الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تحديات إدارية

17 أغسطس 2006 00:37
بغض النظر عن التقسيمات الإدارية التي يمكن أن تمر علينا في أي مرحلة من حياتنا الأكاديمية، فالواقع العملي يفرض أنواعاً جديدة من التحديات يواجهها الكادر في مجالات العمل المتنوعة، الفنية منها والإدارية على حد سواء· وكوني من المهتمين بالإدارة فسأشير إلى نقاط آمل من خلالها أن أسد ثغرة في زملاء العمل، وأضع لبنة صحيحة في مجال التأهيل الوظيفي، ومن النقاط التي أريد أن أشير إليها: * التكوين الصحيح للخبرة، ويأتي ذلك بعدة طرق منها: - البناء الأكاديمي من خلال الوصول إلى المعلومة المعرفية والحرص عليها والاهتمام بها، والسعي الدائم الى زيادتها عن طريق الدورات التدريبية، أو الدراسة النظامية· - السؤال عن الطرق المتنوعة لانجاز الأعمال، ومن ثم المقارنة بينها ودراسة المعطيات الإدارية الأخرى كعامل الوقت ومستوى الجودة وغير ذلك بغية الوصول إلى أفضل البدائل المتاحة، وأفضل طرق التنفيذ· الالتصاق بأصحاب الخبرات والتعلم منهم والصبر، والتأمل والمشاهدة والتدوين· * فن متابعة المهام، وهي من أصعب الأمور التي وجدت في العمل الإداري، فإنه من النادر أن يتوفر لدينا كفاءة سعودية عندها القدرة على متابعة المهام، من الولادة وحتى الانجاز· ولتسهيل هذه العملية يمكن الاستعانة بالوسائل التقنية الحديثة ومنها على سبيل المثال: - برامج الحاسب، وأخص منها مجموعة Microsoft التي تتعامل مع مختلف المهام الإدارية· ففي مسألة الوقت والاتصال بالأفراد وعمل قوائم بعناوين الاتصال يوفر برنامج Micrisift صورة مثالية لذلك· كما يوفر Micrisoft Project الخطة المحددة بالزمن والتي يمكن من خلالها مراجعتها مرفقة بالأوقات المتبقية لتنفيذ المهام ومستوى الانجاز· كما يقوم برنامج Microsoft Visiُ بدور حيوي بالنسبة لموظفي الموارد البشرية وللمهتمين بوضع اللوائح والسياسات والهياكل التنظيمية· ولعمل قاعدة بيانات تساعد في سرعة العمل وتوفر المعلومة يأتي Microsoft Access ليقدم الخدمة المثالية، كما يأتي Microsoft Powepoint ليعطي مجالاً في العروض التقديمية التي توضح العمل وتبرز النشاط وتساعد على الاقتناع· إضافة إلى برامج Microsoft الأخرى، والتي توفر خدمات في كل النواحي التي يمكن أن يحتاج إليها الموظف· - الاهتمام بالتدوين ووضع مواعيد وخطوط حمراء لانجاز المهام، لتتسنى المتابعة· وتحديد الوقت مع محاولة الالتزام به مهما حصل من ظروف· التعرف على نظم الأرشفة وحفظ الملفات، وذلك للأسباب الآتية: - سهولة العودة للملفات في حالة الحاجة إليها· - ترتيب الأوراق وحفظ نسخ ورقية منها لتكون مرجعا حين الحاجة إليها· عمل قاعدة بيانات بالمهام ومن فوائد هذا الأمر التالي: - سهولة العودة للمعلومات· - سهولة عمل التقارير· - سهولة عمل الاحصاءات لمعرفة الأوضاع الاقتصادية وحركة العمل والمهام المنجزة· - المتابعة السلسلة وذلك لسهولة المتابعة في حالة التسجيل· وللوصول إلى هذه الدرجة من التأهيل فإن الأمر لا يعتبر معضلة، بل هو سهل للغاية إلى عقد العزم واتخذ اجراء صحيح في هذا الشأن· وكل ذلك يتم بطريقتين: الطريقة الأولى: المنشأة نفسها·· وذلك عن طريق: 1- اهتمامها بتطوير الكوادر الوطنية واعطائها الفرص التدريبية المناسبة في مجالات التخصص المتنوعة· 2- التكليف بالأعمال بغية تدريب الكادر وتعويده على التنفيذ، ويتم ذلك تحت الاشراف لضمان نجاح المهام وسلاسة العمل وانجازه دون تقصير أو تأخير· 3- التصحيح والتوجيه للمهام، وزرع الثقة في نفس الموظف · الطريقة الثانية: للموظفين ·· ويتم ذلك بعدة أمور منها: 1- الجدية في العمل، والشعور بأهمية التميز والحاجة إليه من أجل المنافسة السليمة في السوق · 2- الاهتمام بتطوير النفس من الناحية المعرفية، ومن الناحية التنفيذية· ليتمكن من الموظف من تقديم الأفضل في عمله وفق قواعد علمية صحيحة وبصورة تضمن قبول عمله من رب العمل· 3- البحث عن أفضل الطرق وأحدثها لانجاز العمل وتوفير الوقت والجهد، مع الولاء للمنشأة والحرص على نجاحه· كل ذلك من شأنه أن يزرع أجيالاً عملية تخدم الوطن في مستقبله، وتوفر له الاكتفاء، وتدعم اقتصاده· عبدالله بن علي السعد الريمي السعودية
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©