الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«التحالف» يعلن هدنة مشروطة لمدة 5 أيام في اليمن

«التحالف» يعلن هدنة مشروطة لمدة 5 أيام في اليمن
25 يوليو 2015 22:01

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية يعلن هدنة لخمسة أيام في اليمن. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن قيادة قوات التحالف العربي أعلنت في بيان اليوم السبت هدنة إنسانية تبدأ مساء غد الأحد استجابة لطلب الرئيس اليمني.

وذكر البيان «تقرر أن تبدأ الهدنة الإنسانية ابتداء من منتصف ليل الاحد الاثنين بتوقيت اليمن يوم الأحد ولمدة خمسة أيام، وفقا لما ورد في رسالة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق حيث تتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف».

وأضاف أنه «إذا قامت الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها». 

سير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم 7 شاحنات تحمل مساعدات إغاثية للشعب اليمني الشقيق تتضمن وجبات غذائية ومستلزمات طبية متجهة إلى مديرية العبر ومحافظة مأرب عبر منفذ الوديعة البري.

ونقلت «واس» عن رأفت الصباغ المتحدث الرسمي باسم مركز الملك سلمان قوله في تصريح صحفي اليوم أن 6 شاحنات متجهة إلى مديرية سايئون  5 منها تحمل مستلزمات ومحاليل طبية، وشاحنة تحمل 16500 وجبة غذائية فيما تتجه الشاحنة الأخيرة إلى محافظة مأرب وتحمل مستلزمات طبية حيث يقدر مجموع ما تحمله الشاحنات من مساعدات إغاثية بأكثر من 175 طنا.

وأضاف أن هذه المساعدات هي امتداد للحملات السابقة والبرامج المعدة من قبل المركز الموجة للشعب اليمني الشقيق إما عن طريق الإمداد بالمساعدات الطبية والمواد الإغاثية برا وبحرا وجوا أو عن طريق إعادة العالقين أو أي نشاط إنساني يمكن أن يخفف من معانات الأشقاء باليمن.

وعلى صعيد العمليات العسكرية، أفادت مصادر محلية يمنية اليوم السبت بسقوط قتلى وجرحى من قوات جماعة أنصار الله الحوثية والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح جراء 3 غارات لطيران التحالف العربي بقيادة السعودية على وادي «دوفس» في محافظة أبين جنوبي البلاد.

وقالت المصادر إن القصف أدى أيضا إلى تدمير عدد من العربات العسكرية التابعة للقوات الحوثية وصالح. وفي سياق آخر، قالت المصادر إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، والمقاومة الشعبية من جهة أخرى في جبهة «عكد» بمحافظة أبين بعد محاولة الحوثيين التقدم نحو المنطقة، حيث دفعت بتعزيزات عسكرية من منطقة «مكيراس» بمدينة البيضاء الواقعة وسط اليمن باتجاه جبهة عكد و لودر في أبين.

ويحاول الحوثيون وقوات صالح التقدم مجدداً نحو مدينة عدن والمناطق التي سيطرت عليها المقاومة بعد تحريرها منهم الأسبوع الماضي، فيما تستمر المقاومة الشعبية في التقدم نحو المناطق الجنوبية الأخرى لتحريرها من الحوثيين وقوات صالح في إطار عملية "السهم الذهبي" بدعم وتنسيق من قوات التحالف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©