الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تستثني الفصل الأول من تطبيق كامل إجراءات نظام التقويم الجديد

«التربية» تستثني الفصل الأول من تطبيق كامل إجراءات نظام التقويم الجديد
22 أكتوبر 2010 23:30
أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميماً إدارياً تستثني فيه الفصل الأول من تنفيذ كامل ضوابط تطبيق بعض أدوات التقويم خلال الفصل الدراسي الأول. ويأتي القرار نزولاً عند رغبة المعلمين والإدارات المدرسية في منحهم مزيداً من الوقت “لهضم” كامل إجراءات المرشد، وفقاً لأحمد الدرعي رئيس قسم الامتحانات في الوزارة. وكانت الوزارة أطلقت النسخة الورقية من المرشد التنفيذي في 14 الجاري خلال لقاء موسّع عقدته إدارة التقويم والامتحانات في مبنى الوزارة مع منسّقي الامتحانات لكل من التعليم العام والتعليم الخاص وتعليم الكبار، بالإضافة إلى اثنين من موجّهي المواد الدراسية في المناطق التعليمية قادرين على تدريب بقية موجهي المنطقة فيما بعد، كما أصدرت الوزارة نسخة إلكترونية من المرشد يوم الأحد الماضي في 17 الجاري، لكي يتمكن كل معلم ومدير مدرسة من الاطلاع على تفاصيله، وذلك على موقع إدارة التقويم والامتحانات www.moe.gov.ae. وقال الدرعي إنه جاءت في التعميم الآلية المطلوب اتباعها في تقييم أداء الطلبة، وإن هذه الخطوة من شأنها تخفيف الحمل عن كاهل الإدارات المدرسية في تطبيق التقويم الجديد من خلال تخفيف عدد الاختبارات التحريرية والأنشطة الصفية واللاصفية المطلوبة في الفصل الدراسي الأول، على أن يتم استئناف كافة الإجراءات والضوابط الواردة في المرشد التنفيذي خلال الفصل الدراسي الثاني. وقال الدرعي إنه بدلاً من إخضاع الطلبة لاثنين من الاختبارات التحريرية القصيرة، واثنين من الأنشطة الصفية واللاصفية كما جاء في المرشد، فإن ذلك سوف يكون لمرة واحدة فقط، خلال الفصل الدراسي الأول فقط، على أن يتم استئناف كافة الإجراءات خلال الفصل الدراسي الثاني. كما ذكر التعميم أنه سوف يتم البدء في تنفيذ الخطة التدريبية للمستهدفين بتطبيق التقويم المستمر في الميدان التربوي، بالإضافة إلى بدء العمل في البرنامج الإلكتروني لمدخلات ومخرجات نظام التقويم والامتحانات للصفوف من 1 إلى 12. وقال الدرعي إن الموجّه في المنطقة التعليمية هو المرجع في توضيح كافة الاستفسارات بخصوص التقويم وتنفيذ أدواته، علماً أن في الأسبوع المقبل سوف يتم عقد لقاءات مع مديري المدارس لتوضيح بعض جوانب المرشد. وحدد المرشد 10 أدوات يمكن للمعلم من خلالها تقييم أداء الطالب وهي الملاحظة، والاختبار الشفوي، والاختبار التحريري القصير، واختبار للوحدة الدراسية، والأنشطة الصفية، والأنشطة اللاصفية، والتقرير، والمشروع، والأداء العملي، والبحث. وذكر المرشد إجراءات وموجهات وضوابط تطبيق كل أداة من الأدوات المذكورة بالتفصيل. فبالنسبة مثلاً لضوابط تطبيق الاختبار التحريري القصير، فإن تنفيذه يقتصر فقط على مرحلة التعليم الأساسي من أي الصفوف 1، و2، و3 وفي بعض المواد الدراسية فقط. كما أن تطبيقه لا يتجاوز 20 دقيقة من زمن الحصة الدراسية، وتشكل درجة الاختبار التحريري 40 في المئة من الدرجة الكاملة للمادة الدراسية. أما المشروع فإنه يطبّق ضمن النشاط الصفي مرة واحدة في الفصل الدراسي للصفوف من 1 إلى 11 بشكل فردي أو جماعي، كما يشترط تنفيذ المشروع لمادتين دراسيتين ارتباط النواتج التعليمية للمادتين. وبالنسبة لتقييم الأداء العملي للطالب، فإنه يطبّق أثناء عملية التعلّم بطريقة تراكمية ولا تخصص له حصص منفردة بغرض رصد الدرجة. ويرتبط الأداء العملي بخمس مواد دراسية هي تقنية المعلومات، والتربية الرياضية والبدنية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية. كما يظهر التقييم من خلال مهمات أدائية لا تتعدى 6 كحدّ أقصى خلال الفصل الدراسي الواحد.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©