الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نساء كوريا يخترقن السقف الزجاجي

17 أغسطس 2006 01:13
إعداد ـ أيمن جمعة: منذ قرون والرجال يهيمنون على سوق العمل في كوريا الجنوبية، لكن ''الضرورة الاقتصادية'' فتحت الباب أمام النساء لتحطيم ذلك الحاجز الذي يصفه خبراء الاقتصاد بـ ''السقف الزجاجي''، الذي يمنعهن من الوصول إلى أعلى المناصب· وتقول ليم جي وون المحللة الاقتصادية في ''كيه جيه بي مورجان'' إن نساء كوريا الجنوبية وحتى عشر سنوات مضت كن يعانين من مشاعر إحباط كبيرة لعدم توافر البيئة المناسبة التي تشجعهن على الانخراط في العمل· وتضيف ''لكن الامر اختلف تماماً للجيل الجديد حيث تغيرت ثقافة سوق العمل، وبدأن في التقدم نحو أعلى المناصب الإدارية والتنفيذية في الشركات· ارتفاع نفقات المعيشة خاصة تعليم الأطفال يجعل من عمل المراة أمراً ضرورياً وليس مجرد رفاهية·'' وكانت وحدة سامسونج للابحاث الاقتصادية حذرت الشهر الماضي من أنه إذا لم يصبح سوق العمل أكثر مرونة مع النساء فإن الاقتصاد الكوري وهو الرابع على مستوى آسيا، سيعاني من تداعيات خطيرة· وتقول ليم ''منذ فترة طويلة وهناك تمييز في سوق العمل بين الرجل والمراة، ولم تكن هناك مشكلة كبيرة لأن معدلات النمو السكاني كانت كبيرة· الأمر مختلف جداً اليوم، فمعدلات النمو تتراجع، ولذا فإن المجتمع يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى للمراة حتى يتمكن من الحفاظ على نموه·'' وتنجب الأسر الكورية ما متوسطه 1,08 طفل فقط وهو أدنى معدل نمو في العالم المتقدم، ويعتقد المراقبون أن هذه النسبة تنذر بـ ''قنبلة اقتصادية موقوتة'' في كوريا الجنوبية· ''الثقافة الغربية'' ويعزز توجه المراة لكسر ''السقف الزجاجي''، تولي السيدة هان ميونج سوك منصب رئيس الوزراء، فيما تتطلع بارك جيون هيوي لأن تصبح أول امراة تتولى منصب الرئاسة في الانتخابات العامة المزمعة العام المقبل· وتقول انا فيفيلد محررة الفاينانشال تايمز في تقرير ''تزايد الاستثمارات الأجنبية يقلص هو أيضاً بعض الحواجز التي تواجهها المراة· الشركات الدولية تعطي اهتماماً خاصاً بتوظيف النساء لأنهن أكثر ولاءً للعمل من الرجال· ويتعين أن تغير الشركات الكورية نظرتها إلى المراة إذا أرادت أن تحافظ على معدلات نموها الجيدة·'' وتتذكر كيم أنه عندما توفي والدها وهو رجل الأعمال سونج جو قبل 16 عاماً كيف أن العائلة قررت تقسيم الشركة على الأبناء الثلاثة الرجال، ولم تحصل هي على أي شيء، مثلها في ذلك مثل باقي كل نساء كوريا الجنوبية· لكن هذا لم يردعها وقررت أن تشق طريقها داخل مجتمع الأعمال· وتقول كيم ''تركت كوريا بعد انتهاء الجامعة وتعرفت إلى الثقافة الاقتصادية الغربية في بريطانيا والولايات المتحدة· شاهدت مجتمعاً مختلفاً وأدركت أن الأمور يمكن تنفيذها بشكل مختلف· وبدأت اكتسب الشجاعة تدريجياً في مجال الأعمال·'' وتدير كيم الآن شركتها الخاصة التي تقوم بترويج منتجات ''ماركس اند سبنسر''، التي يعمل بها 400 شخص،90 % منهم من النساء· ''قوة العمل'' وتظهر الاحصائيات أن نسبة تمثيل النساء في قوة العمل بكوريا الجنوبية، ترتفع بشكل تدريجي، إلى أن سجلت رقماً قياسياً بلغ 49,8 % في مايو الماضي· لكن هذا لا يعني أن مشكلة المراة في سوق العمل الكوري قد انتهت· فقد أظهر مسح أجرته وزارة العمل مؤخراً وشمل 546 من الشركات التي يعمل بها أكثر من ألف موظف، أن النساء يمثلن فقط 3,3 % من اجمالي المناصب العليا· كما أظهر المسح أن 415 شركة اخرى منها 320 شركة خاصة لا يوجد بها أي امراة في المناصب الادارية الرفيعة (رئيس او نائب رئيس أو عضو مجلس ادارة)· وعلى الرغم من أن 25 % من العاملين في ''سامسونج جروب'' هن من النساء، فإن هناك 12 امراة فقط بين 1300 مسؤول تنفيذي· ولا توجد سوى أربع نساء تنفيذيات في ''كوريا تليكوم'' بينما لا يوجد أي أثر للنساء في ''هيونداي موتورز'' او ''بوسكو'' لصناعة الصلب· وتقول كانداكي كيم المديرة في ''هاليكون سيرش'' للتوظيف ''لم نصل بعد إلى الاستفادة القصوى من قدرات النساء· يتم توظيفهن في مجال السكرتارية أو الترجمة ولا يتم تشجيعهن للحصول على فرص متقدمة· ويعتقد غالبية أرباب العمل أنه لا طائل من الاستثمار في النساء لأنه سينتهي بهن المطاف في المنزل بعد الزواج والإنجاب·''
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©