الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ارتياح في «ميدان الشارقة التربوي» لنظامي الفصول الثلاثة والتقويم المستمر

23 أكتوبر 2010 22:10
أعربت قيادات تربوية وإدارات مدرسية وطلبة في منطقة الشارقة التعليمية عن ارتياحهم وتفاؤلهم بنظام الفصول الدراسية الثلاثة، والتقويم الجديد الذي تم تطبيقه مطلع العام الدراسي الجاري مؤكدين وضوح الموقف وغياب التعقيد. وأكدت فوزية حسن بن غريب مديرة منطقة الشارقة التعليمية الانتهاء من تقسيم المقررات الدراسية لكل فصل دراسي، حيث يبلغ عدد أيام الفصل الأول 60 يوماً، والثاني 59 يوماً، والثالث 60 يوماً منوهة إلى البدء في تنظيم دورات مكثفة للمعلمات والموجهين بغية شرح فكرة التقويم الجديد لهم. وقالت إن النظام الجديد سيعود بالنفع على الطلبة والمعلمين والأسر وسيخفف الأعباء عن الجميع. وأجمع عدد من مديرات المدارس على أن النظام الجديد لقي استحسان الطلبة والمعلمين على حد سواء. وقالت آمال يوسف العلي مديرة مدرسة الزهراء الثانوية إن الارتياح يسود المدرسة بكافة عناصرها، مشيرة إلى تنظيم لقاء موسع مع الطلبة وأولياء الأمور لتوضيح ملامح النظام لهم. ووصفت نظام التقويم المستمر بأنه حل جيد لقياس القدرات والمهارات بعكس الامتحانات النهائية التي هي قهر نفسي للتلاميذ صغار السن. من جانبها قالت وفاء الملا مديرة مدرسة الغبيبة: “نحن نؤيد النظام الجديد لكننا نأمل بتخفيف عدد المشاريع”، فيما أعربت حصة الطنيجي مديرة مدرسة رقية عن تفاؤلها بالتوجه الجديد للوزارة، مشيرة إلى أنه خفف الضغوطات على الطلبة وأسرهم وأيضا على المعلمات. ورأت بتول سلطان مديرة مدرسة الخالدية أن القرار يصب في مصلحة الميدان وعناصر العملية التربوية. بدورهم أكد عدد من الطلبة تفاؤلهم بهذا المشروع معتبرين أنه يشكل نقلة نوعية في نظام التعليم بالدولة عقب سنوات من تطبيق النظم التقليدية. وقالوا إن من شأن هذه التجربة النهوض بمستقبلهم الأكاديمي والارتقاء بخبراتهم التراكمية والعلمية. وقالت راما خالد “طالبة في الصف التاسع” إن فكرة الفصول الثلاثة جيدة وستساهم في تقليل حجم الدراسة الكبير الذي كان يواجه الطلبة في السنوات الماضية خصوصا في فترة الامتحانات. ويرى محمود موسى “طالب في الصف الحادي عشر” أن النظام الجديد أفضل من السابق لأن العبء الدراسي سينقسم على 3 فصول بدلا من فصلين. من ناحيتهم أكد أولياء أمور أن فكرة إلغاء الامتحانات النهائية الفصلية للطلبة من الصف الأول إلى الخامس جيدة، مشيرين إلى أن الامتحانات القصيرة وأدوات التقييم المستمر ستكون كافية لقياس المهارات. وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت عن تعميم كتيب مرشد في تطبيق أدوات التقويم المستمر من الفصل الأول إلى الثاني عشر، والذي يحتوي على معايير تطبيق أدوات التقييم وإجراءاته. ويضم المرشد نماذج وأمثلة لتسهيل تطبيق الأدوات المرفقة به، فضلاً عن نماذج لتقييم آداء المعلم لإيضاح مستوى تحقيق وتطبيق المعايير والأدوات بشكل مطلوب. يشار إلى أن نظام التقويم والامتحانات الجديد ينص على أن جميع المواد الدراسية للصفوف من الأول إلى الخامس تخضع لتقويم مستمر، وليس لها امتحان في نهاية الفصل، أما الصفوف من السادس إلى التاسع فتخضع لامتحان نهاية الفصل الدراسي بالإضافة الى التقييم المستمر في خمس مواد وهي “التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم”، في حين تخضع بقية المواد لنظام التقييم المستمر فقط . أما في صفوف المرحلة الثانوية “العشر والحادي عشر” فهناك سبع مواد لها تقييم وامتحان نهائي وهي “التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والأحياء، والكيمياء”، في حين تخضع بقية المواد للتقويم المستمر دون امتحان نهائي، بينما الصف الثاني عشر فتخضع جميع مواده الدراسية للتقييم المستمر وامتحان نهاية الفصل.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©