الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للمعلومات» يطلق «المراسلات الإلكترونية» للجهات الحكومية

«أبوظبي للمعلومات» يطلق «المراسلات الإلكترونية» للجهات الحكومية
8 أغسطس 2014 22:51
? بدأ مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، مشروع المراسلات الرسمية الإلكترونية الفورية والآمنة بين الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، وذلك بهدف تسهيل التبادل الإلكتروني الآمن والفوري للمراسلات، حيث يمثل هذا النظام أحد الأهداف الرئيسية في الجهد المستمر من قبل المركز لتعزيز قدرات الحكومة الذكية في الإمارة، بحسب التقرير السنوي للمركز. وقال التقرير «يتم حالياً تداول جميع المراسلات الرسمية بين الجهات الحكومية من خلال الطريقة التقليدية، التي تتضمن عملية التوقيع على كل الخطابات الرسمية (المراسلات) بطريقة يدوية من قبل الجهة المخولة، وإرسالها عبر خدمة البريد السريع أو المندوب». وتابع التقرير «نظراً لعدد الأشخاص المعنيين في عملية المراسلة والطبيعة اليدوية لها، فإنه يترتب على ذلك مجموعة من التحديات والتي تشمل، عدم ضمان سرية وصحة الوثائق الواردة، وعدم وجود تتبع ورصد آلي للمراسلات، وكذلك عدم فاعلية تخزين، وبحث واسترجاع الوثائق والمراسلات، التي تحتاج الكثير من الوقت والتنظيم اليدوي». وأوضح أن النظام المركزي للمراسلات الرسمية يواجه هذه التحديات من خلال توفير تطبيق آلي، مركزي ورقمي لاستبدال نظام المراسلات الحالي. وكخطوة أولية، تم اختيار 12 جهة حكومية، وعقد ورشة عمل لجمع متطلبات النظام التفصيلية وبناء عليه قام المركز بجمع المتطلبات حسب أهميتها، ومن ثم تطبيقها في النظام للتأكد من أنه يغطي أكبر قدر ممكن من متطلبات العمل المشترك، بحسب التقرير. وفي المرحلة الأولى من المشروع، سيتم تدريب ودمج 39 جهة، يليها تدريب ودمج الجهات الحكومية الأخرى على عدة مراحل ويتميز نظام المراسلات عن غيره من الأنظمة بعدة خصائص، من أهمها الربط الكامل مع منصة الدخول الموحدة لحكومة أبوظبي، ما يتيح للمستخدمين فرصة التسجيل باستخدام بطاقة الهوية، بحسب التقرير. وتضمن المعايير الأمنية وصول الأشخاص المصرح لهم بالدخول إلى النظام وقراءة المراسلات، ويتم ذلك بتحديد صلاحيات محددة لقراءة وكتابة المراسلات لكل مستخدم. يشار إلى أن حكومة أبوظبي بدأت عام 2006 العمل على برنامج استراتيجي، لإدخال تحولات على خدماتها تشمل جميع الجهات والهيئات والإدارات الحكومية، بهدف تمكين حكومة إمارة أبوظبي، من أن تكون أكثر فاعلية وكفاءة، في توفير خدمات حديثة إلى قاعدة العملاء المتنوعة. وحسب مفاهيم التحوّل الإلكتروني، الذي يشهده العالم اليوم، يتركز الهدف الرئيسي لهذا البرنامج على تأسيس منصة حكومة إلكترونية حديثة وفعّالة تضاهي مثيلاتها في العالم، وتتوجه الخدمات بشكل رئيس للعملاء. ويساعد برنامج تحديث حكومة أبوظبي الإلكترونية بمجمله جميع الجهات الحكومية المحلية على تقديم خدماتها عبر عدة قنوات حديثة، ما يسهم في زيادة الوصول إليها بسبب تطور هذه القنوات، ومنها بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية، ومركز اتصال حكومة أبوظبي، الذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، وموقع التوظيف الإلكتروني “وظائف أبوظبي”. وتشجيعاً لاستخدام الإنترنت ألغت الحكومة الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية، وذلك في خطوة جاذبة ومشجعة والتي تقدم بأسعار منخفضة عن أسعار التعامل المباشر مع تلك الجهات. ويعد مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات الجهة الحكومية المعنية بالإشراف على بناء قدرات إمارة أبوظبي في مجال تكنولوجيا المعلومات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©