الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان: «يستحيل مواصلة عملية السلام» مع الأكراد

أردوغان: «يستحيل مواصلة عملية السلام» مع الأكراد
28 يوليو 2015 18:52

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إنه «من المستحيل مواصلة عملية السلام مع من يعرضون وحدتنا الوطنية للخطر»، مؤكدا أن بلاده «لن تتراجع أمام إرهاب» المتطرفين وحزب العمال الكردستاني. وجاءت تصريحات أردوغان بعد تفجير خط الغاز الطبيعي بين تركيا وإيران.

وأكد الرئيس التركي أن العمليات العسكرية ضد الناشطين الأكراد و«داعش» ستستمر بـ«العزم نفسه»، وشدد أن «التراجع غير وارد.. هذه العملية ستستمر بالعزم نفسه»، وأن «لابد من تجريد الساسة الذين لهم صلة بجماعات إرهابية من حصانة  ملاحقتهم قضائيا». وجدد التأكيد على هدف أنقرة بإقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا، ما يمهد الطريق لعودة 1,7 مليون لاجئ سوري من تركيا إلى بلادهم.

وجاءت تصريحات أردوغان في مؤتمر صحفي بأحد مطارات أنقرة قبل أن يغادر في زيارة رسمية إلى الصين.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز وشركة الغاز الوطنية «بوتاش» إن مخربين هاجموا خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا في محافظة آجري شرق البلاد في ساعة متأخرة أمس الاثنين وهو ما أوقف الإمدادات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها، لكن الهجوم يحمل بصمات حزب العمال الكردستاني الذي تعرضت معسكراته في شمال العراق لقصف سلاح الجو التركي في الأيام الأخيرة، وسبق له مهاجمة خط الأنابيب.

وقال يلدز في بيان «وقع انفجار نتيجة لعمل تخريبي على مسافة نحو 15 كيلومترا داخل الحدود التركية بخط الغاز التركي الإيراني». وأوضح أن الانفجار تسبب في اندلاع حريق تم إخماده سريعا.

ولطالما تعرض خط الأنابيب الذي ينقل نحو 10 مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الإيراني إلى تركيا لهجمات المقاتلين الأكراد خلال التسعينات وحتى عام 2013 عندما تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال مسؤول بشركة «بوتاش» إن أعمال الإصلاح جارية بالخط لكن من غير الواضح متى يستأنف الضخ.

وتشتري تركيا نحو ربع وارداتها البالغة 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المنقول عبر خطوط الأنابيب من إيران، ما يجعل جارتها الشرقية ثاني أكبر مورد لها بعد روسيا. ويستخدم الغاز الطبيعي في توليد نحو نصف إمدادات الكهرباء في تركيا.

على الصعيد نفسه، أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها من الأعمال الإرهابية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» اليوم الثلاثاء أن الملك سلمان بن عبد العزيز، المتواجد حاليا في فرنسا، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تم التطرق فيه إلى العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأضافت «واس» أن الرئيس التركي اطلع الملك سلمان خلال الاتصال تفاصيل العمليات العسكرية التي اتخذتها الحكومة التركية ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، وإصرار تركيا على مواجهة الإرهاب ومكافحته بكل الطرق والوسائل.

وأوضحت الوكالة أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أكد أن «المملكة تندد بالأعمال الإرهابية التي تعرضت لها جمهورية تركيا الشقيقة، وتؤيد حق تركيا في الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها من الأعمال الإرهابية».

واوضح العاهل السعودي «أن العمليات الإرهابية التي تعرضت لها تركيا تؤكد أن تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية تشكل خطراً على الأمن والسلم في المنطقة والعالم أجمع يجب القضاء عليه».

كما أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبرج» اليوم أن الحلف «متضامن بقوة» مع تركيا. وقال ستولتنبرج في افتتاح اجتماع طارئ للحلف في بروكسل الثلاثاء بطلب من تركيا إن الحلف «يتابع التطورات بشكل وثيق جدا ونتضامن بقوة مع حليفتنا تركيا» في مواجهة «أعمال الإرهاب المرعبة».

وأضاف أن هذا الاجتماع «فرصة للتصدي لعدم الاستقرار على أبواب تركيا وعلى حدود الحلف»، مؤكدا أن «الإرهاب بكل أشكاله لا يمكن تبريره أو التسامح معه».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©