الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التنويع الاقتصادي يعزز تنافسية القطاع الخاص

التنويع الاقتصادي يعزز تنافسية القطاع الخاص
26 يوليو 2015 20:05
حسام عبدالنبي (دبي) أكد عبد الله القرق، المدير العام لمجموعة عيسى صالح القرق، أن سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها بنجاح دولة الإمارات ،من شأنها أن تمكن شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال في الإمارات من المنافسة بفعالية على ساحة الاقتصاد العالمي. وقال في حوار مع «الاتحاد»: إن دولة الإمارات رسخت مكانتها كدولة تحتضن التفكير الإبداعي وتتبنى التوجهات المستقبلية، وأن الحكومة نفذت عدداً من الاستثمارات لتعزيز أسس الاقتصاد الكلي للبلاد، واستثمرت في رأس المال البشري وعززت النمو المتسارع للقطاعات غير النفطية. وأضاف: إن الاستثمار في التعليم يعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي ودعم التنويع الاقتصادي في كل من القطاعات التقليدية (السياحة، والخدمات المالية) والمبتكرة (التكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية والترفيه). وقال القرق: إن من خلال عمل مجموعة عيسى صالح القرق، في عدد من الدول ، يمكن التأكيد على أن دولة الإمارات تمتاز بموقع استراتيجي يجعل منها مركز اتصال بالأسواق الإقليمية الرئيسية ، موضحاً إن البنية التحتية وسهولة ممارسة الأنشطة التجارية في تطور مستمر، وذلك بما يتماشى مع المعايير العالمية لأفضل الممارسات، محدداً ستة معايير يجب توافرها في الشركات التي يتم الاستثمار فيها. وكشف أن مجموعة عيسى صالح القرق، تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة أهمها التشييد والبناء، المستهلك، الصناعة، والتجزئة، وذلك في الأسواق التي تنشط فيه المجموعة، إلى جانب البحث باستمرار عن أسواق جديدة مستقبلاً. وأكد أن المجموعة تركز على النمو على مدار تاريخها اعتماداً على إمكانياتها الذاتية. وأشار إلى أن استراتيجية المجموعة للسنوات الخمس المقبلة تستهدف مضاعفة الربحية على مستوى المجموعة بنسبة 100% بحلول العام 2020 من خلال الأداء المالي الجيد والالتزام بالتميز، منبهاً إلى أن تعزيز هامش الربحية سيتم عبر ثلاثة محاور أساسية تتمثل بالقيادة، والكفاءة التشغيلية، والنمو المستدام. وبين أن منذ العام 1960 وحتى العام 2011، استثمرت المجموعة في 17 شركة وخمسة مشاريع مشتركة في مختلف الصناعات أغلبها في دولتي الإمارات وعمان، منوهاً بأن أساس الفلسفة الاستثمارية للمجموعة هو الممارسة الأخلاقية والمشاركة الاحترافية والتي تنعكس بدورها في جميع الشراكات التجارية. وفيما يخص سعي المجموعة لاجتذاب أسماء جديدة لتمثيلها في الإمارات بعد أن أصبحت شريكا إقليميا معتمدا لأكثر من 370 اسما تجاريا عالميا، أفاد القرق، بأن المجموعة مستعدة لإحداث نقلة نمو نوعية من خلال تعزيز حضورها القوي في الأسواق بمجموعة جديدة من المنتجات والعلامات التجارية البارزة، والتي ستشكل إضافة مكملة للقطاعات التجارية التي تنشط بها حالياً، لافتاً إلى أن قائمة شركاء المجموعة تشمل أسماء عالمية مثل سيمنز، أوسرام، البريطانية الأميركية للتبغ، ألوان بينيتون المتحدة، دنلوب، وثري إم. لا نيَّة لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام دبي (الاتحاد) رداً على سؤال عن وجود أي نية أو خطة لطرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام، أجاب القرق، أن ليس لدى المجموعة أي خطة لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، عازياً ذلك إلى الموقف المالي الجيد والمستقر، وتوافر الملاءة المالية الجيدة جداً التي تمكن المجموعة من توفير التدفقات النقدية الكافية للاستثمار وتنمية الأعمال. وأكد القرق أن المجموعة تسعى إلى تحقيق النمو الطويل الأجل من خلال تحديد القطاعات والأسواق التي تتوقع دوراً مميزاً لها فيها حالياً وفي المستقبل، مشدداً على أن المجموعة ستواصل استراتيجية التوسع في الأسواق المحلية والإقليمية، وتمكين الاستثمارات وتبادل المعرفة، وتحسين القدرة التنافسية مع فتح مجالات جديدة للنمو.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©