الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

فصلية «المسرح» الإماراتية تصدر عددها الجديد عن مسرح ما بعد الدراما

فصلية «المسرح» الإماراتية تصدر عددها الجديد عن مسرح ما بعد الدراما
26 يوليو 2011 23:22
صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة العدد الجديد من فصلية المسرح “صيف 2011 “ وضم العديد من الدراسات والمقالات النقدية والنظرية إضافة إلى تغطيات لأبرز الفعاليات المسرحية التي شهدتها العواصم العربية مؤخراً. وكتب رئيس التحرير أحمد بورحيمة في افتتاحية العدد داعياً إلى النظر بإيجابية إلى ما تشهده الساحة المسرحية العربية من حراكٍ واعدٍ وخصوصاً ما يقدمه الشباب، وجدد دعوته للمسرحيين العرب المساهمة في المجلة. وضم العدد تغطية لمشاركة مسرح الشارقة الوطني في مهرجان سيبيو برومانيا والأصداء الإعلامية والثقافية لعرضها الذي قدمته “ الحجر الأسود” تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وإخراج المنصف السويسي إضافة إلى عرض موسع لفعاليات ملتقى الشارقة الأول لكتّاب المسرح الذي نظم في الشارقة في مايو الفائت تحت شعار “ النص في مسرح ما بعد الدراما” واستكمالاً لموضوع الملتقى خصصت المجلة ملفها لتجارب مسرح ما بعد الدراما في الوطن العربي وشارك به كل من د. عبد الرحمن بن زيدان ود. خالد أمين وعبد الناصر خلاف ود.سعيد الناجي وأنور محمد. وفي قسم الدراسات تنوعت المواد بين الدراسات والقراءات النقدية فكتب أحمد الماجد عن مسرحية “السلوقي” لإسماعيل عبد الله وكتب د.يوسف الريحاني عن تقنية “شبه ـ المونولوج” في نص “رجل المصادفة” لياسمينا رزا فيما كتبت فاطمة بلفوضيل عن تجربة جوندولين روبن التي تعمد إلى استثمار النار في عروضها المسرحية. وكذلك ضم القسم دراسة لعبد اللطيف علي الفكي بعنوان “ المسرح بين العبارة .. والجسد” ووثق عواد علي لمساهمة المرأة العربية في مسرح المونودراما وعن المونودراما أيضا كتب عبدو وازن عن عرض الأميركي روبرت ويلسون “هاملت ـ مونولوج”. واشترك كل من ياسين النصير ود.شمس الدين يونس في الكتابة عن مصطلح “الدراماتورج” وتكلم الأول عن تجارب عملية له أما الثاني فشرح المصطلح بالاستناد إلى تجربة تحويل نصوص الطيب صالح السردية إلى عروض مسرحية. وفي قسم “تجارب وشهادات” كتب د.عبد الكريم برشيد ضد نقاد المسرح العربي وتكلم عن أعطاب عدة عجز النقد المسرحي العربي عن التخلص منها خصوصاً في السنوات الأخيرة، وكتبت عائشة العاجل عن هوية النص المسرحي الإماراتي فيما كتب محمد سيد أحمد برؤية تربوية عن أثر مسرح الطفل. وشارك في العدد أيضاً د.صبري حافظ بمادة مطولة عن المهرجان المسرحي الفرنسي المعروف “آفينيون” الذي تابعه لأكثر من عقد من الزمان كما أسهم زكريا عيد بدراسة حول مسرح تينيسي وليامز بمناسبة ذكراه المئوية. وفي قسم المتابعات تغطيات لفعاليات مسرحية شهدتها عواصم عربية إذ كتبت صفاء البيلي عن مهرجان المسرح العربي في القاهرة وكتب أحمد خليل عن مهرجان المسرح الحر في الأردن وكتبت رنا زيد عن راهن المسرح السوري وكتب الخير شوار عن مهرجان الجزائر للمسرح المحترف في دورته السادسة كما ضم هذا الباب تغطية لورشة تقنيات التأليف المسرحي التي نظمتها إدارة المسرح في مايو الماضي إضافة إلى تغطية لندوات مختارة من منتدى الاثنين المسرحي وثمة تقرير حول ندوة “نحو استراتيجية عربية للتنمية المسرحية” التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح في شهر أبريل الماضي .اما قسم “كتب” فشارك به كل من السر السيد وعزت عمر وعبد الفتاح صبري وإبراهيم حاج عبدي واختارت المجلة لقسم النصوص” القرنفلات الحمراء” وهو نص لجلين هوجز وترجمه محمود كحيلة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©