الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى/ الجمعة

فتاوى/ الجمعة
14 أغسطس 2014 20:10
مس بعض المصحف والقرآن المترجم للمحدث?ما حكم مس المصحف أو الآيات المكتوبة بالرسم الإملائي أو بالحروف أو الرموز غير العربية من حيث الطهارة؟ - القرآن المكتوب باللغة العربية يحرم على المحدث حدثاً أصغر «عدم الوضوء» أو أكبر كالجنابة مسه أو حمله، قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ) (سورة الواقعة: 77-79)، قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (وقال آخرون: «لا يمسه إلا المطهرون» أي: من الجنابة والحدث. قالوا: ولفظ الآية خبر ومعناها الطلب، قالوا: والمراد بالقرآن ها هنا المصحف». وقال العلامة خليل رحمه الله في مختصره: (ومنع حدث: صلاة، وطوافا، ومس مصحف وإن بقضيب، وحمله وإن بعلاقة أو وسادة). وأما المكتوب بغير العربية فلا يحرم مسه لأنه ليس قرآنا بل ترجمة، قال الشيخ الدسوقي في حاشيته (قوله: ومس مصحف). وعن ابن حبيب سواء كان مصحفاً جامعاً أو جزءاً أو ورقة فيها بعض سورة أو لوحاً أو كتفاً مكتوبة . . . (قوله: كتب بالعربي) أي ومنه الكوفي (قوله: لا بالعجمي) أي وأما لو كتب بالعجمي لجاز للمحدث مسه، لأنه ليس بقرآن بل هو تفسير للقرآن). الفرق بين المحدث والفقيه ?ما الفرق بين المحدث والفقيه وهل كل محدث فقيه أو كل فقيه محدث؟ تعرض أهل العلم بمصطلح الحديث للفرق بين الفقيه والمحدث، فذكروا ثلاثة أقسام: القسم الأول: «الفقيه المحدث»، وهو من اشتغل في الحديث حفظا وتفقها، ومعرفة برجاله، واهتم بصحيحه من ضعيفه، فإنه يسمى عند أهل الحديث محدثا فقيها، ولذلك شاع في تراجم أهل العلم عندما يثنون على عالم معين يقولون: «الفقيه المحدث». القسم الثاني: المحدث: وهو من اقتصر على حفظ الأسانيد ومعرفة الرجال وتمييز الصحيح من الضعيف، ولا اشتغال له في علوم الفقه أصوله وفروعه وقواعده. القسم الثالث: الفقيه: وهو من اهتم بمتون الحديث حفظا وفهما واستنباطا، ومعرفة أصوله وفروعه وقواعده. كما جاء في تدريب الراوي للعلامة السيوطي رحمه الله تعالى. ويمكن أن يفرق بين الفقيه والمحدث من وجه آخر فيقال إنه: قبل انفصال العلوم في التأليف كان الحديث والفقه شيئا واحدا، وبالتالي كان الفقيه يسمي محدثا، والمحدث فقيها، وأما بعد تمايز العلوم في التأليف وانفصال الفقه عن الحديث أصبح كل من الحديث والفقه له مصطلحه الخاص به، فأصبح الفقيه غير المحدث، والمحدث غير الفقيه، فالفقيه المختص بحفظ المسائل الفقهية واستنباطها من أدلتها، والمحدث الشخص المتخصص بالحديث وعلومه، والله تعالى أعلم. نسيان أركان في الصلاة ?ما حكم نسيان سورة الفاتحة أو السورة التي تليها أو التحيات أو ركعة كاملة من الصلاة؟ قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في حق المنفرد والإمام؛ لما رواه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب»، فلا بد من الإتيان بها، فإذا نسيها الإمام أو المنفرد في ركعة ولم يتذكرها حتى ركع فليتمادَ في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام ويعيد صلاته احتياطاً، قال العلامة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (ظاهر المذهب أنه إذا ترك الفاتحة كلاً أو بعضاً سهواً من الأقل كركعة من الرباعية أو الثلاثية فإنَّه يسجد قبل السلام ثم يعيد تلك الصلاة احتياطاً). وأما المأموم فلا تجب عليه قراءتها وإنما تستحب له فيما يسر فيه الإمام، وإذا لم يقرأها فلا شيء عليه، قال العلامة خليل في مختصره: (وإنصات مقتد ولو سكت إمامه، وندبت إن أسر). قال العلامة الخرشي في شرحه: (وندبت القراءة من الفاتحة أو السورة في محلها المفهومة من قوله وإنصات مقتد إن أسر الإمام). وأما السورة التي تقرأ مع الفاتحة في الركعتين الأوليين من صلاة الفريضة فهي سنة مؤكدة في حق الإمام والمنفرد، فإن نسيها أحدهما حتى ركع تمادى في صلاته وسجد للسهو قبل السلام، قال العلامة الخرشي في شرحه لمختصر خليل: (من ترك الجهر. . أو ترك السورة في صلاة الفرض ولم يذكر ما ترك حتى انحنى. . فإنه يسجد فيما ذكر قبل السلام)، ولا شيء على المأموم في تركها. وأما نسيان التشهد فإنه يسجد له قبل السلام سواء نسي التشهد والجلوس له أو جلس ونسي لفظ التشهد فقط، قال العلامة الحطاب: (من نسي التشهدين أو أحدهما وكان قد جلس له سجد له قبل السلام على المشهور). وإن نسي التشهد الأخير حتى سلم، فإنه يسجد للسهو إن تذكر بالقرب وإلا فلا شيء عليه، قال العلامة الحطاب: (وإن نسي التشهد الأخير وقد جلس وسلم فإن كان بالقرب تشهد وسلم وسجد بعد السلام وإن تطاول فلا شيء عليه)، ولا شيء على المأموم في ترك ذلك. وأما من نسي ركعة من صلاته فإن تذكرها أثناء صلاته جاء بها قبل التسليم وسجد للسهو، وإن تذكرها بعد التسليم بالقرب ولم يكن خرج من المسجد كَبَّرَ وأتى بالركعة التي نَسِيَها وسجد للسهو وإلا بطلت الصلاة ولزمته إعادتها، قال العلامة محمد عليش في شرحه لمختصر الشيخ خليل: (وبطلت بترك ركن سهوا وطال الزمن)، والله تعالى أعلم. رعاية وتوجيه الولد الصغير ?لدي ولد عمره سبع سنوات كثيرا ما يصاب بجروح في جسده فماذا علي فعله لأحميه؟ - نسأل الله العلي القدير أن يحفظ ولدك ويحقق لك فيه قرة العين، وما ذكرت من أمر طفلك يحتم عليك إحاطته بمزيد من الرعاية فإن رعايته أمانة في عنقك، ومما يعينك في ذلك: - حصني ولدك صباحا ومساء بما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحصن به الحسن والحسين رضي الله عنهما عندما كانا صغيرين، ففي المستدرك على الصحيحين للحاكم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، يقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة»، ثم يقول:«هكذا كان يعوذ إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق». - لا تتركي ولدك يلعب بالأدوات الحادة أو يقوم بالألعاب الخطيرة، وابحثي عن طريقة مناسبة حتى يفهم أن هنالك فرقا بين الواقع وبين ما يشاهده في برامج الرسوم والألعاب الإلكترونية. - وجهي ولدك إلى الألعاب التي تتطلب مجهوداً ذهنياً، وينبغي مراقبته وترشيده في الألعاب التي تتطلب الحركة حتى يتعود على الحذر من الإصابات. - خصصي وقتاً للحديث معه وأسمعيه قصصاً قصيرة تكون لها قيما تربوية. دفع الرشوة للحصول على معاملة ?هل دفع أموال «إكراميات» لتخليص معاملاتي مع الجهات المعنية حلال أم حرام؟ مع العلم أنه في حالة عدم الدفع سوف يتم تأخير المعاملة، أو لا يتم النظر إليها من الأساس؟ - لتعلم أن المطلوب ممن له معاملة يريد إنجازها أن يتقدم بمعاملته إلى الجهة المختصة، ويتبع الطرق المعروفة في الحصول على الحق، وإذا رفض الموظف المعاملة لغير سبب مقبول أو أخرها من أجل أن يعطيه العميل مالا حتى ينجزها له فلا يجوز للعميل أن يعطيه المال لأنه بذلك يعينه على الرشوة ويزيد من تماديه فيها، كما يشجع على مخالفة النظام، وفي هذا ضرر عظيم على المجتمع، بل يراجع المسؤول الأكبر في الدائرة، أو يرجع إلى جهة مختصة يمكنها أن تخاطب الجهة التي رفضت معاملته لتقوم بإنجازها ومحاسبة الموظف، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي»، رواه أبو داود والترمذي وصححه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©