الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يطبق برنامج «تمكين» في 248 مدرسة حكومية بأبوظبي

«أبوظبي للتعليم» يطبق برنامج «تمكين» في 248 مدرسة حكومية بأبوظبي
25 يوليو 2013 00:14
أبوظبي (الاتحاد) - يواصل مجلس أبوظبي للتعليم تنفيذ برنامج «تمكين» لإعداد وتأهيل القيادات المدرسية والمعلمين في إطار دعم جهود الإمارة الرامية إلى تحسين مستوى المخرجات التعليمية للطلبة. وخلال العام الدراسي 2012 / 2013، تم تطبيق البرنامج في 248 مدرسة حكومية بإمارة أبوظبي، وتقديم ما يزيد على 300 ألف ساعة تدريبية للقيادات المدرسية والمعلمين المستهدفين. وقال محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم، إن المجلس يحرص على توفير أفضل برامج التطوير المهني للعاملين بالمدارس، باعتبار ذلك مكوناً أساسياً من مكونات النموذج المدرسي الجديد، وهو إحدى المبادرات المهمة التي تستهدف الارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية في إمارة أبوظبي، مضيفاً أن تلك البرامج تدعم الجهود الرامية إلى إعداد وتأهيل الكوادر المواطنة لضمان استدامة النظام التعليمي وتميزه في المستقبل. وأكد الظاهري أن المجلس يعتزم مواصلة نهجه الرائد في توسيع مشاركة القيادات المدرسية والمعلمين وأولياء الأمور وغيرهم من الأطراف المعنية في جهود تطوير المدارس، وبما يؤدي إلى تعزيز العملية التعليمية وتحسين أداء الطلبة، وذلك من خلال توفير أحدث الأساليب التربوية التي تتلاءم مع معايير القرن الحادي والعشرين مع الاهتمام بترسيخ الهوية الوطنية وتراث الدولة. وقد شارك في الفعاليات التدريبية لبرنامج «تمكين» ما يزيد على ألف من القيادات المدرسية يمثلون حوالي 99% من قيادات المدارس المشاركة في البرنامج، وهم مديرو المدارس ومساعدوهم ورؤساء هيئات التدريس، وبلغ متوسط عدد ساعات التدريب التي تلقاها كل قيادي خلال العام الدراسي الماضي 56 ساعة. وشارك أيضاً في التدريب ما يزيد على 1000 معلم، أي 97% من عدد معلمي المدارس المشاركة في البرنامج، وبلغ متوسط عدد ساعات التدريب التي تلقاها كل معلم خلال العام الدراسي الماضي 25 ساعة. وعلى مدار العام الدراسي المنصرم، نظم برنامج «تمكين» العديد من الأنشطة التدريبية التي تناولت موضوعات متعددة مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية الخاصة وإدارة السلوكيات الإيجابية وتوسيع مشاركة الطلبة وتقييم مستوى أداء المعلمين ووضع خطط التطوير المدرسي. وتضمنت فعاليات البرنامج تنظيم أنشطة تدريبية متخصصة للمعلمين والقيادات المدرسية وموظفي المجلس من أجل دعم جهود تطبيق النموذج المدرسي الجديد في الصف السادس «الحلقة الثانية» اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2013 - 2014، حيث شارك المستشارون التربويون وعدد من معلمي المواد الإنجليزية في برنامج تدريبي مكثف خلال شهري يونيو ويوليو بهدف إعدادهم لتقديم المناهج الجديدة لمادتي الرياضيات والعلوم ضمن النموذج المدرسي الجديد، وفي الوقت نفسه تلقى معلمو اللغة العربية لطلبة الصف السادس تدريباً متخصصاً مكثفاً لمدة أسبوع. كما سيشهد العام الدراسي الجديد 2013 - 2014 مشاركة عشر مدارس إضافية في البرنامج لضمان حصول معلمي المدارس الحكومية كافة التابعة للمجلس على برامج التدريب المتميزة واللازمة لتحقيق أهداف المجلس وأولوياته.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©