الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاتحاد للطيران» تستحوذ على 49% من «أليطاليا» في صفقة عملاقة بقيمة 8,5 مليار درهم

«الاتحاد للطيران» تستحوذ على 49% من «أليطاليا» في صفقة عملاقة بقيمة 8,5 مليار درهم
8 أغسطس 2014 22:41
استحوذت الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات على 49% من شركة الطيران الإيطالية «أليطاليا» في صفقة بلغ إجماليها 1,7 مليار يورو (8,5 مليار درهم). وتستهدف الاتفاقية التي وقعتها الناقلتان أمس في روما، تجديد شركة أليطاليا وتعزيز قدرتها التنافسية وتحقيق الربحية المستدامة. وبحسب بيان صحفي، أبرمت الاتحاد للطيران اتفاقية تنفيذية تستثمر بموجبها 560 مليون يورو في شركة أليطاليا، بما يجعلها شريكاً في حصص الأقلية في شركة أليطاليا، في حين سيقوم كبار المساهمين الأساسيين في شركة أليطاليا بتقديم استثمارات إضافية بقيمة 300 مليون يورو. وتتضمن الصفقة قيام المؤسسات المالية والجهات المصرفية المعينة بتقديم مبلغ بقيمة 598 مليون يورو، لإعادة الهيكلة في شكل ديون قصيرة ومتوسطة الأجل، كما ستقوم المؤسسات المالية الإيطالية، بتوفير تسهيلات جديدة للقروض بقيمة 300 مليون يورو. وأوضح البيان أن عملية إعادة هيكلة رأس المال، تتضمن الحفاظ على آلاف الوظائف للإيطاليين، كما تدعم مسيرة الاستثمار في وجهات جديدة طويلة المدى، وتجديد العلامة التجارية لشركة أليطاليا، وتعزيز الاهتمام بقطاع السياحة والتجارة الإيطالي، فضلاً عن تشغيل وجهات ورحلات دولية جديدة بين مزيد من المدن الإيطالية والعاصمة أبوظبي، وما وراءها من وجهات عالمية. وأضاف أنه بفضل التوظيف الأمثل لشبكة الوجهات وزيادة عدد الرحلات، ستكون أليطاليا قادرة على مواكبة المنافسة وتوفير تشكيلة أوسع من خيارات السفر، بما يدعم حركة السياحة والتجارة والتنمية الاقتصادية، كما ستستفيد أليطاليا من إدماج شبكة الوجهات وتنسيق التكاليف مع الاتحاد للطيران وشركائها بالحصص. ومن المقرر أن يبادر الناقل الوطني الإيطالي بعد إعادة هيكلته، إلى وضع خطة أعمال استراتيجية شاملة تصبو إلى تسيير وجهات جديدة طويلة المدى من روما وميلانو وتجديد العلامة التجارية للشركة، مع تعزيز الاهتمام بترويج قطاع السياحة والتجارة الإيطالي. وبفضل هذه الاتفاقية، سيحظى المسافرون الإيطاليون بباقة واسعة من الوجهات الجديدة، في حين تسهم خدمات الربط العالمية في النهوض بقطاع السياحة الوافدة إلى إيطاليا. وفي إطار حرصها على تنوّع أدوات التمويل المستخدمة في مبلغ الاستثمار الخاص بها والبالغ 560 مليون يورو، ستعتمد الاتحاد للطيران على باقة من خيارات التمويل تضمّ شراء الحصص والأصول وتسهيلات وترتيبات التمويل الأخرى، بما يسهم في إعادة هيكلة الميزانية العمومية للشركة. وإلى جانب استثمارات الاتحاد للطيران، يقوم مجموعة من المساهمين الأساسيين الحاليين في شركة أليطاليا بتوفير مبلغ آخر بقيمة 300 مليون يورو موزعة على النحو التالي: إنتيسا سان باولو (88 مليون يورو) وبوستي إيطاليان (75 مليون يورو) ويونيكرديت (63. 5 مليون يورو) وأتلانتيا (51 مليون يورو) وإمسي (10 ملايين يورو) وبيريلي (10 ملايين يورو) وجافيو (2. 5 مليون يورو). وتتضمن الصفقة قيام المؤسسات المالية والجهات المصرفية المعينة بتقديم مبلغ بقيمة 598 مليون يورو لإعادة الهيكلة في شكل ديون قصيرة ومتوسطة الأجل، كما تتضمن الصفقة أيضاً قيام المؤسسات المالية والجهات المصرفية المعنية بتقديم مبلغ بقيمة 562 مليون يورو لإعادة الهيكلة في شكل ديون قصيرة ومتوسطة الأجل، كما قامت المؤسسات المالية الإيطالية بتوفير تسهيلات قروض جديدة بقيمة 300 مليون يورو. وبموجب الاتفاقية، ستحصل الاتحاد للطيران على 49% من حصص أليطاليا مقابل 387. 