنظام معلومات الطالب الإلكتروني (eSIS) والذي من المقرر إطلاقه في العام الدراسي المقبل 2011/2012. وتم تطبيق المرحلة الأولى من النظام في منتصف العام الدراسي الماضي، ومنذ إطلاقه تم بنجاح إنجاز نحو أكثر من 10 ملايين عملية الكترونية عبر هذا النظام التقني الحديث. وقال سالم الصيعري المدير التنفيذي للخدمات المساندة في مجلس أبوظبي للتعليم إن الخطة الإستراتيجية للمجلس تضع ضمن أولوياتها تطوير نظام التعليم في الإمارة وفقا لأفضل المعايير والمستويات العالمية بما يتماشى مع أحدث التقنيات. وحقق إطلاق المرحلة الأولى من نظام معلومات الطالب الالكتروني (eSIS) إنجازا متميزا، إذ تمكن خلال الفترة الماضية نحو 5000 مستخدم من الهيئات الإدارية في جميع مدارس الإمارة بالإضافة إلى مراكز تعليم الكبار وتعليم المنازل من استخدام البرنامج الإلكتروني بشكل يومي في تسجيل الطلبة الجدد ورصد درجات الطلبة وتسجيل الحضور والغياب وغيرها من المعلومات الهامة التي تتعلق بالطلبة. كما تم استخدامه في إجراء وتنفيذ المهام الإدارية كانتقال الطلبة بين المدارس، فضلا عن ذلك فإن البرنامج يتيح قبول طلبات التسجيل ونقل البيانات إلكترونياً عبر الإنترنت، مشيرا إلى أنه تم إدخال درجات 150 ألف طالب في العام الدراسي الماضي وطباعة شهاداتهم عبر النظام في نهاية العام الدراسي. وبدأ المجلس بتنظيم سلسلة من الحلقات التدريبية وورش العمل تضم مديري المدارس ومساعديهم ومستشارين والفريق القائم على البرنامج في إطار الإعداد لإطلاق المرحلة الثانية من نظام معلومات الطالب الالكتروني (eSIS)، والتي سيتم استخدامها من قبل جميع أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والبالغ عددهم نحو 15 ألف معلم ومعلمة. وتتضمن المرحلة الثانية ثلاث عناصر رئيسة هي: مساعدة المعلم التي تدعم المعلم في متابعة التحصيل العلمي للطالب الكترونيا من خلال دفتر الدرجات، والعنصر الثاني هو مساعدة الطالب والذي يتيح للطالب الدخول إلى السجل الدراسي الخاص به عبر الانترنت والتعرف على البيانات الشخصية وتحديثها ومتابعة الدرجات، أما العنصر الثالث فهو مساعدة أولياء الأمور وهو يساعد ولي الأمر في التواصل المباشر مع المعلمين الكترونيا ومتابعة الأداء الأكاديمي لأبنائهم. كما تتضمن المرحلة الثانية من نظام معلومات الطالب الإلكتروني (eSIS) إعداد الملف السلوكي للطالب الذي يتضمن مشاركات الطالب ونشاطاته المدرسية بالإضافة إلى أوجه القصور في السلوك المدرسي، وإعداد برنامج المواصلات الذي سيوضح مقر سكن الطالب وخط سير الحافلة من وإلى المدرسة ومحطات الوقوف والوقت التقريبي المستغرق للرحلة، فضلا عن توفير تطبيقات نظام (eSIS) اللاسلكي في الهواتف الذكية والتي تتيح للمستخدمين سرعة الحصول على المعلومات وتعديلها وإضافة بيانات جديدة عبر الهاتف المتحرك وفي أي وقت. وخلال هذا العام فإن المجلس بصدد القيام بربط درجات اختبار EMSA بملف الطالب الكترونيا من خلال نظام معلومات الطالب الالكتروني (eSIS)، كذلك متابعة حالات طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم في مدارس إمارة أبوظبي للوقوف على متطلباتهم وتطور مستواهم الأكاديمي، والتعرف على دور المشرفين المساعدين لهذه الفئة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©