الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز الإفتاء يقدم 154,5 ألف فتوى خلال 6 أشهر

مركز الإفتاء يقدم 154,5 ألف فتوى خلال 6 أشهر
17 يوليو 2012
إبراهيم سليم (أبوظبي) - أكد الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إكمال التجهيزات الخاصة باستعدادات المركز الرسمي للإفتاء بمقر الهيئة في أبوظبي لحلول شهر رمضان الفضيل من أجل الرد على تساؤلات الجمهور. وتوقع الدكتور محمد الكعبي أن يتم استقبال والرد على نحو 3 آلاف اتصال هاتفي بصورة يومية، مشيداً بجهود المركز الكبيرة خلال الأشهر الستة الماضية. وبلغ مجموع الفتاوى المجاب عنها (154527) مائة وأربعة وخمسون ألفاً وخمسمائة وسبعة وعشرون، وشملت الفتاوى الهاتفية، حيث بلغ مجموع الفتاوى المجاب عنها (128790) فتوى تنوعت بين العبادات (46649) والمعاملات (15316) والأسرة (9215) وفتاوى النساء (10232) والفتاوى العامة (31306). وبلغ عدد الفتاوى باللغة الإنجليزية (2240) وباللغة الأوردية (13832)، في حين بلغت الفتاوى الإلكترونية (4465) فتوى، وفتاوى الرسائل النصية القصيرة (21272) فتوى. وأوضح الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن الهيئة استعدت للشهر الفضيل من خلال تنظيم دورة للمفتين للتباحث في الأحكام الجديدة والمستجدة في أحكام الصوم والزكاة التي يكثر الحديث حولها في شهر رمضان، في إطار توحيد الفتوى والرأي في الزمور المعاصرة والاستعداد للشهر الفضيل. كما تم وضع البرامج المخصصة لدوام المفتين خلال شهر رمضان المبارك، والاعتناء بتوزيع الدوام، بحيث يتناسب مع الضغط الكبير على المركز للحصول على فتاوى، حيث تتوقع وصول 3 آلاف مكالمة يومياً على غرار الأعوام الماضية. يضاف إلى ذلك، زيادة عدد ساعات دوام المفتين في أيام الجمع والسبت للإجابة عن فتاوى الرسائل النصية القصيرة، حيث يستمر المركز خلال الإجازة الأسبوعية في استقبال الرسائل النصية على الرقم الرباعي (2535)، ويجيب عنها في أيام الجمعة والسبت. وسيتم إغلاق استقبال الفتاوى عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، وسيتم إبراز كتاب أحكام الصيام وفتاوى الصيام والزكاة التي يكثر السؤال عنها من قبل الجمهور، بحيث يستطيع السائل مراجعة الكتاب أو العودة للفتاوى بالموقع الإلكتروني السابقة، وذلك بهدف تفريغ المفتين لتلقي المكالمات الهاتفية والرسائل النصية القصيرة والإجابة عنها خلال شهر رمضان. كما تم التنسيق مع إدارة التقنيات لإجراء صيانة للأجهزة والبرامج الإلكترونية المستخدمة في الإجابة عن الفتاوى، وتوفير أجهزة بديلة استعداداً لحدوث أي طارئ. وسيبقى المركز على أقصى درجة من الجاهزية لتغطية حاجة الجمهور للفتاوى، وسيظل على نظام دوامه من 8 صباحاً حتى 8 مساء، ولن يتم تخفيض ساعات العمل مراعاة لتلبية حاجة الجمهور. ويستقبل المركز عادة أكثر من (1000) اتصال يومياً، ويرتفع في المواسم مثل رمضان إلى أكثر من(3000) اتصال يومياً. كما يقدم خدمة الفتوى عبر الرسائل النصية “sms”، على الرقم (2535) ويتيح المركز للجمهور إرسال أسئلة من هواتفهم الجوالة بما لا يزيد على (200) حرف للرسالة الواحدة، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي، وفي حال وصول الرسالة بعد الدوام يتأخر وصول الإجابة إلى السائل خلال (24) ساعة على الأكثر. كما يقدم خدمة المرشد الأمين عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، www.awqaf.ae، ويمكن للجمهور إرسال أسئلتهم وفتاواهم على مدار الساعة، عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، ويقدم المركز خدمة الفتاوى الكتابية والمباشرة. وأوضح أن أهداف المركز الرسمي للإفتاء ضبط الفتوى في المجتمع وتوحيد مرجعيتها، وسد الباب أمام الفتاوى الشخصية والارتجالية، والتواصل المباشر بين المجتمع بكل شرائحه مع أهل العلم والاختصاص الشرعي، وتنمية الوعي الديني ونشر فكر الاعتدال والوسطية والتسامح، ومعرفة حاجات المجتمع، والعمل على توجيهه نحو التصرف الشرعي الصحيح، والمساعدة في حل مشكلاته. وحول ضوابط العمل في المركز الرسمي للإفتاء، قال الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف: “نحرص على ما يحقق الخير والنفع لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقيادتها الرشيدة، ومواطنيها، والمقيمين فيها، والتقيد التام بتعليمات الهيئة واستخدام البرنامج الإلكتروني المخصص للفتوى، وتدوين ملخص السؤال والجواب، والعمل على تحقيق رؤيتها ورسالتها. أما الإفتاء، فيكون بموجب المذهب المالكي في العبادات “المذهب الرسمي للدولة”، ومراعاة تقديمه في المسائل الأخرى بحسب حال السائل، واعتماد فتاوى المجامع الفقهية في القضايا المعاصرة، والتيسير في الفتاوى والبعد عن الغلو والتشدد، والابتعاد عن الخلافات المذهبية والطائفية والقضايا السياسية”. خدمة الهاتف المجاني للفتوى قال الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف، إن المركز يقدم ثلاث خدمات رئيسية خدمة الهاتف المجاني للفتوى ورقمه (8002422)، وتبدأ الخدمة يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي: وبثلاث لغات: العربية، والإنجليزية، والأوردية، حيث يقوم المفتون بالرد على أسئلة المتصلين في مجال العبادات والمعاملات والقضايا الأسرية، والقضايا النسائية الخاصة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©