5 مليون يورو، كما تشمل الصفقة شراء مصلحة بنسبة 75% في شركة أليطاليا لويالتي إس بي إيه، التي تتولى تشغيل برنامج المسافر الدائم لشركة أليطاليا مايل ميجليا، بقيمة 112. 5 مليون يورو، إلى جانب خمس حيزات زمنية (slots) مزدوجة في مطار لندن هيثرو بقيمة 60 مليون يورو، وستتم إعادة تأجير هذه الحيزات إلى أليطاليا على أساس تجاري بحت. ومن المقرر إنجاز الصفقة في 31 ديسمبر المقبل، وتظل مرهونة بتلبية الشروط التمهيدية من جانب شركة أليطاليا ومساهميها في القطاع العام والخاص، والحصول على الموافقات التنظيمية النهائية ذات الصلة. وقال جيمس هوجن، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي في الاتحاد للطيران، إن الصفقة تمثل للاتحاد للطيران، استثماراً تجارياً طويل المدى، وتلتزم الناقلة الوطنية لدولة الإمارات، عقب الانتهاء من إبرام الصفقة وبالتعاون مع المساهمين الآخرين، بإضفاء ثوب جديد على شركة أليطاليا، وتعزيز قدرتها التنافسية، وصولاً إلى الربحية المستدامة وخوض آفاق جديدة من النجاح على مستوى أسواق الطيران العالمية. وأضاف: «نحن نثق في أليطاليا، فهي علامة تجارية رائعة وتحظى بإمكانيات هائلة، ومن خلال التنفيذ السديد والصائب لعملية إعادة هيكلة رأس المال، وتبني خطة أعمال استراتيجية فاعلة، ونحن على يقين بأن أليطاليا ستعود إلى مكانتها السابقة كواحدة من أبرز شركات الطيران الرائدة عالمياً». وأوضح أن أليطاليا تشكل السفير المثالي لإيطاليا وأسلوب الحياة الراقية، وستسعى الاتحاد للطيران في إطار عملية تجديد العلامة التجارية، إلى تجسيد كل ما يعبر عن الطابع الإيطالي الأصيل من تاريخ وثقافة ومأكولات وموضة، ولا بد أن يشعر الإيطاليون بالفخر والاعتزاز بالشركة وقال هوجن: «أليطاليا كشركة يجب أن تهتم بالنواحي التجارية، ويتمثل هدفنا في تحقيق الربحية المستدامة للشركة في عام 2017»، مشيراً إلى الإجراءات والخطوات التي اتخذها المساهمون والإدارة والموظفون الحاليون في أليطاليا بغرض تحقيق الاستقرار والتوازن في الشركة قبل البدء في الاستثمارات الجديدة. وأفاد أنه بمقدور أليطاليا أن تحقق النجاح وتمضي مرة أخرى نحو النمو، ولكنها تحتاج إلى الانطلاق من أسس ثابتة، حيث أوضحت الاتحاد للطيران منذ البداية أن استثماراتها يجب أن تنصب على دعم تنفيذ خطة الأعمال الجديدة، بغية تحقيق هذا الهدف. وتابع: «ستعود هذه الاستراتيجية الناجحة بالنفع على كل من أليطاليا والمسافرين الدوليين، وذلك عبر تحسين الخدمات وإطلاق وجهات جديدة وتوفير خيارات أكثر تنافسية، كما سيستفيد منها أيضاً موظفو شركة أليطاليا الذين ينتظرهم مستقبل مشرق على المدى الطويل في شركة من المتوقع أن تعيش واقع النمو مرة أخرى، ولا يمكن أن ننسى الشعب الإيطالي الذي سيشعر بالفخر والاعتزاز بعودة شركته الوطنية إلى سابق عهدها». وقال هوجن «أمامنا مشوار طويل، علينا في البداية أن ننتهي من إنجاز هذه الصفقة، ثم السعي نحو تحويل هذه الرؤية الجديدة إلى واقع عملي، كما أننا اليوم على أعتاب خطوة هامة في هذه الرحلة، ونحن فخورون بأن نكون مستثمراً استراتيجياً في شركة أليطاليا الجديدة». ومن جهته، قال جبريال ديل تورشيو، الرئيس التنفيذي في أليطاليا، إن الصفقة تنطوي على نتائج ممتازة بالنسبة للناقلة الإيطالية التي كان عليها أن تتخذ قرارات عصيبة أثناء المفاوضات الشاقة، ولكنها نجحت في الوصول إلى الإجماع الذي تحتاجه من أجل تحقيق الشكل والحجم المناسبين في المستقبل. وأضاف أن الاستثمارات الإماراتية ستسهم في تحقيق الاستقرار المالي وتساعد على تهيئة أليطاليا، وقطاع السفر والسياحة في إيطاليا لخوض مسيرة النمو والازدهار