الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية العين توفر خدماتها إلكترونياً وعبر الهواتف الذكية للصم

25 يوليو 2013 10:46
عمر الحلاوي (العين) - أطلقت بلدية العين على موقعها برنامجاً إلكترونياً بلغة الإشارة لإنجاز معاملات فئة الصم، وربط البرنامج مع قنوات التواصل التابعة للبلدية وتطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات حارس المدينة. ويتيح البرنامج إرسال بلاغات عبر صورة تلتقط بالهاتف من خلال تحديد الإحداثيات بشكل تلقائي. ويتيح البرنامج والذي يعتبر الأول من نوعه في الدولة، لفئة الصم إنجاز أربع خدمات إلكترونياً دون مراجعة البلدية وهي استخراج شهادة أملاك، واستخراج شهادة بحث، استخراج مخطط بحث، وطلب سيارة متنقلة لإنجاز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي الخدمات الأكثر طلباً، بالإضافة إلى إنجاز جميع المعاملات الأخرى للبلدية عبر بوابة حكومة أبوظبي. وأنهت البلدية المرحلة الأولى من البرنامج ويجري العمل على المرحلة الثانية والتي تضم 88 خدمة تغطي مجالات الأراضي والعقارات، والطرق والبنية التحتية، والتخطيط، وتراخيص البناء، وخدمات المجتمع بشكل عام، كما تجري البلدية دراستها لتوفير تلك الخدمات لفئة المكفوفين. ويعمل البرنامج من خلال لغة الإشارة المكتوبة والفيديو، لشرح كل خدمة في الموقع الإلكتروني حيث يحدد العميل نوع الخدمة ويضغط على الفيديو المعني الذي يشرح جميع الإجراءات المطلوبة وكيفية إنجازها والأوراق المتعلقة بالخدمة. وقالت خالد الحدادي موظف أداء وصاحب الفكرة أن فكرة البرنامج لخدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا الصم جاءت من خلال الحوارات التي أجريت معهم في مؤسسة زايد العليا لذوي الاحتياجات الخاصة حيث عقدت البلدية اجتماعات عديدة معهم مع وجود مترجمين وبمشاركة جمعية الإمارات للصم، وذلك لتلمس احتياجات هذه الفئة من المجتمع باعتبار ان البلدية توفر خدماتها لجميع الفئات وتطلع لتسهيل الإجراءات وتبسيطها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن ودون الحاجة لمساعدة من طرف آخر. ولفت إلى أن الخطوة وجدت تجاوبا وسعادة من فئة الصم، حيث شاركوا في تنفيذ الخطة والبرنامج والذي يعتبر الأول من نوعه في الدوائر الحكومية في الدولة والمنطقة ، مشيراً إلى أن ذلك الإنجاز يأتي ضمن تطلع حكومة أبوظبي لتكون ضمن أفضل خمس حكومات على مستوى العالم. ومن جانبها شرحت شيخة العزيزي مسؤولة في خدمة العملاء ببلدية العين، تصميم البرنامج والذي تم تنزيله في الموقع الإلكتروني للبلدية بلغة الإشارة المكتوبة، ولغة الإشارة بالفيديو، وذلك لمساعدة تلك الفئة من المجتمع لإنجاز المعاملات إلكترونيا أو عبر الهواتف الذكية دون الحاجة لمساعدة من شخص آخر كما يحدث حاليا حينما يأتي عملي من فئة الصم يكوم معه مترجم حتى يتمكن من تخليص معاملته ، لافتة إلى أن البرنامج ويوفر لفئة الصم سهولة التواصل مع خدمات البلدية وهو مربوط مع قنوات التواصل مع بلدية العين، والموقع الإلكتروني، ومربوط مع “خدمة sms“، وأيضا مع السيارة المتنقلة، ومع تطبيقات الهاتف الذكي، وتطبيقات حارس المدينة، ومواقع التواصل الاجتماعي. ولفتت إلى أن العميل من فئة الصم حينما يشاهد أي بلاغ في الشارع يقوم بتصويره بالهاتف وإرسال الصورة إلى البلدية والتي تكون محددة الإحداثيات وذلك عند إرسالها بواسطة برنامج حارس المدينة التابع لحكومة أبوظبي . وأضافت أن البلدية أنهت المرحلة الأولى والتي تضم أهم أربعة خدمات فيما يجري العمل في المرحلة الثانية لإضافة بقية خدمات البلدية حتى يتثنى لتلك الفئة إجراء معاملاتهم دون مساعدة من احد، لافتة إلى أن المرحلة الثانية ستضم أيضا توفير الخدمات لفئة المكفوفين عن طريقة لغة “برايل“ وهو يأتي في إطار توفير الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام. وأشارت إلى أن الموقع يوفر أسماء الخدمات بلغة الإشارة المرسومة وعند الضغط على الرابط يظهر فيديو يشرح للعمل جميع الإجراءات المطلوبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©