السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سوني» تسعى للمنافسة في سوق الهواتف الذكية

«سوني» تسعى للمنافسة في سوق الهواتف الذكية
26 يوليو 2013 21:29
لم تتمكن شركة سوني، الاسم البارز في مجال إلكترونيات المستهلك، من إثبات وجودها في حقل الهواتف الذكية، ولا تزال متأخرة كثيراً عن آبل وسامسونج في السنوات القليلة الماضية، غير أنه مع تحسن أحوالها المالية وسلسلة من منتجاتها الجديدة هذا العام، قال رئيس قطاع المحمول بالشركة اليابانية إن سوني أضحت أخيراً في طريقها إلى أن تصبح فاعلاً كبيراً في مجال الهواتف الذكية. يعد نجاح نشاط سوني في مجال المحمول الذي لا يزال غير مربح، مهماً لتعافي الشركة في وقت تجد الشركة فيه صعوبات لاستعادة قوتها في مجال إلكترونياتها الرئيسي. سجلت سوني أول صافي ربح في خمس سنوات في سنتها المالية المنتهية في شهر مارس الماضي، غير أن الربح يعزي بعضه إلى قيامها ببيع بعض أصولها. وفي ظل القلق على مستقبلها اقترح دنيال لويب مستثمر صناديق التحوط الأميركي الذي تمتلك شركته نحو 7% من أسهم سوني أن تقوم الشركة بإدراج بعض أنشطتها في مجال الأفلام والموسيقى في البورصة. وقال كونيماسا سوزوكي رئيس تنفيذي سوني موبايل كوميو نيكيشنز إنه واثق من أنه في مقدور وحدة المحمول أن تربح في السنة المالية الجارية التي بدأت في شهر أبريل. كشفت سوني مؤخراً في شنغهاي النقاب عن هاتفها الذكي اكسبيريا زد ألترا المزود بشاشة 6.4 بوصة وسمارتووتش 2 وهي نسخة جديدة من ساعة اليد المتصلة بالهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد من جوجل. وتعليقاً على تعثر سوني في سوق الهواتف الذكية قال سوزوكي: «في الماضي تأخرنا كثيراً في التحول إلى الهواتف الذكية، في عام 2007 سجل المشروع المشترك سوني أريكسون عائدات قياسية مع أرباح قوية، ثم أطلقت آبل آي فون وأخذ اندرويد من جوجل في النمو، وتأخرت سوني اريكسون في طرح الهواتف الذكية بسبب أننا وكنا نعول على نجاح هواتفنا مثل هواتف ووكمان وهواتف كاميرا سايبرشوت، لم يكن في مقدورنا إغفال ماضينا، هذا هو سبب عدم قدرتنا على التغير، وانخفضت مبيعاتنا ولم تستطع هواتفنا الذكية اللحاق بالموجة، وفي عام 2011 أنشأنا شركة تآلف مع اريكسون في الوقت المناسب، ونحن الآن في وضع أفضل». وبشأن تطوير وحدة المحمول قال سوزوكي إن الشركة سرحت أعداداً كبيرة من العاملين وأنها معنية بالكفاءة وأنها وضعت استراتيجية متأنية ذات إجراءات تدريجية من أجل التمكن من اكتساب حصة سوقية. وأضاف أن الخطوة الأولى متمثلة في تطوير منتجات أفضل، وقال إن اكسبريا زد كان أول منتج طورته الشركة بهذه الطريقة تلاه تابليت زد ثم انتج مؤخراً اكسبيريا زد ألترا. وقال سوزوكي إن الشركة معنية بالتسويق وإن كانت الميزانية المخصصة للتسويق قد تكون غير كافية حتى الآن وإن محبي الأجهزة بدأوا التحدث عن منتجات سوني على الإنترنت. كما ذكر سوزوكي أن سمارتووتش 2 الجديد يعد أحد المجالات التي يتعين الاستثمار فيها وأن الجيل السابق من ساعات سوني الذكية لم يحظ بقدر كاف من الاستثمار بسبب أنه لم يكن هناك وعي بالساعات الذكية آنذاك، وأضاف أنه حان الوقت لتعزيز هذه المنتجات المصاحبة بجانب هواتف سوني الذكية. وقال سوزوكي إن اكسبيريا زد حقق أكبر مبيعات الهواتف الذكية حتى الآن في اليابان في الأسابيع الستة الأولى التي أعقبت إطلاقه، وأضاف أن مبيعاته قوية أيضاً في دول أوروبية مثل إسبانيا والمملكة المتحدة. وأضاف سوزوكي أنه لو ضخت سوني استثمارات في جميع المجالات فإنه يخشى أن تخسر في الأسواق كافة ولذلك قررت الشركة اتباع مقاربة تدريجية، وقال إن الشركة راسخة بالفعل في اليابان وأوروبا وأنها تسعى إلى النمو في آسيا من خلال اكسبيريا زد الترا. وأضاف أن نشاط سوني بالولايات المتحدة تأخر عن مناطق أخرى إلا أن الشركة تبدأ الآن في اتخاذ خطوات جادة من خلال إطلاق اكسبيريا زد بالاشتراك مع تي موبايل. عن «وول ستريت جورنال»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©