الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تونس تتجه لرفع نفقات الدفاع والأمن لدعم الحرب ضد الإرهاب

تونس تتجه لرفع نفقات الدفاع والأمن لدعم الحرب ضد الإرهاب
27 يوليو 2015 19:22

أعلنت مصادر حكومية تونسية إن مشروع قانون مالية تكميلي للموازنة سيقر الرفع من ميزانيتي الأمن والدفاع لمواجهة مخاطر الإرهاب. ويتوقع أيضا أن يقر مشروع القانون إصلاحات ترتبط بالقطاع الضريبي والجمارك والقطاع البنكي وخططا للمحافظة على التوازنات المالية الكبرى للدولة لعام 2015 وإنعاش الاقتصاد المتعثر.

وفي ظل تصاعد الحرب ضد الإرهاب يتضمن مشروع القانون أيضا زيادة في الأموال المخصصة للدفاع والداخلية بكلفة تفوق 300 مليون دينار ستوجه أساسا لاقتناء تجهيزات متطورة وتهيئة المقرات الأمنية والمعابر الحدودية، حسب ما أشارت وكالة الأنباء التونسية.

وبعد هجومي باردو وسوسة العام الجاري اللذان أسفرا عن مقتل 60 سائحا أجنبيا وجهت تونس دعوات إلى المجتمع الدولي لمساعدتها في تعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب عبر الدعم المالي والفني.

وتعهدت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالمساعدة في توفير المعدات ومراقبة الحدود ورفع التعاون في المجال الاستخباراتي. وبدأت تونس باتخاذ خطوات عملية لتعزيز الأمن عبر إعلان حالة الطوارئ ومد جدار واقي على الحدود مع ليبيا للحد من التهريب وتسلل الجهاديين وشن حملات أمنية وعسكرية واسعة النطاق لتعقب المسلحين والخلايا النائمة.

وعلى الصعيد المواجهات مع الإرهاب، كثف الجيش التونسي قصفه اليوم الاثنين على مرتفعات جهة القصرين وسط غرب تونس، معقل عناصر كتيبة عقبة ابن نافع.

وشاهد سكان المنطقة أعمدة دخان متصاعدة من مرتفعات مدينة سبيبة التابعة لولاية القصرين إثر قصف مستمر عبر المدفعية الثقيلة بدأ منذ فجر اليوم حسب ما أفادت به الإذاعة التونسية.

وأشارت الإذاعة إلى تحليق مستمر لمروحيات عسكرية فوق المنطقة مع وصول تعزيزات عسكرية استعدادا لعمليات تمشيط واسعة.

ولم تؤكد وزارة الدفاع ما إذا كانت العملية العسكرية تستهدف ملاحقة عناصر مسلحة في الجهة. لكن الجبال المحيطة بالقصرين وأبرزها الشعانبي وسمامة والسلوم تعد بؤرا رئيسية للعناصر الإرهابية المنتمية لكتيبة عقبة ابن نافع، المتورطة في أغلب العمليات الإرهابية بتونس وباستهداف قوات الأمن والجيش بهجمات خاطفة ومسالك مفخخة.

ومنذ سقوط 38 قتيلا من السياح في هجوم إرهابي على فندق بسوسة الشهر الماضي كثف الجيش وقوات الأمن التونسي عمليات المداهمة والتمشيط لتعقب المسلحين والخلايا النائمة.

وقتل الأمن 5 مسلحين ينتمون لكتيبة عقبة ابن نافع من بينهم قياديون في الكتيبة، في كمين بعد حادثة سوسة. وقالت الداخلية إثر العملية إن نحو 90 بالمئة من الكتيبة تمت تصفيتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©