الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الآثار الإسلامية روائع حضارية بكل اللغات في متحف برلين

الآثار الإسلامية روائع حضارية بكل اللغات في متحف برلين
21 يوليو 2012
عبر أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان مارس الصُناع والفنانون في أرجاء دار الإسلام من حدود الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً أعمالهم المعتادة في إنتاج ما تحتاجه المجتمعات الإسلامية من أدوات ومصنوعات للاستخدام اليومي في الطعام والشراب والمنازل ودور العبادة وجاءت جميعها وبغض النظر عن رخص أسعارها حافلة بالزخارف والألوان التي تعبر عن جماليات ووحدة الفن الإسلامي وتسابقت المتاحف العالمية على اقتنائها لعرضها في قاعاتها. وإذا كانت أيدي تجار العاديات قد فرقت التحف الإسلامية على أركان الكرة الأرضية فإن العزاء يبقى أنها حيث استقرت تتحدث عن ماضينا وتراثنا الفني التليد. د.أحمد الصاوي (القاهرة) ـ متحف الفنون الإسلامية هو أحد أعرق المتاحف الألمانية التي تزدحم بها جزيرة بقلب برلين تعرف باسم “جزيرة المتاحف” ويعود الفضل في إنشاء هذا المتحف للعالم الألماني “غليوم فون بوده” مدير دائرة متاحف الإمبراطورية الألمانية وذلك في 18 أكتوبر عام 1904م وقد تولى هذا الخبير بالأرشيف والدراسات الشرقية مهمة إدارة المتحف بعد افتتاحه. وقد أصبح المتحف بعد تأسيسه أحد أقسام متحف الإمبراطور الألماني فريدريش وبقي كذلك إلى أن تم نقله لمقره الحالي في عام 1932م. وخلال أحداث الحرب العالمية الثانية تعرض متحف الفنون الإسلامية لأخطار كبيرة سواء بسبب قصف طائرات الحلفاء الذي أصاب المتحف ببعض الأضرار احترقت معها بعض السجاجيد النفيسة أو نتيجة استيلاء القوات المنتصرة على بعض المقتنيات الثمينة. وأدى تقسيم الحلفاء لألمانيا بعد هزيمتها إلى تقسيم المتحف بين برلين الغربية وبرلين الشرقية وأعيد افتتاحه عام 1956 ثم أخذ في استقبال الزوار بدءاً من عام 1976 عقب استعادة بعض المسروقات من الاتحاد السوفييتي. وبعد سقوط جدار برلين واستعادة ألمانيا لوحدتها استعاد المتحف وحدته أيضاً وأعيد افتتاحه بعد تجديده في يونيه 2001م لينافس بمعروضاته المتاحف العالمية الكبرى. ومؤخراً احتفل المتحف باليوبيل المئوي له بإقامة معرض تحت عنوان “مائة عام من الفنون الإسلامية ببرلين” شاركت فيه المكتبة العامة لمدينة برلين وجامعة برلين والمتحف الألماني للتاريخ ومتحف تاريخ الأمم والشعوب في برلين. تطور الفن يستطيع زوار المتحف التعرف بصورة منهجية على تطور الفنون الإسلامية ومتابعة الإنجازات الحضارية الكبيرة للشعوب الإسلامية إذ تحتوي مقتنيات المتحف على عدد من التحف النادرة التي تنتمي لأقاليم العالم الإسلامي من الهند شرقاً إلى الأندلس غرباً. ومن أهم ما يعرض بالمتحف واجهة ضخمة هائلة كانت لأحد القصور الأموية في بادية الأردن وهو قصر “المشتى” الذي يرجح أنه شيد في عهد الخليفة الوليد الثاني. ولهذه الواجهة التي يبلغ عرضها 33م وارتفاعها 5م بينما طولها يتجاوز بقليل 144م قصة تتشابك مع حقائق الصراع الدولي في مرحلة الحرب العالمية الأولى. فهي في حقيقة الأمر تعبير”فج” من السلطان العثماني عبدالحميد الثاني عن تحالفه مع الإمبراطور الألماني “فيلهلم” الثاني في الحرب ضد بريطانيا وفرنسا وتعود العلاقة بين الرجلين في حقيقة الأمر إلى عام 1889م عندما دعا عبدالحميد خان الإمبراطور الذي جلس قبل عام واحد على عرش الإمبراطورية