الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إنجاز 40% من أعمال التسوية بمرآب الراشدية

17 أغسطس 2006 00:46
دبي - الاتحاد: تفقد سعادة محمد عبيد الملا رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بالإنابة والمدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، سير العمل في عدد من مواقع مشروع مترو دبي، شملت المرآب الرئيسي للقطارات في منطقة الراشدية، وموقع صب وتجهيز القطع الخرسانية الجاهزة في جبل علي، ومواقع إنشاء أعمدة الجسر العلوي للمترو في شارع الشيخ زايد، ومحطة ميدان الاتحاد· رافق سعادة الملا في الجولة التي استغرقت قرابة خمس ساعات، السيد عبد المحسن إبراهيم المدير التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، والمدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، والمهندس رمضان عبد الله مدير إدارة التشغيل، والمهندس عبد السميع هيموني مدير قسم الأعمال المدنية والإنشائية، ومحمد الرويشد مدير تصميم القطارات، وبسام منصور مدير الإدارة الهندسية، إلى جانب عدد من المسؤولين من المكتب الاستشاري التنفيذي المشرف على المشروع، وشركة المقاولات المنفذة لمشروع قطار دبي· واستهل سعادته الجولة بزيارة المرآب الرئيسي للقطارات في منطقة الراشدية، واستمع إلى شرح عن سير العمل في المرحلة الأولى التي تشمل تحويل خطوط الخدمات في الموقع، مثل خط أنابيب المحروقات الذي يغذي مطار دبي الدولي، وإزالة محطة تعبئة الوقود التي كانت موجودة في الموقع، وتسوية الأرض من خلال أعمال القطع والدفان· وأكد القائمون على المشروع بأنه تم إنجاز أكثر من 40% من أعمال القطع والردم وتسوية التربة في الموقع· ويضم مرآب الراشدية مواقف لعربات القطارات، تبلغ طاقتها الاستيعابية 64 قطار، ومركزا للتحكم بتشغيل أنظمة القطارات والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطارعلى حدة، إضافة إلى سلامة مكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة، كما يضم ورشا لتنفيذ أعمال الصيانة وورشا خاصة لغسيل وتنظيف القطارات· بعد ذلك تفقد الملا موقع صب وتجهيز القطع الخرسانية الجاهزة في منطقة جبل علي، والذي يعد من أكبر المواقع في العالم المخصصة لتجهيز القطع الخرسانية· واستمع إلى شرح عن سير العمل في الموقع الذي يتم فيه تزويد المشروع بالخلطات الإسمنتية، وتجهيز القطع الخرسانية التي تكون المسار العلوي للمترو، حيث يتم تجهيز ما بين 30 إلى 40 قطعة يوميا، وتبلغ مساحة كل قطعة 40 مترا مربعا، سيتم نقلها إلى مواقع التركيب، وربطها ببعضها لتكون الجسور التي تحمل القطار· وتفقد أيضا موقع إنشاء الأعمدة الخرسانية على شارع الشيخ زايد، الذي يتم على عدة مراحل، هي تحويل خطوط الخدمات من أنابيب المياه وكابلات الكهرباء وخطوط الهاتف وغيرها، بعد ذلك يتم صب الدعامات الأرضية ''الركائز'' التي يبلغ قطرها 2,2 متر، بعمق يتراوح بين 25 إلى 30 مترا· ويبلغ إجمالي عدد الدعامات والأعمدة على الخط الأحمر قرابة 1232 دعامة وعمود، وانتهت الشركة المنفذة من صب أكثر من 200 دعامة، وثمانية أعمدة· واختتم رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بالإنابة الجولة بزيارة محطة ميدان الاتحاد، التي يبلغ طولها الإجمالي قرابة 228 مترا، وعرض 48 مترا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة ميدان الاتحاد التي تعتبر المحطة الأولى التي يلتقي فيها الخط الأحمر مع الخط الأخضر، قرابة 35 ألف راكب في الساعة، وتشتمل المحطة على مدخلين مجهزين بمصاعد وسلالم متحركة· واستمع سعادته إلى شرح عن سير العمل في المحطة، حيث يتم حاليا إنشاء الجدار الاستنادي لها وتعد واحدة من بين 28 محطة على الخط الأحمر، وسيستخدم الجدار الاستنادي لتدشين أعمال الحفر في النفق الذي يربط بين المحطات الأربع الواقعة تحت الأرض في ميدان الاتحاد وشارع الرقة وسيتي سنتر وبرجمان· تجهيز التربة ولاستكمال التحضيرات لتدشين النفق، يتم حاليا تجهيز التربة في بداية النفق لتقويتها، تمهيدا لأعمال الحفر· وستتم في مرحلة لاحقة الاستعانة بجهازين متطورين في أعمال الحفر، وسيبدأ الجهازان العمل من ميدان الاتحاد، وتستغرق مدة الحفر حوالي خمسة أشهر، ويبلغ طول الممرات تحت الأرض ضمن الخط الأحمر 4,5 كيلو متر وضمن الخط الأخضر 9,5كيلو متر·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©