الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بيجو تطلق أول ليموزين فاخرة

7 سبتمبر 2006 01:07
إعداد - عدنان عضيمة: عندما تعمد شركة كبرى لصناعة السيارات إلى إطلاق سيارة جديدة، فإنها تهدف من وراء ذلك إلى تجسيد أفكار وخيالات مصمميها وتحويلها إلى قطع مادية يمكن للمشاهد تقييمها بالحواس؛ كما أنها تعدّ اختباراً حقيقياً يرمي إلى وضع هذه التجربة في ميزان خاص يمكنه أن يقيس مدى تقبّل الذوّاقين والخبراء لها حتى يتم اتخاذ القرار المناسب بإرسالها إلى خطوط إنتاجها أو القذف بمخططاتها في سلة المهملات· ويبدو وكأن التسابق على طرح السيارات التصورية أصبح واحداً من عناصر التنافس بين صنّاع السيارات لأنه يمثل تعبيراً عن قوة (آلة التصميم) في الشركة على تقديم الجديد إلى الأسواق· ولقد كتب لشركة بيجو الفرنسية أن تبهر الناس قبل أيام عندما عرضت النسخة التصورية لأول سيارة ليموزين فخمة في تاريخ صناعة السيارات الفرنسية تحت مسمى''908 آر سي'' RC 809؛ قال بعض المعلقين فيها إنها تمثل نموذجاً رائعاً للنجاح في تحويل الأحلام إلى حقائق· وربما يكون القصد من هذا الطرح الإشارة إلى أنها ستكون أيضاً أول سيارة فرنسية يمكنها أن تنافس الرولز رويس والبنتلي الإنجليزيتين اللتين ما زالتا تحتفظان بموقع الريادة في عالم السيارات الفاخرة منذ أكثر من ستة عقود·وكانت الفكرة التي تقف وراء بناء (908 آر سي) تتلخص في مواجهة الضرورات الملحّة لإطلاق أول سيارة فرنسية متفوقة من حيث الفخامة ورقي التصميم والقدرة على الانطلاق· وبالرغم من كل هذه الأوصاف التي أطلقها الخبراء على الليموزين الجديدة، فلقد حرص مسؤولو شركة بيجو على إضافة أشياء أخرى؛ منها أن (908 آر سي) صممت من النواحي الميكانيكية حتى تعطي للقيادة الراقية طعماً جديداً لم يتذوقه أحد من قبل؛ وهي أيضاً السيارة التي ستخطف أنظار ركابها وتمس شغاف قلوبهم· ثم إن (908 آر سي) صممت بحيث تكون السيارة الأكثر صداقة مع البيئة، وهي الميزة التي تفتقد إليها معظم السيارات الفاخرة· ويمكن لهذه الميزة وحدها أن تضيف الكثير من نقاط التفوق لـ (908 آر سي) بسبب الإجراءات الصارمة التي ينتظر من الدول الغربية تطبيقها قريباً فيما يتعلق بالحد من الأضرار البيئة للسيارات· وتعد الانسيابية الواضحة للسطوح من أهم الخصائص التشكيلية للهيكل الخارجي؛ وهي تبرز على نحو خاص في الجهة الخلفية من السيارة بدءاً من السقف والزجاج الخلفي وحتى النهاية الخلفية لغطاء صندوق الأمتعة· ومن المظاهر التشكيلية اللافتة الأخرى، التركيب الغريب للزجاج الجانبي الذي يتألف من قطعة واحدة أسبغت على السيارة مظهراً جميلاً غير معهود· ويقول الخبراء إن تصميم (908 آر سي) يعد نقطة انعطاف جديدة في تاريخ الإنجازات التي حققها مركز بيجو للتصميم الذي يوجد مقره في باريس· ولم يكتف مصمموه بتسجيل أفكارهم البارعة في التصميم الهيكلي الخارجي، بل قدموا الكثير من الإبداعات في تصميم الفرش الداخلي وتوزيع عدادات لوحة القيادة· واختار خبراء بيجو مادة كومبوزيت الألياف الكربونية لبناء أساس الهيكل الخارجي؛ وهي تتميز بالخفة والمتانة وتساعد الخبراء على تشكيل السطوح المنحنية· وكان لصفائح معدن الالمنيوم الخفيف أن تحتل مساحات واسعة من أساس الهيكل الجانبي· وخصت شركة بيجو سيارتها الفاخرة الجديدة بأفضل المواد المستخدمة في صنع المقاعد والأرضيات والحواشي· وتبرز أهم نقاط تفوق (908 آر سي) أيضاً في محركها القوي الذي يتألف من 12 أسطوانة مرتبة في صفين V21، وهو مستعار من محركات سباق (لومان) الشهير بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه· وتبلغ سعة المحرك 5,5 لتر ويمكنه تحقيق إنجاز ميكانيكي غير مسبوق بحيث يحرر 700 حصان من القدرة وعزماً تدويرياً يصل إلى 1200 نيوتن متر· وسوف تزيح شركة بيجو الفرنسية الستار لأول مرة عن السيارة الجديدة في معرض باريس الدولي للسيارات الذي يفتتح في الثلاثين من شهر سبتمبر الجاري ويستمر حتى 15 أكتوبر المقبل·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©