على المدى الطويل. ووجه تورشيو الشكر إلى موظفي أليطاليا على إنجاز الصفقة، قائلا: «لقد عملوا بشغف وتفانٍ لدفع هذه الانطلاقة الجديدة نحو النور، وكان علينا أن نتخذ قرارات صعبة من أجل التحول إلى شركة مستدامة ومربحة، ولكننا جميعاً نؤمن بأن هذه الانطلاقة الجديدة نحو النمو تحمل في طياتها فرصا هائلة للجميع». وتهدف خطة الأعمال الشاملة إلى تجديد العلامة التجارية لشركة أليطاليا، بما يعكس كافة الخصائص الإيطالية الفريدة من حيث الطعام والموضة والثقافة وأسلوب الحياة، في انسجام رائع مع خدمات راقية وتجربة سفر متميزة مستمدة من شعار «صنع في إيطاليا». ويتزامن ذلك مع تطبيق باقة من الإجراءات التي تسهم في تعزيز حركة السياحة الوافدة إلى إيطاليا، ودعم مسيرة النمو طويل المدى هناك. وتهدف الخطة المقترحة لشبكة الوجهات، إلى تحقيق أرباح من الرحلات طويلة المدى التي تنطلق من مطار روما فيوميشينو وميلانو مالبينسا، بما في ذلك تسيير الرحلات إلى وجهات جديدة، وزيادة عدد الرحلات إلى الوجهات الحالية، وتعزيز شبكة الوجهات إلى العاصمة أبوظبي، وذلك للاستفادة من حركة المرور المتزايدة بين إيطاليا والإمارات، بما يمنح مسافري أليطاليا خدمات ربط سلسة. (أبوظبي-الاتحاد) الناقلتان في سطور شهد عام 2003 تأسيس شركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات، ونقلت خلال عامها الأول نحو نحو 11,5 مليون مسافر. وانطلاقاً من مركز عملياتها التشغيلية في مطار أبوظبي الدولي، توفر الشركة 108 وجهات للمسافرين والشحن، بما في ذلك الوجهات القائمة أو المعلن عنها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا وأميركا الشمالية والجنوبية. وتشغل الاتحاد للطيران أسطولاً حديثاً يضم 102 طائرة من طراز إيرباص وبوينغ، مع طلبيات مؤكدة لشراء أكثر من 210 طائرات، من بينها 71 طائرة بوينغ 787، و25 طائرة بوينغ 777-X، و62 طائرة إيرباص من طراز A350، و10 طائرات إيرباص A380. وتمتلك الاتحاد للطيران حصصاً في كل من طيران برلين وطيران سيشل وفيرجن أستراليا وآير لينغوس والخطوط الجوية الصربية وجيت آيروايز، وتسعى للحصول على الموافقات التنظيمية للاستثمار في حصص الملكية في شركة «الاتحاد الإقليمية» التي تتخذ من سويسرا مقراً لها. وتعتبر شركة أليطاليا، شركة خاصة بالكامل انطلقت عملياتها في يناير 2009، وتقوم بتسيير ما يزيد عن 4700 رحلة أسبوعياً في فصل الصيف لعام 2014 ، عبر شبكة من الوجهات تصل 103 وجهات، تقع 26 وجهة منها داخل إيطاليا، و77 وجهة في بقية أنحاء العال. ونقلت أليطاليا نحو 24 مليون مسافر خلال العام الماضي، عبر 186 مساراً جوياً، وتتمتع بعضوية تحالف سكاي تيم العالمي، كما أنها تشكل جزءاً من شركة ترانسأتلانتك المساهمة للخطوط الجوية الفرنسية – كيه إل إم ودلتا آير لاينز منذ عام 2010. ويعتبر أسطول أليطاليا من بين أساطيل الطائرات الأحدث في العالم بمتوسط عمر 7 سنوات، كما يمثل واحداً من أفضل الأساطيل من حيث كفاءة الوقود، بفضل اعتمادها على طرازات حديثة ذات أثر منخفض على البيئة. وحصلت أليطاليا على جائزة «أفضل شركة طيران من حيث الخدمات المقدمة للعملاء» وفق الاستطلاع الذي أجراه المعهد الألماني للجودة والمالية، حيث بلغ معدل رضا العملاء نحو 82. 6%، كما فازت خلال عام 2013، وللعام الرابع على التوالي، بجائزة أفضل شركة طيران تقديراً لبرنامج الأطعمة المبتكر على متن درجة رجال الأعمال، إلى جانب جائزة «أفضل مأكولات على متن الطائرة» من مجلة جلوبال ترافلر الأميركية التي تجري أبحاثاً حول الإنجازات الاستثنائية في قطاع السفر والسياحة لمدة عشر سنوات. (أبوظبي- الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©