الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

ستيفن هوكنج يدعو لحظر أسلحة الذكاء الصناعي

28 يوليو 2015 20:12

انضم عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكنج إلى عشرات العلماء والباحثين اليوم الثلاثاء في الدعوة إلى حظر تسليح أجهزة الذكاء الاصطناعي واستخدامها في الحروب.

وحذر هوكنج ومجموعة علماء الآخرين في رسالة مفتوحة من أنه «إذا سارت أية قوة عسكرية كبرى قدما في تطوير تسليح أجهزة الذكاء الصناعي لاستخدامها في الحرب، فمن المحتم أن يندلع سباق تسلح عالمي، وستكون نهاية هذا المسار التكنولوجي واضحة، وهي أن تصبح الأسلحة التي تعمل بشكل ذاتي بمثابة كلاشينكوف الغد، بمعنى انتشارها في جميع الأنحاء».

وورد في الرسالة التي أصدرها «معهد مستقبل الحياة» أنه «تم طرح كثير من الحجج المؤيدة والمعارضة للأسلحة ذاتية التشغيل، على سبيل المثال أن استخدام الآلات بدلا من الجنود البشر يعد تطورا مفيدا لتقليص الخسائر في الأرواح بين القوات المتحاربة، ولكن هذا التطور بدوره يعد سيئا لأنه يشجع على شن الحروب».

وأضافت الرسالة «أن بدء سباق تسلح باستخدام الذكاء الاصطناعي يعد فكرة سيئة، يجب منعه بفرض حظر على إنتاج الأسلحة الهجومية ذاتية التشغيل والتي تبتعد عن سيطرة البشر بشكل كبير».

ويتم تعريف الأسلحة ذاتية التشغيل بأنها تلك القادرة على أن تختار بشكل مستقل الأهداف المعادية ومهاجمتها، وهي لا تشمل الطائرات العسكرية بدون طيار التي يتم التحكم فيها، وينطق هذا الوصف إن جاز التشبيه على الإنسان الآلي في فيلم «المدمر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©