الألمانية لزيارة القدس فلبى الزيارة. وقبيل اندلاع أحداث الحرب العالمية الأولى أهدى السلطان العثماني واجهة القصر للإمبراطور وقام علماء ألمان بفك أحجار الواجهة بكل دقة وعناية لتحمل على عربات خط سكة حديد الحجاز الذي افتتح لتوه بمساعدة فنية كاملة من ألمانيا ومن هناك إلى داخل الأراضي الألمانية مروراً بتركيا. وتمتاز الواجهة الحجرية بزخارفها المحفورة في الحجر وقوامها أشكال مثلثات متبادلة متحاورة بداخل كل منها زخارف رائعة تشمل نقوشا لطيور وحيوانات الصيد البرية والطيور الجارحة فضلاً عن رسوم الكائنات الخرافية التي كانت معروفة في فنون العالم القديم في آسيا. وتعد واجهة قصر المشتى أضخم تحفة معمارية تعرض في متحف للفنون الإسلامية وهي بلا جدال أثمن ما يحتويه متحف برلين من الناحية التاريخية وتعتبر النواة الأولى التي أقيم عليها المتحف لاحقاً. سارة فريدريش أما التحفة الثانية الأكثر شهرة في متحف برلين للفنون الإسلامية فهي حجرة حملت من مدينة حلب بتمامها لتعرض في قاعات المتحف وهي في حقيقتها قاعة استقبال لبيت عربي اشترتها ونقلتها لألمانيا “سارة فريدريش” في عام 1912م. وهي منحوتة من خشب أشجار الصنوبر مع استخدام محسوب للبلاطات الخزفية في تكوينها. ويبلغ طولها الكلي 35م وارتفاعها 2.60م ولها 24 باباً. وصاحب القاعة هو “التاجر عيسى بن بطرس” الذي كان يعمل سمساراً في مدينة حلب وحسب الكتابات النسخية المسجلة عليها فإن تنفيذها وتمام زخرفتها قد استغرق الفترة الواقعة بين عام 1009هـ و1012هـ. وتعطي زخارف القاعة المنفذة بالألوان على خشب الصنوبر فكرة واضحة عن ثراء الفن الزخرفي للبيوت الشامية في تلك الفترة المبكرة من الحكم العثماني حيث شملت نقوشا وزخارف نباتية وهندسية متداخلة وآيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية وقصائد من الشعر العربي القديم فضلاً عن بعض نصوص المزامير لأن صاحب القاعة كان مسيحياً وهو أمر لم يحل دون وجود آيات من القرآن كما أسلفنا. ويعرض المتحف أيضاً قطعاً رائعة من السجاد التركي والإيراني هي كل ما تبقى من مجموعته الكبيرة بعد ما احترق أثناء قصف الحلفاء لبرلين ومن بينها سجادة صلاة تركية من إنتاج مدينة “بورسه” التركية وهي تمتاز بوجود إطار عريض من زخارف الورود والأزهار المألوفة في الفنون التركية العثمانية بينما محراب السجادة يبدو كساحة حمراء وعقده المزدان بالزخارف النباتية من أزهار السوسن وشقائق النعمان والقرنفل محمول على عمودين رشيقين. وكما نقلت واجهة المشتى والغرفة الحلبية للمتحف نقلت إليه أيضاً محاريب من البلاطات الخزفية منها محراب كان في أحد مساجد مدينة قونية بهضبة الأناضول وهو من عصر سلاجقة الروم ومحراب من بلاطات الخزف الإيراني كان في مسجد الميدان بمدينة قاشان وهو يحمل توقيع صانعه “حسن بن عربشاه” وتاريخ صناعته وهو عام 623هـ. ومن مصنوعات الخزف الإسلامي يعرض متحف برلين بعضاً من أطباق الخزف الإيراني بأنواعه المختلفة وبه أيضاً بعض نماذج من أعمال الخزافين الأتراك في العصر العثماني ولعل أهمها بلاطة من الخزف تحمل رسماً لمعالم الحرم المكي الشريف وما كان يحيط بالكعبة من مبان كالمدارس والقباب والمآذن ويغلب على الظن أنها من إنتاج القرن 17 أو 18م. ويقتني المتحف مجموعة نادرة من أعمال الزجاج الإسلامي ولاسيما من المشكاوات المملوكية المموه بالمينا وأغلبها من صناعة بلاد الشام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©