الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

دفع الفواتير وإجراء المعاملات من منزلك

دفع الفواتير وإجراء المعاملات من منزلك
23 يوليو 2015 19:55
لكبيرة التونسي (أبوظبي) حقق برنامج المواطن الإلكتروني الذي أطلقته مؤخراً مؤسسة التنمية الأسرية تحسناً في أداء 3 آلاف مستفيد من ذوي المعرفة المحدودة باستخدام أجهزة الحاسب الآلي، حيث اشتمل البرنامج على شقين، أحدهما للتواصل الاجتماعي وآخر للخدمات الإلكترونية، واستهدف المساعدة على دفع الفواتير إلكترونياً وإجراء المعاملات المصرفية والتقدم بطلبات لعدد من الخدمات إلكترونياً والتسوق، الأمر الذي يسهل عليها إنجاز المعاملات من المنزل أو العمل. ثقافة إلكترونية وحول «المواطن الإلكتروني» الذي يهدف إلى تعزيز الكفاءة الرقمية بين مختلف الفئات، خاصة النساء الأرامل والمطلقات وربات البيوت والباحثات عن عمل.. تقول مريم مسلم المزروعي المسؤولة عن البرنامج ومديرة مركز أبوظبي بمؤسسة التنمية الأسرية إن البرنامج الذي ينفذ برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وبالتعاون مع مركز أبوظبي للأنظمة إلكترونية والمعلومات، ينقسم إلى شقين، الأول خاص بمحو الأمية بوسائل التواصل الاجتماعي وتعليم أساسيات التواصل وطريقة التعامل مع هذه الأدوات، بينما الثاني «المواطن الإلكتروني» فيستفيد منه الرجال والنساء، ويهدف إلى نشر ثقافة استخدام الإنترنت، حيث يمثل أحد الأهداف الاستراتيجية لحكومة أبوظبي الإلكترونية، بإدارة برامج توعية وبناء قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للارتقاء بمستويات المعرفة والكفاءة لدى متعاملي وموظفي الحكومة، ومن هذا المنطلق يسعى مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات إلى نشر الوعي الإلكتروني ورفع مستوى الكفاءة التقنية والثقافة الرقمية وتعزيز المشاركة الإلكترونية بين شرائح المجتمع المختلفة من خلال طرح عدة مبادرات وبرامج. وقالت إن «المواطن الإلكتروني» برنامج تدريبي للتزود بالمهارات والمعرفة اللازمة للاستخدامات الأساسية للحاسب الآلي والإنترنت، من أجل تقليص الفجوة الرقمية، موضحة أنه منذ انطلاقة البرنامج، تم تدريب ما يفوق 3000 فرد منهم المتقاعدين، وربات المنازل، والباحثين عن عمل، وأولياء الأمور، وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال 30 إلى 45 ساعة تدريب وفق حاجة الملتحقين بالبرنامج. شهادة ولفتت إلى أن «المواطن الإلكتروني» يمنح الملتحقين شهادة دولية معتمدة من مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بعد اجتياز الاختبار النهائي، ويمكنهم من المهارات اللازمة لاستخدام أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت، واستخدام الخدمات الإلكترونية وإتمام تعاملات مختلفة عبر مواقع الجهات الحكومية والخاصة للاستفادة من خدماتها، كما يقدم الحل الأمثل للتفاعل الإلكتروني والمشاركة مع المجتمع. وأوضحت أن البرنامج يتضمن التدريب على الاستخدام الآمن للإنترنت والمسؤولية في استخدام قنوات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كيفية تجنب المخاطر المتعلقة بهذه القنوات مثل «الفيروسات» وخصوصية المعلومات وغيرها من المخاطر الأمنية والاجتماعية كذلك والتعرف على طرق البحث السهلة والفعالة عبر المواقع والمدونات والصور وغيرها، وعلى مصادر هذه المعلومات وأنواعها المختلفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©