الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأكراد يتقدمون على "داعش" ويأسرون الكثير من الإرهابيين

الأكراد يتقدمون على "داعش" ويأسرون الكثير من الإرهابيين
19 فبراير 2016 20:46

حققت قوات سوريا الديموقراطية بغطاء جوي للتحالف الدولي تقدما ملحوظا على الأرض على حساب تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا.

 وتدور اشتباكات بين التنظيم المتطرف وقوات سوريا الديموقراطية، وأبرز مكوناتها وحدات حماية الشعب الكردية، على محاور عدة في ريف الحسكة الجنوبي.   وأصبحت قوات سوريا الديموقراطية على بعد خمسة كيلومترات فقط شمال مدينة الشدادي، معقل تنظيم "داعش" في تلك المحافظة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.   وبحسب المرصد، نجحت قوات سوريا الديموقراطية، وهو تحالف قوات عربية-كردية، في قطع طريقين رئيسيين يستخدمهما الإرهابيون لنقل الإمدادات، الأولى تصل بين الشدادي ومدينة الموصل في العراق، والثانية تربطها بالرقة، معقل التنظيم في سوريا.

وخلال المعارك الطاحنة حول مدينة الشدادي، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من أسر العديد من إرهابيي تنظيم "داعش".   كما تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من السيطرة على حقل "كبيبة" النفطي شمال شرق الشدادي إثر اشتباكات وغارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي، ما أجبر عناصر التنظيم المتطرف على الانسحاب.

وفي ظل المعارك، بدأت عائلات تنظيم "داعش" بالنزوح من مدينة الشدادي إلى محافظة دير الزور (شرق).   وبدأت قوات سوريا الديموقراطية عملية عسكرية في ريف الحسكة الجنوبي فجر الثلاثاء على ثلاثة محاور. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن "هذا التقدم السريع يعود إلى الغارات الكثيفة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن".   ويسيطر الأكراد على حقل "رميلان"، أكبر الحقول النفطية في سوريا من حيث الحجم. ويضم الحقل الجزء الأكبر من الآبار النفطية الموجودة في المحافظة. فيما يسيطر تنظيم "داعش" على حقول أخرى في مناطق الشدادي والجبسة والهول وبالقرب من مركدة في الريف الجنوبي، تشكل حوالى عشرة في المئة فقط من آبار الحسكة.   وحققت قوات سوريا الديموقراطية في نوفمبر الماضي تقدما كبيرا في ريف الحسكة الشرقي، في أولى معاركها ضد التنظيم المتشدد منذ تأسيسها في 12 أكتوبر. ونجحت باستعادة 1400 كلم مربع في المنطقة بغطاء جوي وفره لها التحالف.   ويشن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، غارات على تنظيم "داعش" في سوريا منذ سبتمبر 2014.   وفي محافظة حلب، قصفت المدفعية التركية طوال ليل الخميس الجمعة مواقع سيطرة الأكراد في الريف الشمالي.   وقال عبد الرحمن إن هذا القصف هو "الأعنف" منذ بدأت تركيا حملة قصف مكثف ضد الأكراد في المنطقة السبت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©