الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كل مديريات عدن تحت سيطرة المقاومة الشعبية

كل مديريات عدن تحت سيطرة المقاومة الشعبية
21 يوليو 2015 22:58

أكد محافظ مدينة عدن نايف البكري أن كل مديريات عدن أصبحت تحت سيطرة المقاومة الشعبية في المدينة بينما يقوم عناصر المقاومة بتمشيط وتصفية آخر جيوب المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في جعولة وبئر أحمد.

وشدد على أن عمليات الإصلاح بدأت وأنه سيتم تشغيل مطار عدن خلال يومين في حين أن الموانئ جاهزة لاستقبال السفن.

وأوضح في حديث لـ «سكاي نيوز عربية» أن الأوضاع في عدن مأسوية نتيجة «الحرب الظالمة التي تعرضت لها مدينة عدن على أيدي ميليشيات الحوثي وقوات صالح»، مؤكدا أن أهم الملفات التي سيتم التعامل معها في البداية هي ملف الخدمات العامة.

وقال المحافظ إن الخدمات الإنسانية في المدينة متردية للغاية جراء الحصار القصف الذي تعرضت له من قبل ميليشيات الحوثي وقوات صالح التي «تعمدت القضاء على هذه الخدمات».

وأوضح أن الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والاتصالات والصرف الصحي في عدن تعرضت للتدمير المتعمد على أيدي الحوثيين، إضافة إلى قصف ميناء الزيت في البريقة والسيطرة على ميناء المعلا.

وأضاف أن عملية إعادة هذه الخدمات بدأت في كل المديريات وأنه سيتم تأهيل مطار عدن خلال يومين وأن كل موانئ عدن التي كانت محاصرة وكانت مستهدفة مثل ميناء البريقة وميناء المعل باتت متوافرة.

وقال البكري إنه سيتم تأهيل مطار عدن وميناء عدن بدعم من الأشقاء في عاصفة الحزم ودولة الإمارات العربية المتحدة مشيرا إلى أن هناك فنيين وجهات متخصصة تقوم بالأعمال النهائية لإعادة تشغيل المطار خلال الأيام المقبلة.

وأفادت مصادر صحفية يمنية اليوم الثلاثاء بأن المقاومة الشعبية أحرزت تقدماً غرب مدينة تعز وسط البلاد. وقالت المصادر إن مقاتلي المقاومة الشعبية بعد اشتباكات مع مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية سيطروا على مواقع بجوار السجن المركزي في منطقة «الضباب» غرب تعز، وأصبحوا على بعد 400 متر من السيطرة على الخط العام الذي يربط بين مدينة المخاء، غرب تعز، ومحافظة الحديدة.

وأشارت المصادر إلى أن المقاومة الشعبية تسعى إلى السيطرة على ميناء المخاء الذي يسيطر عليه الحوثيون، حيث يعتبر الميناء المنفذ البحري الوحيد لمحافظة تعز. وبحسب المصادر، فقد شهدت مدينة تعز مواجهات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين مقاتلي المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي في «شارع الأربعين»، وحي «حوض الأشراف» وحي «النقطة الرابعة» أمام مبنى إدارة أمن محافظة تعز، فيما قصف الحوثيون عدة مناطق في المحافظة بقذائف الهاون.

وفي سياق متصل، قالت ذات المصادر إن المدينة تعيش في ظلام دامس منذ 3 أيام جراء الانقطاع التام للتيار الكهربائي بسبب قصف الحوثيين لمحطات توليد الكهرباء في المدينة، بالإضافة إلى انقطاع خدمة الإنترنت وانعدام غاز الطبخ المنزلي بعد تعرض مخازن الغاز في منشأة "سد الجبلين" لقصف الحوثيين أول أمس الأحد.

يشار إلى أن المقاومة الشعبية في محافظة تعز تتكون من مسلحين مدنيين وجنود ينتمون إلى المحافظة بعد تخليهم عن خدمتهم العسكرية في الجيش اليمني الذي يسيطر عليه الحوثيون.

من جهة أخرى، أعلن وزير الإدارة المحلية للإغاثة في اليمن عبد الرقيب فتح بدء مرحلة إعادة الإعمار في عدن قائلا إن فرقا ميدانية شرعت في مسح الأضرار بالمدينة.

وقال فتح في اتصال هاتفي مع سكاي نيوز عربية..«أعددنا خطة متكاملة لإعادة الإعمار في عدن».. وإن إعادة الإعمار ستبدأ بإعادة تأهيل مطار عدن والبنية التحتية في المدينة بالتعاون مع دولتي الإمارات والسعودية.

إلى ذلك، رست اول سفينة تنقل مساعدات انسانية تابعة للامم المتحدة اليوم في مرفأ عدن بعد أربعة اشهر على بدء المعارك في البلاد، حسبما أعلن محافظ المنطقة.

وصرح نائب البكري محافظ عدن لصحفيين في مرفأ المدينة «أنها السفينة الأولى التي ترسو في مرفا عدن لتسليم مساعدات إنسانية» منذ بدء المعارك في أواخر مارس بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على عدن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©